ناكاجيما يسجل افضل زمن في تجارب كاتالونيا

تم نشره في السبت 23 شباط / فبراير 2008. 10:00 صباحاً

فورمولا 1

 

مدن-سجل الياباني كازوكي ناكاجيما سائق ويليامز الزمن الاسرع في اليوم الاخير من التجارب التي تجريها الفرق على حلبة كاتالونيا في اسبانيا، ضمن استعدادتها للموسم الجديد من بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا 1 الذي ينطلق في 16 اذار(مارس) المقبل.

وكان ناكاجيما صاحب اسرع لفة بزمن قدره 1.22.153 دقيقة، متقدما على سائق ماكلارين مرسيدس الجديد الفنلندي هايكي كوفالاينن بفارق بسيط (1.22.185 د)، فيما حل زميل الاخير سائق التجارب الاسباني بدرو دي لاروزا ثالثا (1.22.208 د).

اما بطل العالم السابق الاسباني فرناندو الونزو فقد حل تاسعا على متن رينو بفارق نصف ثانية عن ناكاجيما، فيما سجل الالماني نيكو روزبرغ (ويليامز) الذي كان الاسرع في اليوم الاول الزمن الخامس خلف البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) صاحب اسرع لفة في اليوم الثاني من التجارب.

الونسو يرشح بي ام دبليو

قلل الاسباني فرناندو الونسو الفائز مرتين ببطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات من فرص فريقه رينو في التغلب على منافسيه فيراري ومكلارين في أول سباقات الموسم في استراليا الشهر المقبل.

وقال الونسو لوسائل إعلام محلية خلال التجارب إنه معجب بفريق بي.ام.دبليو ساوبر ورشحه لان يكون الحصان الأسود في سباق ملبورن.

ودافع الونسو كذلك عن مشجعين اسبان ضد اتهامات بالعنصرية بعدما تعرض زميله السابق في فريق ماكلارين البريطاني لويس هاميلتون لإساءة في وقت سابق من الشهر الحالي في حلبة كاتالونيا.

ونقل موقع صحيفة "اس" على الانترنت عن الونسو قوله أول من أمس الخميس: "نحن (رينو) نتأخر جدا ولسنا في موضع يمكننا من المنافسة على أي شيء مهم في الوقت الحالي، سيكون التفكير في احتلال أحد المراكز الثلاثة الأولى (في ملبورن) تفاؤلا مبالغا فيه في هذه اللحظة.. الوقوف على منصة التتويج حلم".

واوضح الونسو إن فيراري بطل العالم متقدم في هذه اللحظة وخلفه ماكلارين وبي.ام.دبليو في حين يقف رينو في المجموعة التالية التي تضم ويليامز ورد بول.

وقال السائق الاسباني: "لكن كل شيء يتغير سريعا في عالم فورمولا 1. فقبل يومين أو ثلاثة كان بي.ام.دبليو متأخرا قليلا وكنا على مقربة منه. بي.ام.دبليو الان قريب من ماكلارين، يسير فريق بي.ام.دبليو سرعة كبيرة وإن لم يكشف عن كل أوراقه بعد. تنطلق سيارته بخزانات ممتلئة بالوقود وتسجل أزمنة جيدة جدا".

واحتل بي.ام.دبليو ساوبر المركز الثاني في ترتيب الصانعين الموسم الماضي بعد تجريد مكلارين من جميع نقاطه بسبب فضيحة التجسس.

وقال الونسو الذي ترك مكلارين بعد موسم مضطرب عاش خلاله مشاكل مع رؤساء الفريق وجرده الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري من لقبه في بطولة السائقين إن الأنظمة الميكانيكية تبقى نقطة ضعف في فيراري واستبعد أن يحقق الفريق تطورا سريعا.

وأعرب عن خشيته أن يكون من الصعب على رينو احتلال مركز بين العشرة الأوائل في التجارب التأهيلية.

باتون يدافع عن هوندا

دافع السائق البريطاني جنسون باتون عن سيارة فريقه هوندا وقال إن الفريق يحرز تقدما جيدا رغم تخلفه في السرعة خلال التجارب.

وقال باتون في مؤتمر صحافي في طوكيو: "نعمل لساعات طوال للتأكد من جاهزية السيارة وانطلاقها بسرعة. يجب أن أقول إني سعيد بالطريقة التي تسير بها الأمور. نحقق تطورا في كل جولة تجارب وفي جوانب كثيرة جدا، أنا شخصيا سعيد أيضا لأن السيارة يمكن الاعتماد عليها. إنها سيارة يمكننا بالفعل البناء عليها".

وسجل هوندا نتائج متواضعة في موسم 2007 واحتل الفريق المركز الثامن في ترتيب الصانعين برصيد ست نقاط فقط كانت كلها من نصيب باتون واستعان بعد ذلك بروس برون المدير الفني السابق في فيراري للعمل كمدير للفريق.

وتخلف باتون بفارق يزيد على ثلاث ثوان وراء الفنلندي هيكي كوفالاينن سائق مكلارين حيث كان فريق هوندا الأبطأ بين جميع الفرق في اليوم الأخير من تجارب كاتالونيا.

وقال باتون لمجلة "اوتوسبورت" البريطانية بعد التجارب: "لن تكون هذه السرعة كافية بالتأكيد بالنسبة لنا للاقتراب من المقدمة لكننا سنحقق الكثير قبل السباق الأول. يتحسن مستوانا من الناحية الفنية وهو أمر مشجع جدا، لم نحقق خلال الموسم الماضي تقدما كبيرا والان نشاهد تطورات كبيرة وهو أمر إيجابي".

توست يمتدح سائق روسو

قال فرانتس توست مدير فريق "سكوديريا تورو روسو" انه لا شكوك لديه حول امكان السائق الجديد الفرنسي نيكولا بورديه في المنافسة على المراكز المتقدمة خلال الموسم الجديد من بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا 1.

وتوقع توست ان يرتقي بورديه بطل سباقات تشامب كار الاميركية الى مستوى التحدي رغم انه سيحتاج الى بعض الوقت لاكتساب السرعة اللازمة.

وانضم بورديه الى تورو روسو وفي جعبته اربعة القاب لبطولة تشامب كار، بيد انه برهن عن سرعة اندماج في الفئة الاولى خلال تجاربه مع فريقه الجديد، حيث سيكون بحسب توست الزميل المثالي للالماني الواعد سيباستيان فيتيل، وقال توست في حديث الى موقع الفريق على شبكة الانترنت: "اجرينا تجارب طويلة خلال الشتاء، ساهمت في اعتياد بورديه على السيارة والاطارات، اذ ان سيارة فورمولا 1 اخف وزنا من تلك التي قادها في تشامب كار، اضافة الى خصائص اخرى".

واكد توست انه واثق من قدرة سائقيه على تحسين وضع الفريق وتحقيق نتائج افضل من الموسم الماضي، قائلا: "هناك علاقة جيدة بين السائقين في الفريق، وامل ان تترجم ايجابا في السباقات".

وامل توست ان يكون قرار الاعتماد على السيارة القديمة في بداية الموسم صحيحا، ويكون مردوده ايجابيا على الفريق التقني من اجل معالجة جميع المشكلات التقنية.

التعليق