البندورة منجم غذائي فريد

تم نشره في الجمعة 29 شباط / فبراير 2008. 10:00 صباحاً
  • البندورة منجم غذائي فريد

 

عمّان-الغد-الطماطم أو البندورة أو الأوطة(بالإنجليزية: Tomato) نبات من العائلة الباذنجانية Solanaceae أو عائلة عنب الثعلب أو ظل الليل Nightshade يزرع في المناطق المعتدلة والحارة. تنتمي الطماطم إلى الجنس Lycopersicon والذي يضم سبعة أنواع برية أخرى، الاسم العلمي لها هو Solanum lycopersicum.

تحتوي الطماطم على النيكوتين بكميات ضئيلة وهو مركب سام، مثلها مثل بقية نباتات العائلة الباذنجانية وقد حذر من تناولها مركز أبحاث المفاصل ونباتات ظل الليل الذي أسسه البروفيسور نورمان تشيلدرز وذلك لأنه اكتشف أنها سبب من أسباب أمراض المفاصل وأمراض أخرى، بحسب ما ذكر موقع ويكبيديا.

يوجد بالطماطم فيتامين ج بوفرة والأملاح المعدنية وما يزال البعض ينصح بأكلها للمصابين بالإمساك وبمرض السكري ولمرضى القلب وللبدن، ويقول بوجود الدراسات والأبحاث العلمية المشيرة لأهمية تناول عصير الطماطم في خفض النشاط في الصفائح الدموية لدى مرضى السكري، مما يساعد في حمايتهم من الإصابة بالجلطات القلبية.

نجحت زراعة الطماطم في المزارع المكشوفة والمغطاة كما زرعت من دون تربة، وأجريت عليها الدراسات للتحكم بشكل منتوجها ووقت نضوج الثمر ليسهل من عملية تصديره.

دخلت الطماطم المطبخ العربي فأصبحت لا تكاد تخلو منها المائدة العربية في كل الوجبات، والوجبات السفرية كذلك، ودخلت حتى كمشروب وعصير.

لأوراق الطماطم خاصية عجيبة في طرد البعوض وبقية الحشرات حيث يستخلص من أوراقها وسيقانها مادة مضادة للفطريات والالتهابات ومبيد للحشرات.

تتركز جهود الفرق البحثية على نبات الطماطم من أجل إنتاج لقاحات تقاوم الأوبئة المهددة للإنسان كالكوليرا والالتهاب الكبدي الفيروسي وفيروس نورووك، والفيروس الأخير مسبب رئيسي لالتهابات الجهاز الهضمي والمعوي والإسهال الذي يتسبب سنويا في وفاة ما لا يقل عن مليوني وفاة على مستوى العالم أكثرها بين الأطفال.

يعتقد أن الطماطم المزروعة ترجع في نشأتها إلى سلالات الطماطم ذات الثمار الصغيرة جدا من الصنف النباتي L. eseulentum var. cerasiforme والتي تنمو بحالة برية في أميركا الجنوبية.

ويعرف ثمانية أنواع تنتمي إلى الجنس Lycopersicon، ينمو سبعة منها. وكذلك الطرز البرية من نوع الطماطم L.esculentum بريا في شريط ضيق يمتد على الساحل الغربي لأميركا الجنوبية ما بين جنوب الإكوادور وشمال شيلي، مرورا ببيرو(ما بين خط الاستواء وخط عرض 23 جنوبا). أما النوع الثامن وهو النوع البري L. cheesmanii فإنه يستوطن جزر جالاباجوس Galapagos islands والتي تقع في المحيط الهادي في مقابل شريط الساحل الغربي في أميركا الجنوبية الذي تنتشر فيه الأنواع الأخرى(Warnock 1991).

وقد كانت بداية استئناس الطماطم في المكسيك، التي انتقلت منها إلى الفلبين، ثم إلى أوروبا في القرن السادس عشر، حيث ذكرت لأول مرة في إيطاليا في عام1554. ومن أوروبا انتقلت الطماطم إلى أميركا الشمالية، حيث جاء ذكرها لأول مرة عام1710، كما كتب عنها توماس جيفرسون في عام1782، وكانت بداية زراعتها كمحصول تصنيعي في ولاية بنسلفانيا الأميركية عام1847.

وقد ظل الإقبال على زراعة واستهلاك الطماطم محدودا بسبب انتشار اعتقاد خاطئ مفاده أن ثمارها سامة للإنسان، وربما كان السبب في ذلك أن ثمارها قريبة الشبه من أنواع باذنجانية أخرى ذات ثمار سامة. وقد بقي الوضع على هذا الحال حتى منتصف القرن التاسع عشر حينما بدأ التوسع في زراعة الطماطم في الولايات المتحدة ومن ثم باقي أنحاء العالم.

