تغطية مسارات المراحل بمياه البحر الميت الغنية بالملح من أجل رصّها بصورة أكثر.

تم نشره في الجمعة 22 شباط / فبراير 2008. 10:00 صباحاً
  • تغطية مسارات المراحل بمياه البحر الميت الغنية بالملح من أجل رصّها بصورة أكثر.

إعادة تحديث رالي الأردن وفق متطلبات الاتحاد الدولي

 

ايمن الخطيب

 عمان- استعدادا لاستضافة الأردن للجولة الخامسة من بطولة العالم للراليات(WRC) خلال الفترة من 24-27 نيسان ابريل المقبل، تم إعادة تحديث رالي الأردن بالكامل، وذلك وفق متطلبات الاتحاد الدولي للسيارات (FIA) من أجل تقديم حدث مميز في بطولة العالم.

وتم العمل حالياً على بناء ضخمة لإنشاء منطقة خدمة جديدة كلياً في منطقة البحر الميت التي ستصبح محور فعاليات رالي الأردن (دبليو. آر. سي) وستضم المنطقة الجديدة محطة الخدمة والصيانة التي ستحتضن سيارات الفرق العالمية والإقليمية والمحلية المشاركة في الرالي وتقع منطقة الصيانة على بعد كيلومتر واحد من مقر الرالي وتطل على البحر الميت (أخفض بقعة في العالم) ويتوقع ان توفر أحد أكثر مراكز الخدمة المدهشة والفريدة في موقعها في العالم.

ويشارك في عملية بناء منطقة الصيانة القوات المسلحة الأردنية ووزارة الإشغال العامة والإسكان حيث تساهم في تجهيز المنطقة الوعرة البالغ مساحتها( 50.000) مترمربع لتمهيدها لتشييد محطة خدمة وصيانة جديدة كلياً سوف تصبح على المدى الطويل محوراً رئيسياً لأكبر حدث رياضي واجتماعي تستضيفه المملكة، وبدأ العمل في المشروع في مطلع العام الحالي ويتوقع أن يكتمل العمل في الموقع يوم 31 آذار/مارس المقبل.

وتقع كافة مراحل الرالي في دائرة قطرها (40) كم حول مقرات الرالي على ضفاف البحر الميت وحددت اللجنة المنظمة لرالي الأردن المسافة للرالي والبالغ طولها(950)كم منها(607) كم مراحل انتقالية تربط ما بين مراحل السرعة الخاصة التي يبلغ مجموع مسافتها( 343 ) كم، والتي سوف توفر لأعظم السائقين في العالم بعض أكثر الاختبارات التنافسية صعوبة وقسوة في بطولة العالم هذا العام.

 وتعد محطة الخدمة والصيانة المكان المفضل لمشجعي ومحبي وعشاق رياضة السيارات،وتتيح لهم إلقاء نظرة عن قرب على كبار النجوم في عالم الراليات والتمتع بجو حدث رياضي عالمي حقيقي مفعم بالاثارة والتشويق، وستتوفر الخدمات للوسائل الاعلامية من داخل محطة الخدمة والصيانة، مع توفر مركز اعلامي بالأقمار الاصطناعية مجهز بالمعدات والتجهيزات الأساسية مما يمكنّهم القيام بعملهم خلال فترات تواجدهم بعيداً عن المركز الإعلامي الرئيسي.

وكانت قد حددت (4) مواقع كخيارات لاحتضان محطة الخدمة والصيانة،ورست الآراء في النهاية على اختيار منطقة البحر الميت بعد استطلاع الآراء واستشارة خبراء بطولة العالم للراليات الزائرين للمملكة.

وسيتم نقل وقائع رالي الاردن (دبليو. آر. سي) إلى كافة انحاء العالم, مما يوفر قاعدة قوية للترويج لمراكز الجذب السياحية الساحرة في المملكة لأكبر جمهور عالمي يقدر بمليار مشاهد.

 وتأكيدا على قوة الأعمال الجارية في رالي الأردن أشاد مؤخرا فريق رالي نستا الفنلندي خلال زيارتهم للأردن، مؤكدين أن رالي الأردن سيكون محط إعجاب متابعي بطولة العالم للراليات لأنه من أفضل الراليات المضغوطة والمراحل فيه ممتازة.

 ويعد رالي الأردن حالياً ثاني أفضل الراليات المدمجة على أجندة بطولة العالم للراليات هذا الموسم بعد رالي المكسيك.

 وفي ذات السياق أكد المدير التنفيذي في الأردنية لرياضة السيارات المهندس مأمون الشلبي على جاهزية مراحل رالي الأردن العالمي الجولة الخامسة من بطولة العالم للراليات الذي سيقام في شهر نيسان/ ابريل المقبل وان التحضيرات باتت جاهزة، في الوقت الذي يتطلع فيه محبي رياضة السيارات في العالم الى الأردن كبلد منظم للراليات في منطقة الشرق الأوسط.

كما أكد الشلبي على ان الاتصالات التي تجري بينه وبين رئيس بطولة العالم للراليات(wrc) موري شاندلر فيما يتعلق بأدق التفاصيل المتعلقة باستضافة الاردن لرالي عالمي حيث وعد الشلبي شاندلر ان متطلباته كرئيس لبطولة العالم ستلبى في الشهر المقبلاي قبل موعدها بحوالي شهر واحد.

 التأكيد على ضرورة العمل المؤسسي

وحول منطقة الصيانة قال الشلبي ان منطقة الصيانة جاهزة أصبحت جاهزة ألان وتقع في منطقة البحر الميت، وأبدى اعجابه بالتعاون الكبير الذي قدمته وزارة الإسكان والاشغال من آليات وأفراد لإتمام عملية تجهيز المنطقة.

وقال الشلبي " لقد تم إزالة جبل بحاله من أجل منطقة الصيانة، وهو أمر تم بالتعاون مع الجهات المعنية ".

ونوه الى ضرورة العمل المؤسسي وان المرحلة المقبلة تتطلع العمل كفريق واحد في رياضة السيارات حيث ان كل فرد في موقعه يقع على عاتقه مسؤولية كبيرة في إنجاح الرالي".

وأضاف قائلاً " قبل شهرين تم تشكيل اللجان الرئيسية في الأردنية لرياضة السيارات واليت تم من خلالها تشكيل اللجان الفرعية، والأمر مطمئن للغاية ".

كما أشاد الشلبي بالتعاون المشترك بين الأردنية لرياضة السيارات وخبراء من فنلندا كون رالي فنلندا من أقوى الراليات العالمية.

تعاون مشترك مع الدفاع المدني

وكان وفريق عمل قد قاموا بزيارة الى مديرة الدفاع المدني مؤخرا ًحيث تم الاتفاق على تزويد الرالي باليات ومتطلبات متعلقة بالرالي وفق مقاييس الاتحاد الدولي ".على صعيد اخر من المتوقع ان تنطلق الحملة التسويقية للرالي في غضون الايام القليلة المقبلة.

وتطرق المدير التنفيذي للأردنية لرياضة السيارات الى الدعم الذي سيحظى به رالي الأردن العالمي من خلال الإعلام المحلي والعالمي حيث ستقوم قنوات فضائية أجنية وعربية بالترويج للحدث كما ان الاف الاشخاض المهتمين برياضة السيارات سيتابعون الرالي.

كما أشاد بدور الاعلام المحلي في دوره الفاعل للترويج للرالي من خلال تغطية الصحافة الرياضية المتخصصة لرياضة السيارات وأخبار رالي الأردن.

التعليق