أفضل عشر فواكه

تم نشره في الجمعة 29 شباط / فبراير 2008. 10:00 صباحاً

 

عمّان-الغد- على الرغم من ان جميع الفواكه غنية بالفيتامينات والاملاح المعدنية والعناصر المغذية الا ان بعض الفاكهة تفوق غيرها في نسبة ما تحتوي عليه من هذه المواد الضرورية لصحتنا وقد صنف اختصاصيو التغذية الفواكه ورتبوها فاحتلت الفواكه التالية المراتب الاولى:

1- الجوافة وهي الفاكهة الفائزة

تحتوي ثمرة الجوافة على 165 ملليغراما من فيتامين c اي ضعف الكمية التي ينصح بتناولها يوميا وثلاثة اضعاف ما تحتوي عليه البرتقالة فتكون اغنى فاكهة بهذا الفيتامين كذلك فانها تحتل المرتبة الثالثة بين الفواكه في نسبة ما تحتوي عليه من ألياف غدائية والمرتبة الرابعة في نسبة البيتا كاروتين كما انها غنية جدا بالبوتاسيوم.

2-البرتقال

اغنى فاكهة بمضادات الاكسده ويعتبر البرتقال افضل مصدر للوتين وللزياكسانثين وهما مضادان للاكسدة يقاومان الامراض ويساعدان على حماية العينين

3-الكيوي نجمة فيتامين c

ان ثمرة كيوي واحدة متوسطة الحجم تمدك بحاجاتك اليومية الكاملة من الفيتامين c

4- البطيخ أغنى فاكهة بلليكوبين

يحتوي البطيخ على كمية من الليكوبين(مضاد الاكسدة الذي يكافح السرطان) تفوق نسبة50 في المائة تلك الموجوده في الطماطم.

5- المشمش

وهو الافضل في نسبة البيتاكاروتين مضاد الاكسدة الذي يقوي المناعة تفوق نسبة60 في المائة تلك الموجوده في اقرب منافسيه البطيخ الاصفر.

6- فاكهة العشق(passion fruit)

وهي الاولى في الالياف الغذائية ان مقدار نصف فنجان شاي من هذه الفاكهة يؤمن للجسم12 غراما من الألياف اي نسبة عالية من اصل الكمية التي ينصح بتناولها يوميا من هذه الالياف وهي بين20 و35 غراما.

7-ثمار العليق

ثمار العليق بجميع انواعها مثل التوت والعنبية والفراولة غنية جدا بمادة الانثوسيانين وهي احدى الفلافونويدز المعروفة بقدرتها على الوقاية من مرض القلب.

8-الدراق الرحيقاني nectarine

غني بالبوتاسيوم وتحتوي ثمرة منه على 288ملليغراما لكنه فقير نسبيا في الفيتامينc

9- الخوخ

يحتوي على نسبة جيدة من البيتاكاروتين لكنه فقير في الالياف

10- الموز

غني جدا بالبوتاسيوم لكنه لايؤمن لنا الا قدرا ضئيلا من الالياف ومن فيتامين c.

التعليق