الطماطم الرامسي وهي الطماطم التي تزرع في منطقة الرامس بمدينة العوامية بالقطيف شرق السعودية، وأرضها ساحلية منخفضة بالنسبة لباقي اليابسة التي تحدها من الغرب حيث البحر شرقا، وبسبب الانخفاض تحصل عملية انزلاق الماء الباطني للأرض ليستقر في الرامس حاملا معه الأملاح المعدنية الكثيرة التي توجد في باطن الأرض. ويقال إن الطماطم الرامسي من أجود وألذ أنواع الطماطم في العالم، حيث تجمع بين طعم الخضار والفواكه. ويأتي الطلب على الطماطم الرامسي حتى من خارج المنطقة بسبب شهرتها.

والبندورة الطبيعية هي الطماطم التي زرعت تحت ظروف طبيعية من غير مساعدة الأسمدة والمبيدات. وتعتبر البندورة الطبيعية أغنى في كمية المياه من البندورة الأخرى، ومن مميزاتها أن لونها شديد الحمرة وبها تشريحات.

وصفات البندورة

محشي البندورة

المقادير:

6 حبات بندورة 500 جم لحم مفروم

نصف كوب أرز مصري

2 حبة بصل

علبة صلصة صغيرة

1 ملعقة صغيرة فلفل اسود

1 ملعقة صغيرة كمون

2 ملعقة كبيرة

زيت ذرة

ملح

الطريقة:

تقطع الحلقة العليا من وجه كل حبة من البندورة وتترك ملتصقة بجزء صغير منها حتى يمكن غلقها بعد حشوها.

يفرغ لب البندورة وبذرها ثم يفرم. يقطع البصل ويفرم فرما ناعما.

يغسل الأرز ويضاف مع اللحم ولب البندورة والبصل والفلفل الأسود والكمون والملح ويقلب جيدا.

تحشى البندورة بخليط الأرز واللحم.

يوضع الزيت في الإناء ويرفع عن النار ثم تضاف الصلصة وتقلب جيدا ويضاف القليل من الملح والماء ويترك على النار حتى يغلي.

توضع حبات البندورة المحشية في الإناء وتترك على نار هادئة لمدة 15 دقيقة حتى تنضج.

شوربة البندورة والفطر

المقادير:

ملعقتا طعام زبدة

 1/2كأس كرّاث مقطّع

 1/4 ملعقة صغيرة ثوم مقطّع بشكل رقيق

3 كؤوس بندورة

 فلفل اسود وملح

 ملعقتا طعام بقدونس مفروم

كأس حليب

 1شوربة الفطر

بقدونس للزينة

الطريقة:

 تذوب الزبدة في قدر ثم يضاف الكرّاث والثوم وتقلب جيداً. يحرّك من حين لآخر حتى يصبح الكرّاث ناعماً. تضاف البندورة والفلفل والملح وتقلب جيداً. يستمر بالطبخ حتى الغليان. تطبخ حتى تصبح البندورة طرية. يضاف الحليب وشوربة الفطر والبقدونس للشوربة وتترك حتى تسخن. تزين بأغصان البقدونس وتقدم.

مخلل البندورة

المقادير:

نصف كيلو بندورة صغيرة فصوص ثوم نصف ملعقة صغيرة ملح ربع ملعقة صغيرة شطة نصف ملعقة صغيرة كمون مطحون عصير ليمونة

الطريقة:

تقطع البندورة من الاعلى. يدق الثوم زائد الملح مع الشطة والكمون في المهراس جيدا حتى ينعم الخليط. يضاف عصير الليمون ويقلب. تحشى حبات الطماطم وترش بالمتبقي من عصير الليمون وتقدم.

أرز بالبندورة

المقادير:

3 اكواب أرز

3 ملاعق كبيرة زيت زيتون

3 ملاعق كبيرة زبدة

1 حبة كبيرة بصل مفروم

1 فص كبير ثوم مهروس

½ حبة كبيرة فلفل أحمرحلو، مكعبات

1 حبة كبيرة بندورة مقشرة مفرومة

¼ كوب معجون بندورة

¼ ملعقة صغيرة فلفل أسود

1 ملعقة صغيرة ملح

1 ملعقة صغيرة كمون

1 ملعقة صغيرة كركم

½ 1 كوب ماء أو مرق

الطريقة:

يغسل الأرز جيداً وينقع في الماء المملح لمدة 30 دقيقة أو أكثر. يسخن الزيت والزبدة في قدر كبير، يضاف البصل والثوم، يقلب إلى ان يصبح ذهبي اللون. يضاف الفلفل، يقلب إلى ان يذبل . تضاف البندورة، معجون البندورة، الفلفل الأسود، الملح، الكمون، الكركم والماء، ويترك ليغلي. يصفى الأرز من ماء النقع ويضاف الى القدر، ويطبخ على نار قوية الى ان يجف الأرز. يغطى القدر بإحكام ويترك على نار

التعليق