الحديد: الاحتراف الكروي بحاجة إلى تدخل الجهات الرسمية للخروج من هذا المأزق الكبير

تم نشره في الاثنين 10 آذار / مارس 2008. 09:00 صباحاً
  • الحديد: الاحتراف الكروي بحاجة إلى تدخل الجهات الرسمية للخروج من هذا المأزق الكبير

نائب رئيس اتحاد الكرة يجيب عن أسئلة الغد  بصراحة

 محمد عمار

عمان- حظي الحوار مع نائب رئيس اتحاد الكرة المهندس نضال الحديد في زاوية "بصراحة" التي استحدثتها "الغد"، بمتابعة كبيرة حيث انهالت الاسئلة من القراء عبر الفاكس والهواتف، وما ان انتهى الموعد المحدد حتى حملنا الاسئلة واتجهنا بها صوب اتحاد الكرة.

 "بصراحة" كان المهندس الحديد يجيب على اسئلة القراء.. بعض من تلك الاسئلة رفع من درجة سخونة الحوار، لكن ضيف "الغد" تحدث وأجاب على كل الاسئلة.

 ضيفنا للاسبوع المقبل ضمن حلقات "بصراحة" سيكون مدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون فيصل الشبول لنتحدث من خلاله عن المجلة الرياضية، وكافة الامور الرياضية التي تعني التلفزيون.

 نرجو منكم اعزاءنا ارسال استفساراتكم على هاتف رقم 5544000 فرعي 343 او على الفاكس 5544060.

 أسس تطبيق الاحتراف

ما هي الأسس الكفيلة بتطبيق عملية الاحتراف؟

- تطبيق الاحتراف بحاجة الى الحد الادنى من البنية التحتية، ونحن نعاني من عدم توفرها عند الاندية، وهناك جهة معنية وهي مختصة بهذا الشأن.

ما هي بنود الاحتراف من وجهة نظر الاتحاد الآسيوي؟

- هناك عشرة بنود تتعلق بتطبيق معايير الاحتراف بوجهة نظر الاتحاد، وكان الاتحاد الآسيوي قد اصدر هذه البنود للاتحادات للعمل على ايجاد حل للمتطلبات او الحاجة لإجراء تحسين عليها، فيما وضح الاتحاد الآسيوي المتطلبات بالغرض، وحول البند الاول قال الحديد: ان التنظيم والذي اعتبره الاتحاد النقطة الاولى شمل عدة بنود تفي بالمتطلبات مثل وجود دوري على مستوى ثانٍ ومدة الفصل الكروي، وإقامة الدوري على مرحلتين ذهابا وإيابا، وعدد مساعدي الحكام النخبة، وبرامج تدريب الحكام ووجود مراقب حكام رسمي وتنظيم الدوري وتنظيم لسوق انتقال اللاعبين ونظام انضباط ونظام ترقية والاحالة.

وحول المواد التي بحاجة الى تحسين في اتحادنا قال الحديد ان هناك نقاطا ضرورية من خلال تقييم الاتحاد، وتتمثل في عدد الفرق في الدوري الممتاز وعدد مباريات فريق الدوري وعدد الحكام الدوليين وعدد الحكام المساعدين.

 أما البند الثاني في التقييم وهو الذي يتعلق بالمستوى التقني، حيث وضع الاتحاد الآسيوي منتخبنا ضمن المواقع التي هي بحاجة الى تحسين بالاضافة الى نقاط الاندية والتي هي ايضا كذلك.

البند الثالث والذي يعنى بالحضور فإن معدل سعر التذكرة يفي بالمتطلبات، فيما كان معدل حضور المباريات بحاجة الى تحسين بأعداد الجمهور لحضور المباريات وعدد متابعي بطولة كأس الاتحاد الآسيوي، فيما وضع التقييم بند دقة نشر عدد الحضور بأرقام دقيقة تحت مجهر لا يفي بالمتطلبات.

أما البند الرابع والذي يتعلق بالادارة وسلامتها، فقد حصل الاتحاد على النقطة الخضراء والتي تعني ايفاءها بالمتطلبات مثل وجود تدخل حكومي غير لائق ومباريات ذات نتيجة مرتبة وأسهم هيئة الادارة لدى الدوري للاندية والاتحاد والحكومة والعائلة المالكة، وأعلى هيئة لصنع القرار وعدد الاجتماعات ووجود امين سر بدوام كامل وعدد الاداريين بدوام كامل والهيكل الاداري ووجود ميزانية ومدقق للحسابات، كما تم تقييم اتحادنا بأنه لا يفي بمتطلبات الكيان القانوني.

