ديفار تحطم الرقم العالمي لسباق الميلين

تم نشره في الاثنين 28 كانون الثاني / يناير 2008. 09:00 صباحاً

 

بوسطن - حطمت العداءة الاثيوبية ميسريت ديفار الرقم العالمي في سباق الميلين للسيدات داخل الصالات خلال لقاء بوسطن لالعاب القوى اول من امس السبت فيما سجل الاسترالي كريج موترام أسرع زمن في الولايات المتحدة لسباق ثلاثة آلاف متر للرجال.

وسجلت ديفار حاملة الرقم القياسي العالمي في نفس السباق خارج الصالات وصاحبة ذهبية دورة اثينا الاولمبية عام 2004 في سباق خمسة آلاف متر زمنا قدره تسع دقائق و10.50 ثانية لتحطم الرقم العالمي السابق وقدره تسع دقائق و23.38 ثانية والمسجل باسم الاميركية ريجينا جاكوبس في بوسطن قبل ستة اعوام.

وجاءت النيوزيلندية كيم سميث في المركز الثاني بزمن قدره تسع دقائق و13.94 ثانية وهو ما يقل ايضا عن الرقم العالمي السابق.

وأكدت ديفار الفائزة بجائزة الاتحاد الدولي لأفضل رياضية في 2007 انه ما يزال امامها المزيد من التطور في ادائها.

وقالت للصحافيين "لا اعدو اليوم بكامل قواي. كان من الممكن ان أسجل زمنا أفضل."

وسجل موترام الذي يسعى لتعويض اخفاقه في بطولة العالم بأوساكا العام الماضي زمنا قدره سبع دقائق و34.50 ثانية في سباق ثلاثة آلاف متر للرجال وهو أسرع زمن لهذه المسافة في الولايات المتحدة سواء داخل الصالات أو خارجها كما ان هذا يعد رقما قياسيا استراليا جديدا.

وكان الاثيوبي هايلي جيبرسيلاسي سجل سبع دقائق و35.24 ثانية في بطولة اميركا داخل الصالات في 2004 كما حقق الكيني ايليود كيبتشوجي سبع دقائق و35.44 ثانية خارج الصالات في 2005.

كما حطم موترام الرقم القياسي الأسترالي المسجل باسمه وقدره سبع دقائق و39.24 ثانية منذ لقاء بوسطن داخل الصالات العام الماضي.

وجاء الاثيوبي ماركوس جينيتي في المركز الثاني وراء موترام بفارق كبير بعد ان سجل سبع دقائق و41.81 ثانية.

وقال موترام "اذا كنت قد علمت بان الرقم القياسي السابق سجل باسم هايلي لكنت بذلت مجهودا أكبر قليلا. انه بالطبع أفضل عداء للمسافات الطويلة عبر كل العصور. هذا رقم قياسي سأفخر به كثيرا."

وسيتنافس موترام مع الكيني برنارد لاجات بطل العالم مرتين في سباق الميل في لقاء ميلروز بنيويورك الاسبوع القادم.

وتغلبت الاثيوبية تيرونيش ديبابا بطلة العالم في سباق عشرة آلاف متر على آثار الشد العضلي لتفوز بسباق ثلاثة آلاف متر للسيدات بعد ان سجلت ثماني دقائق و33.37 ثانية وهو أفضل زمن في 2008 حتى الآن بينما جاءت شقيقتها ايجيجايهو في المركز الثاني بعد ان سجلت ثماني دقائق و36.59 ثانية.

واكتفت السويدية كارولاينا كلوفت بطلة العالم وصاحبة ذهبية دورة اثينا الاولمبية عام 2004 في السباعي بالحصول على المركز الثالث في مسابقة الوثب الطويل بعد ان سجلت 6.34 متر.

وقالت كلوفت "انا حزينة للغاية اليوم. انه واحد من تلك الايام التي تسير فيها جميع الامور بشكل خاطيء. لم يكن لدي اي شعور او تناغم."

وعادت الاميركية جين ستوزينسكي حاملة الرقم القياسي الاميركي خارج الصالات من الاصابة في كاحلها وظهرها لتفوز بالمركز الاول للوثب بالزانة للسيدات بعد ان سجلت 4.60 متر لكنها فشلت في تحطيم الرقم القياسي الاميركي وقدره 4.82 متر.

التعليق