 أما البند الخامس والذي يعنى بالتسويق والترويج، قال الحديد ان استراتيجية التسويق بحاجة الى تحسين، حيث قيّم الاتحاد الآسيوي مبدأ التحسين على دخل التذاكر وحقوق الاعلام والراعي ودخل المتاجرة، فيما كانت حقوق البث تحت تصنيف الايفاء بالمتطلبات، ولم تلق الرعاية ودخل المتاجرة لدرجة التحسين بل تم تصنيفها بأنها لا تفي بالغرض.

 البند السادس كان اكثر ايلاما والذي يعنى بمقياس الدخل، حيث صنف التقييم الدوري والكأس بأنهما لا يفيا بالمتطلبات حول بطولتي الدوري والكأس من حيث حقوق البث والرعاية والمتاجرة.

 أما البند السابع والذي لاقى ارتياحا من قبل التقرير والمتمثل بوجود مراقب للمباريات وتحكم حركة ومسؤول امن ومبدأ توجيه للامن بالاضافة الى توفر نظام الضيافة (VIP) وخدمة الجمهور.

 البند الثامن والذي يعنى بالاعلام، فهناك نقاط مضيئة حول هذا البند من ناحية وجود نظام تسجيل ودائرة اعلام ومنبر للمخاطبة وغرفة عمل وموقع للبث التلفزيوني ومنطقة اختلاط للفريق والاعلاميين ومعلومات عن المباراة وعدد المباريات المبثوثة، فيما صنف وجود الاخبار في الصحف بأنها بحاجة الى تحسين، فيما تم تصنيف نقاط وجود مسؤوليين اعلاميين ووجود مؤتمر صحافي ووجود تقرير عن المباراة بأنها لا تفي بالمتطلبات.

وحول تقرير التقييم بأن عدد الملاعب التي تتسع لأكثر من ثلاثة آلاف متفرج وعدد الاستادات التي تستوعب عددا اكبر من الرقم السابق ليست للنادي وعدد الاستادات من الدرجة الاولى بأنها بحاجة الى تحسين.

البند الاخير والذي يتعلق بالاندية، فان التقرير منح بنود مصادر الدخل الرئيسية والكيان التجاري ووجود استاد يستوعب ثلاثة آلاف متفرج وعدم تعدد الملكية في اكثر من نادٍ وموظفي النادي ليسوا موظفي نادٍ آخر، وتواجد المهارات المطلوبة عند الاداريين ووجود دعم من الحكومة المحلية يفي بالغرض، فيما كانت بنود وجود ملعب تدريبي وتقديم خدمة للمجتمع المحلي بحاجة الى تحسين، وتم تصنيف عدد اللاعبين المحترفين في النادي والديون على الاندية وأصحاب الاسهم في الاندية وتقديم الميزانية اهم الامور التي لا تفي بالمطلوب.

 وعرف الاتحاد الدوري الاردني من منطلق الاحتراف، وحسب تقييم الاتحاد فإن الدوري منظم في جميع انحاء المملكة ويوجد فيه عدد معين من الفرق وفترة الدوري كافية، حيث اقر التقرير بأنه يفي بالغرض، فيما اقر التقرير ان نظام الدوري ذهابا وإيابا وعدد المباريات للنادي والمشجعين يدفعون التذاكر وعدد المشجعين مناسب ونشاطات التسويق متفق عليها ما بين الدوري والاندية، وأن مباريات الدوري يتم تنظيمها بشكل لائق في استادات رفيعة المستوى وعرض مباريات الدوري على التلفاز وعبر الصحف المحلية، بحاجة الى تحسين.

 أما البنود التي لا تفي بالمتطلبات فهي هيئة تنظيم الدوري في كيان قانوني وإدارة سليمة ومشاركة الاندية المحترفة فقط بالدوري.

وحول تقييم نادي الاحتراف، افصح التقرير على ان بندا واحدا من التقرير يفي بالمتطلبات وهو استثمار النادي في تطوير الاشبال، فيما وضع بنود دفع ثمن التذكرة من قبل المشجعين واعتبار دخل للاندية وتوظيف النادي مدربين مؤهلين وكادرا اداريا رفيع المستوى وضمان استخدام الستاد وملاعب التدريب ومرفقاتها والنادي مدعوم من الحكومة وإيجاد علاقات جيدة بين النادي والمجتمع المحلي، بأنها بحاجة الى تحسين، فيما جاء في التقرير ان بنودا لا تفي بالغرض مثل أن معظم لاعبي النادي من المحترفين، والنادي كيان تجاري حسب القانون المحلي وإدارة النادي سليمة ويمنع تعدد الملكية.

 واذا تتبعنا تقرير التقييم فإن تطبيق الاحتراف بحاجة الى سنوات طويلة، حتى ان هذه التعليمات ربما لا تناسب حتى الاتحادات العربية الشقيقة مثل السعودية وغيرها.

إذن نحن امام معضلة ليس لها اول من آخر، وبالنسبة لتطبيق الاحتراف حسب التقييم الآسيوي فنحن بحاجة الى بنية تحتية قادرة على استيعاب كل هذه البنود.

الاحترف الكروي في المملكة بحاجة الى تدخل الجهات الرسمية للخروج من هذا المأزق الكبير لمواكبة تعليمات وشروط الاتحاد الآسيوي لتطبيق الاحتراف في الاردن، حتى ان ستاد عمان الدولي غير قانوني حسب شروط الاتحاد الآسيوي كون تعليمات الاتحاد توجب ايجاد مدخلين للاعبين.

اعتراضات الأندية

لماذا تتعرض لجنة الحكام المركزية للانتقاد من قبل اندية محددة، ولماذا لا يصار الى منحها صلاحيات اكبر؟

- لجان الحكام في كافة انحاء العالم تتعرض للانتقاد من قبل الاندية، وذلك لتعليق مبدأ الخسارة على شماعة الحكم، والاخطاء التحكيمية موجودة.

 رأفت خارج المنتخب

سبب ابتعاد رأفت علي عن صفوف المنتخب الوطني رغم انه افضل لاعب اردني للعام 2007 حسب رأي رجال الاعلام الرياضي؟

- رأفت علي من افضل لاعبي كرة القدم في الاردن، وكنا قد اشرنا ولمحنا الى التطور الكبير بمستوى رأفت علي وأنا اعتبره من اميز لاعبي الاندية، الا انه لم يقدم للمنتخب نصف ما يقدمه لناديه، شيء غريب عجيب ما يحصل لرأفت علي، وبالتالي نحن بحاجة الى لاعب يخدم المنتخب والوطن.

أمين سر لجنة الحكام

 كيف تتم تسمية امين سر لجنة الحكام لقيادة مباريات الدوري؟

- لا يوجد لدي أي تعليمات تمنع ان يقود امين سر لجنة الحكام ادارة مباريات الدوري، واذا كان لديك نص قانوني أطلعني عليه لأقوم بتطبيقه.

منتخبنا الوطني لكرة القدم-(ارشيفية)

تصريحات حول صحة الأهداف

 تصريحاتك حول صحة الاهداف من عدمها وتعرض نادٍ للظلم، مع العلم ان لجنة الحكام هي صاحبة القرار؟

- انا لا اصرح لأحد عن شيء لم اره او يحكم عليه اصحاب الاختصاص من لجنة الحكام، أي مباراة يحدث فيها لغط نقوم بإحضار شريط المباراة ومتابعته مع لجنة التحكيم واتخاذ القرار المناسب، اما حول صحة هدف الفيصلي فإن لجنة الحكام وبحضوري لم تستطع تحديد مدى دقة الحالة وصعب تقديرها، وفي اليوم التالي يخرج للفضائية ليقول ان الهدف تسلل، مع ان لجنة الحكام صاحبة القرار.

لجنة الحكام تقع ضمن ادارة الاتحاد لكرة القدم، ولم نتحدث من قريب او بعيد لنؤكد او ننفي صحة من عدم صحة هدف، وأن لجنة الحكام هي التي تقول بأن هذا هدفا وذاك غير ذلك.

 وحول مباراة الفيصلي والرمثا، اكد الحديد أن لجنة الحكام اقرت بوجود ركلة جزاء للفيصلي لم تحتسب وهذا مؤكد وحالة تسلل على الفيصلي لم تكن في ذات الحالة، حتى الهدف لم يتم تأكيده لا من الحكم او المساعدين او حتى اللجنة نظرا لحساسية الحالة، لكن ما هو السبب الذي حدث، خطوط الملعب غير واضحة المعالم.

 ازدواجية القرارات

 الازدواجية في التعامل مع الاندية حول القرارات.. على سبيل المثال تعرض البقعة لأكثر من مرة لظلم تحكيمي ولم يتخذ اي قرار، فيما قدم الاعتذار للوحدات على خطأ الحكم ببطولة كأس الاردن العام الماضي وإيقاف حكم لقاء الفيصلي والوحدات الاخيرة؟

- هذه وجهة نظرك، نحن نتعامل مع الاندية بكل حيادية وبنفس السوية، هنا اود توجيه سؤال لك شخصيا، هل قام الاتحاد بإعادة أي مباراة او الغاء او التدخل في أي نتيجة، اعتقد بأن الجزيرة تعرض للظلم في اكثر من مباراة، وكذلك اعتقد أن الاهلي اكثر الفرق التي تعرضت للظلم وربما كان بأحقية خروجة فائزا غير متعادل، وهذه معطيات كرة القدم، ودورنا الآن في احضار كافة الاجهزة المساعدة للحكام في تحديد صحة الاهداف.

 لاعبون خارج المنتخب

 لماذا لم يتم اختيار اي لاعب من نادي الحسين اربد للمنتخب؟

- أود ان أؤكد لك بأنني لا اعرف ما هي التشكيلة التي انتقاها الجهاز الفني ولا احب ان اتدخل في عمل الاجهزة التدريبية وهذا فينجادا وقبله الجوهري، لأنني سأقوم بمحسابة المدرب في حال فشله في مهمة ما.

وبعد مباراة منتخبنا مع كرويا الشمالية، اعتقد ان الجهاز الفني بصدد الاستغناء عن (6) لاعبين على الاقل في الفترة المقبلة، اعتقد بأن المنتخب بحاجة الى فرز جديد والاستغناء عن بعض اللاعبين الذين مثلوا منتخبنا منذ العام 1998 اعتقد انه بكفي "والله يعطيهم العافية".

 من يختار المنتخب

من يقوم باختيار اعضاء المنتخب الوطني، هل هو فينجادا ام جمال ابو عابد وعبدالله ابو زمع؟

- ارجو ان توجه ذات السؤال لفينجادا وجمال ابو عابد وعبدالله ابو زمع.

نواة للمنتخب

 لماذا لا يتم تشكيل نواة منتخب وطني من منتخبي الشباب والاولمبي؟

 - أضم صوتي الى صوتك، ليكون منتخبنا الوطني مكونا من منتخبنا الشاب الذي مثلنا بنهائيات كأس العالم للشباب في كندا وتطعيمه ببعض لاعبي المنتخب الاولمبي، لكنني لست صاحب القرار، هذا يعود للجهاز الفني الذي منحه سمو الامير علي بن الحسين كافة الصلاحيات.

 لا ضغوطات

هل هناك من جهة تضغط على الحكام لإدامة التنافس على بطولة الدوري؟

الحديد: لا.

الأندية والاحتراف

هل تستطيع الاندية الاردنية الدخول في عالم الاحتراف ومجاراة الاندية الآسيوية الاخرى ضمن شروط الاتحاد الآسيوي؟

-الاتحاد الآسيوي يجب ان يعيد النظر في شروطه نحو اتحادنا، ولا نستطيع منافسة الدول العربية في منشآتها، وبأمانة كنت قبل فترة في زيارة للسعودية ضمن مشروع الهدف حيث ذهلت بالبنية التحتية للاندية، حيث قدمت الحكومة السعودية لكل نادٍ (140) دونما بالاضافة الى المنشآت الرياضية من بركة سباحة الى ملعب السكواش بالاضافة الى ملعبين تدريبيين واستاد، كل هذا ولم يصل لمتطلبات الاتحاد الآسيوي.

عدد الأندية

هل هناك نية بزيادة عدد اندية الدرجة الممتازة في ظل رعاية شركة art للدوري المحلي وذلك للوصول بالدوري الممتاز الى مستوى مميز؟

- المرحلة الحالية صعب.

غياب البث

لماذا لا يتم بث احدى مباريات الدوري على القناة الارضية حتى بعد التوقيع على الرعاية مثل الدوري السعودي والسوري؟

- نحن نفكر بإعادة النظر والبحث في الاتفاقية مع (ART).

ملاعب غير صالحة

ملاعبنا سر متاعبنا كرويا، متى سوف نجد ستاد عمان الدولي بحالة جيدة دون توقف عن اللعب على مدار الموسم؟

 - أعتقد بأن هذا السؤال يجب توجيهه للمجلس الاعلى للشباب، لأنني لا اريد ان اثير حساسية بين اتحاد كرة القدم والمجلس الاعلى للشباب.

 الاردن لا يملك ملاعب قادرة على استيعاب الزخم، ستاد الملك عبدالله سيفتتح شهر (7)، ستاد عمان الدولي في وضع مأساوي، وعلى غراره ستاد الامير محمد وستاد الحسن.

 أعتقد بأن انشاء ملعب بهذه المواصفات بحاجة الى (50) مليون دينار على الاقل، اعتقد ان القضية تفوق الإمكانات.

هتافات الجمهور

رغم وجود كاميرات لمراقبة الجمهور في الملاعب.. لكننا ما نزال نسمع هتافات مسيئة.. متى تنتهي هذه الظاهرة؟

- نأمل والاتحاد بذل كل جهده للحد منه، لكن الامور افضل مما كانت عليه سابقا والاتحاد بذل كل جهده في سبيل وضع الضوابط للسيطرة على الوضع ونتابعها وننفذ التعليمات الصادرة من اتحاد كرة القدم، في حال عدم الالزام، وأعتقد ان كثيرا من الاندية اصبحت الخطوة القادمة لها بإقامة مبارياتها من دون جمهور، روابط المشجعين يعملون معنا ويحاولون الوصول معهم للحد من هذه الظاهرة، بالعكس هم من اكثر المتعاونين معنا.

 قمة القطبين

 أليس من الظلم نقل مباراة قمة الدوري الاردني بين الوحدات والفيصلي إلى ستاد الامير محمد بالزرقاء؟

- نعم اعتقد.. "مش معقول" ان مباراة بهذه الاهمية على ملعب غير ستاد عمان، ولكن الظروف وعدم جاهزية الملعب هما السبب الاساسي.

 بطاقات خاصة

هل هناك نية بخصخصة ستاد عمان الدولي ويصبح لرجال الاعمال فقط؟

- هناك توجه لبيع بطاقات خاصة للمنصة على ان يكون العدد بحدود (30) شخصا لكل نادٍ على ان يعود ريع هذه المقاعد للاندية ذاتها.

نظافة الملاعب

ملاعبنا اصبحت بوضع مزرٍ من قلة النظافة، متى سيتم وضع كراس بلاستيكية للمشاهدين؟

- ارجو توجيه هذا السؤال للمجلس الاعلى للشباب لأنه هو صاحب الصلاحية في الملاعب.

اتفاقية ART

اتفاقية تسويق الدوري مع ART اضرت كثيرا بالجمهور الكبير، حدثنا عن بنود الاتفاقية ولماذا لم يتم بث احدى مباريات الاسبوع على غرار الدوري السعودي او الدوري السوري؟

 - بعد الانتهاء من الموسم الكروي الحالي ستتم اعادة بحث الاتفاقية مع الشركة الراعية صاحبة الحق بنقل مباريات الدوري حصريا (ART) بما يكفل ضمان حقوق الجمهور الاردني في شتى مدن ومحافظات المملكة.

مراكز الواعدين

 ما هو سبب تأخير العمل في مشروع مراكز الامير علي للواعدين والتي افرزت في الاعوام الماضية العديد من النجوم الذين اصبح يشار لهم بالبنان؟

 - على العكس، مراكز الامير علي تضم في عضويتها (6) خبراء بكرة القدم وأصحاب اختصاص وأكاديميين وفنيين، حيث تم تقييم الشهادات المقدمة للجنة بالاضافة للانجازات التي حققها هؤلاء المدربين، وتقرر منح فرصة اخرى لمدربين آخرين.

ما سبب اختيار لاعبي القادسية سابقا للاشراف على تدريب الفئات العمرية وهم وليد فطافطة وبدر الخطيب وخضر عيد ورائد طعمة ومنير ابو هنطش، وهل هذا تنسيب من احمد ابو شيخة؟

 - عمل اللجان الفنية بمراكز الامير علي عمل مؤسسي ويعمل بحيادية تامة ولم يتدخل الاتحاد على تنسيباتهم، ولا نريد ان نظلم احدا او نظلم انفسنا.

ما جرى بمراكز الامير علي للواعدين هو عبارة عن اعادة هيكلة من قبل اللجنة الفنية، ونريد ان يكون عملها مؤسسيا وعلميا واضحا ومدروسا، وهي في مراحلها الاخيرة حيث ستتم تسميتها خلال الاسبوعين المقبلين على ابعد تقدير.

مديونية الاتحاد

ما هو مقدار مديونية الاتحاد ومن هو الداعم الرئيسي له؟

-لا توجد مديونية في اتحاد كرة القدم ولدينا العديد من الشركات الراعية وهي اللجنة الاولمبية وشركة المناصير بالاضافة الى الملكية الاردنية والتي قدمت دعما سخيا في الاشهر الاولى من العام الحالي بلغ مليون دينار، بالاضافة الى الدخل من شبكة راديو وتلفزيون العرب (ART) وستكون المرحلة المقبلة بحالة افضل بإذن الله، بعدما تسلم عضو الاتحاد محمد عليان رئاسة لجنة التسويق ما جلب دعما للاتحاد من الملكية الاردنية، وهي تحث الخطى لتوسيع قاعدة الرعاية للاتحاد ضمن توجهات مدروسة للارتقاء بكرة القدم الاردنية على وجه العموم والاندية على وجه الخصوص.

وتستهلك ما نسبته (90%) من هذه الدخول، ونحن عادلون جدا مع الاندية بنسبة التوزيع، كون المفروض ان تحصل الاندية على الدخل من خلال المتابعة الجماهيرية، وليس من مسؤوليتي او الاتحاد بعدم الحضور الجماهيري، بالاضافة الى اجور التحكيم.

 تغيير لجنة الحكام

تغيير لجنة الحكام هل كان قصدها ابعاد السكران وابو خديجة؟

- بعد تشكيل لجنة الحكام السابقة قامت اللجنة بإسناد لقاء هام لحكم غير جاهز على انه افضل الحكام، الا انه عندما وقع في المحظور وأخطاء كبيرة قال رئيس اللجنة "هذا الحكم ما بفهم"، فكيف زكاه بالامس وتراجع عن ذلك اليوم، وكيف يصرح رئيس اللجنة بصعوبة تحديد حالة تحكيمية ويخرج على احدى الفضائيات يؤكد صحة الهدف؟!.

اللجنة الإعلامية

ما هو الدور المنوط باللجنة الاعلامية بالاتحاد؟

- اللجنة الاعلامية ناجحة بكل المقاييس، وأعتقد بأن قادم الايام سيثبت صحة ما اقول، ولكن اوجه حديثي، ان خروج اي شخص من الاتحاد لن يؤثر على مسيرته، ولدينا الكثير لنقدمه، ولن يخسر الاتحاد بخروج احد الاعضاء او بقائه في دائرة العلاقات الدولية او الاتصالات مع اشخاص معنيين في الاتحاد الدولي، وهذا لا يجوز كون عمل الاتحاد مؤسسيا ولا يتأثر بخروج اشخاص ذهبوا.

الاتحاد ومنذ اربعة عقود وهو يعمل من دون ضوابط، ومنذ ستة اشهر اعاد الاتحاد ايجاد النظام المالي والاداري وأعاد هيكلة كوادره، وإصدار التعليمات المالية والادراية والفنية.

 من هنا اقول لأصحاب الاقلام الصفراء التي تسعى للشخصنة والمحاباة ولمصالح شخصية تهدف من وراء ذلك تسويق نفسها، ويجب ان يقوم الاتحاد مع المعنيين خصوصا في المجال الرياضي لوضع حد لهذه الظاهرة واجتثاثها، لأننا الآن بحاجة الى اقلام نزيهة ويكون النقد من أجل النقد ليس من أجل الهدم أو لأمور شخصية.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »رأفت والفيصلي (وليد)

    الثلاثاء 11 آذار / مارس 2008.
    بالنسبه لرأفت فقد لعب شوطا واحدا فقط وتعرض للسب والشتم من قبل الحريصين على المنتخب
    اما هدف الفيصلي في مرمى الرمثا لماذا صرح معاليه انه صحيح علما بانه قال انه لم يستطع احد الحكم على صحته
  • »رافت رافت رافت (ابو دلو)

    الثلاثاء 11 آذار / مارس 2008.
    والله ما بنفع للمنتخب و ما دام الوحداتبه مبسوطين فيه و بعترفو انه افضل لاعب بالاردن خللولكو اياه وما بدنا اياه للمنتخب
    و هيك بتحافظو عليه من الاصابات.
  • »رد على left (عماد)

    الثلاثاء 11 آذار / مارس 2008.
    1- رأفت لا يستحق تمثيل المنتخب لا من قريب ولا من بعيد، والكل يعلم أن رأفت يلعب مع فريقه أفضل من لعبه مع المنتخب، تماما كما المحترفون الأفارقة في الدوريات الأوروبية، حريقه مع أنديتهم , متخاذلين مع منخبات بلادهم.
    2- لو فرضنا جدلا إنه رأفت فنان وبستاهل يكون بالمنخب، هل الحركات التي قام بها لجمهور الفيصلي تدل على فنه الأصيل؟
    3- جمهور الفيصلي أعظم وأشرف جمهور على وجه الأرض وأوفى جمهور لناديه ولمنتخب بلاده.. فقط للمعلومة.
    4- الفيصي الزعيم ليس بحاجة لأحد ليساعده على الفوز وخوض المباريات، الفيصلي يكسب بتعبه، بدك تعرف مين بتعاون مع حكام معينين لتسهيل أمور فريقه؟ إسأل إدارة ناديك.
    وشكرا للغد
  • »الجنوب الحل (الشمايله)

    الاثنين 10 آذار / مارس 2008.
    اذا كنا نريد منتخب ينتمي الى الوطن ويقدم كل ما لديه يجب ان يكون هناك للعبين من الجنوب فنحن نعلم ان الجنوب يحبون الوطن والمليك ويمكن ان يعملو ما كان صعبا على نشاما الحالين يجب تطعيم المنتخب من المنتخب من اندية الجنوب مثل نادي ذات راس ومعان والعقبه والشهابيه وتحيه الى لاعبي الفيصلي وكل من يقدم للمنتخب كل ما يستطيع
  • »رأفت والفيصلي (وليد)

    الاثنين 10 آذار / مارس 2008.
    بالنسبه لرأفت فقد لعب شوطا واحدا فقط وتعرض للسب والشتم من قبل الحريصين على المنتخب
    اما هدف الفيصلي في مرمى الرمثا لماذا صرح معاليه انه صحيح علما بانه قال انه لم يستطع احد الحكم على صحته
  • »رأفت والتحكيم (left)

    الاثنين 10 آذار / مارس 2008.
    أولا اتوقع أن رد معالي المهندس عن رأفت فيه مبالغة واتهام بالتقصير وهو هنا يتفق مع ما يقولة جمهور الفيصلي والكل يعلم ما يقوله به جمهور الفيصلي من شتائم بحق رأفت والتي سوف تؤثر على أداء أي لاعب داخل المستطيل وأتوقع ان معالي المهندس استمع لها ومن باب اولى أن يجد العذر لرأفت إن قصر علما أن الجميع كانوا سيئين في تلك المباراة ¡ ولا أدري هل كان حسونة وأبو كشك أفضل؟!
    ثانيا: تحكيمنا الأردني سيء ومتحيز بشكل كبير للفيصلي ¡ ومن المستغرب أن يدلي أي شخص عضو في الاتحاد برأية الشخصي على أي حالة تحكيمية ويثبت أو ينفي صحة هدف لان هذا الأمر ليس من اختصاصة، وقد يظهر الميول النادوية له كما حصل مع معاليه .
  • »رافت رافت رافت (ابو دلو)

    الاثنين 10 آذار / مارس 2008.
    والله ما بنفع للمنتخب و ما دام الوحداتبه مبسوطين فيه و بعترفو انه افضل لاعب بالاردن خللولكو اياه وما بدنا اياه للمنتخب
    و هيك بتحافظو عليه من الاصابات.
  • »رافت علي (اصيل)

    الاثنين 10 آذار / مارس 2008.
    اعتقد ان الحكم على اللاعب رافت علي غير دقيق..رافت قدم للمنتخب كثيرا عبر السنوات الطويلة التي مثل المنتخب بها وكان احد ابرز نجومه اللذين جلبوا له الانجازات ابتداءا من الدروة العربية في بيروت عام 97 ولا يمكن لاحد انكار جهوده وجمالية اداؤه...في المباراة الاخيرة مع كوريا تعرض اللاعب وبعض زملاءه للشتم على مراى ومسمع من الجميع..فمن الطبيعي ان يفقد تركيزه نتيجة لذلك.بالرغم من دخوله متحمسا في بداية الشوط الثاني وقام بعدة تمريرات لو احسن استغلالهامن قبل زملاءه لاصبح بطلا قوميا..ثم ان معالي السيد نضال الحديد امتنع عن الاجابة عن الامور الفنية التي تخص الجهاز التدريبي والادارة الفنية بينما اجاب بهذه الطريقة حول اللاعب رافت علي مما يعني ان قرار ابعاده لم يصدر من فينجادا مما يؤكد ان فينجادا لا يعمل بحرية ولا ويختار اللاعبين ولا يستبعدهم الا في حدود ضيقة..في النهاية اقول ان عدم اختيار رافت للمنتخب لا يضر الا المنتخب ويريح اللاعب من الضغوط النفسية والبدنية.والله يوفق الجميع.
  • »رد على left (عماد)

    الاثنين 10 آذار / مارس 2008.
    1- رأفت لا يستحق تمثيل المنتخب لا من قريب ولا من بعيد، والكل يعلم أن رأفت يلعب مع فريقه أفضل من لعبه مع المنتخب، تماما كما المحترفون الأفارقة في الدوريات الأوروبية، حريقه مع أنديتهم , متخاذلين مع منخبات بلادهم.
    2- لو فرضنا جدلا إنه رأفت فنان وبستاهل يكون بالمنخب، هل الحركات التي قام بها لجمهور الفيصلي تدل على فنه الأصيل؟
    3- جمهور الفيصلي أعظم وأشرف جمهور على وجه الأرض وأوفى جمهور لناديه ولمنتخب بلاده.. فقط للمعلومة.
    4- الفيصي الزعيم ليس بحاجة لأحد ليساعده على الفوز وخوض المباريات، الفيصلي يكسب بتعبه، بدك تعرف مين بتعاون مع حكام معينين لتسهيل أمور فريقه؟ إسأل إدارة ناديك.
    وشكرا للغد
  • »الغد .......صحيفة الشعب .....والراي الحر (فؤاد الغماز)

    الاثنين 10 آذار / مارس 2008.
    اتقدم الى هذا المنبر الاعلامي بكل التحية على الجهود الجبارة . كما اشكر جميع اعلامي الغد . واتوجه الى معالي ابو برجس بالتحية والمحبة الخالصة . الى الامام يا رجال الغد ...
  • »الجنوب الحل (الشمايله)

    الاثنين 10 آذار / مارس 2008.
    اذا كنا نريد منتخب ينتمي الى الوطن ويقدم كل ما لديه يجب ان يكون هناك للعبين من الجنوب فنحن نعلم ان الجنوب يحبون الوطن والمليك ويمكن ان يعملو ما كان صعبا على نشاما الحالين يجب تطعيم المنتخب من المنتخب من اندية الجنوب مثل نادي ذات راس ومعان والعقبه والشهابيه وتحيه الى لاعبي الفيصلي وكل من يقدم للمنتخب كل ما يستطيع
  • »رأفت والتحكيم (left)

    الاثنين 10 آذار / مارس 2008.
    أولا اتوقع أن رد معالي المهندس عن رأفت فيه مبالغة واتهام بالتقصير وهو هنا يتفق مع ما يقولة جمهور الفيصلي والكل يعلم ما يقوله به جمهور الفيصلي من شتائم بحق رأفت والتي سوف تؤثر على أداء أي لاعب داخل المستطيل وأتوقع ان معالي المهندس استمع لها ومن باب اولى أن يجد العذر لرأفت إن قصر علما أن الجميع كانوا سيئين في تلك المباراة ¡ ولا أدري هل كان حسونة وأبو كشك أفضل؟!
    ثانيا: تحكيمنا الأردني سيء ومتحيز بشكل كبير للفيصلي ¡ ومن المستغرب أن يدلي أي شخص عضو في الاتحاد برأية الشخصي على أي حالة تحكيمية ويثبت أو ينفي صحة هدف لان هذا الأمر ليس من اختصاصة، وقد يظهر الميول النادوية له كما حصل مع معاليه .
  • »رافت علي (اصيل)

    الاثنين 10 آذار / مارس 2008.
    اعتقد ان الحكم على اللاعب رافت علي غير دقيق..رافت قدم للمنتخب كثيرا عبر السنوات الطويلة التي مثل المنتخب بها وكان احد ابرز نجومه اللذين جلبوا له الانجازات ابتداءا من الدروة العربية في بيروت عام 97 ولا يمكن لاحد انكار جهوده وجمالية اداؤه...في المباراة الاخيرة مع كوريا تعرض اللاعب وبعض زملاءه للشتم على مراى ومسمع من الجميع..فمن الطبيعي ان يفقد تركيزه نتيجة لذلك.بالرغم من دخوله متحمسا في بداية الشوط الثاني وقام بعدة تمريرات لو احسن استغلالهامن قبل زملاءه لاصبح بطلا قوميا..ثم ان معالي السيد نضال الحديد امتنع عن الاجابة عن الامور الفنية التي تخص الجهاز التدريبي والادارة الفنية بينما اجاب بهذه الطريقة حول اللاعب رافت علي مما يعني ان قرار ابعاده لم يصدر من فينجادا مما يؤكد ان فينجادا لا يعمل بحرية ولا ويختار اللاعبين ولا يستبعدهم الا في حدود ضيقة..في النهاية اقول ان عدم اختيار رافت للمنتخب لا يضر الا المنتخب ويريح اللاعب من الضغوط النفسية والبدنية.والله يوفق الجميع.
  • »الغد .......صحيفة الشعب .....والراي الحر (فؤاد الغماز)

    الاثنين 10 آذار / مارس 2008.
    اتقدم الى هذا المنبر الاعلامي بكل التحية على الجهود الجبارة . كما اشكر جميع اعلامي الغد . واتوجه الى معالي ابو برجس بالتحية والمحبة الخالصة . الى الامام يا رجال الغد ...