مجلة "وسام" تحتفي بـ"خير صديق"

تم نشره في السبت 19 كانون الثاني / يناير 2008. 09:00 صباحاً
  • مجلة "وسام" تحتفي بـ"خير صديق"

 

عمان-الغد- صدر العدد 194 من مجلة "وسام" الشهرية الثقافية المصورة للأطفال والفتيان التي تصدرها وزارة الثقافة الاردنية ويترأس تحريرها د.محمود الشلبي.

وتحت عنوان "بطاقة محبة" كتب مدير التحرير الزميل جعفر العقيلي مقالة "خير جليس" يصف فيها قول المتنبي بـ"خير جليس في الزمان"، يقول العقيلي تحتفي مجلة وسام في هذا العدد بالكتاب"الصديق الوفي الذي لا يبخل على أي منا بالمعرفة، وهو الذي يتحقق بوجوده فعل القراءة الذي يزود الإنسان بالثقافة ويجعله على معرفة بتاريخه، وعلى علاقة بما يحدث في العالم حوله".

ويبن العقيلي أن "اقرأ" هي أول كلمة في الوحي نزلت على النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) ليستهل بها دعوته إلى الإسلام، وفي هذا خير دليل على أهمية القراءة ودورها في تشكيل الوعي وبناء المعرفة الإنسانية.

ونوه العقيلي إلى مشروعين أطلقتهما وزارة الثقافة مؤخرا في إطار خطة التنمية الثقافية للأعوام(2006-2008)، وحظيا برعاية كريمة من صاحبة الجلالة الملكة رانيا العبدالله، الأول هو:"مشروع مكتبة الطفل المتنقلة" التي تواصل جولاتها في محافظات المملكة لتحقيق شعار "كتاب لكل طفل".و"مكتبة الأسرة الأردنية" الذي أتاح للمواطنين الحصول على كتب قيمة في صنوف المعرفة المختلفة بأسعار رمزية، بهدف التشجيع على اقتناء الكتاب، وتشكيل مكتبة في كل بيت أردني.

يشتمل العدد على مجموعة من الموضوعات التي تهتم بثقافة الطفل وشارك فيه مجموعة من الكتاب:يوسف البري "ربيع يفزع المدينة"، في مجال الشاعر كتب د.خالد الجبر قصيدة "سحر الملاك"، "في الملعب" د.ناصر شبانة، "أمومة" قصيدة" حنين حمودة، "الأقصى" للشاعرة كوثر الجندي. وفي مجال القصة كتبت نردين أبو نبعة"أحمد وطبيب الأسنان"، "العزف الأحمر" كتبها ورسم لوحتها محمد القطعان، "الحطاب الأمين" هايدي فايز، "ما أجمل صوت الضفدع" عمر شاهين،"لا تصدق كل ما تسمع" كتبتها نجوى العبادي،"النحلة والدبدوب" لآمال أبو رعية. وفي مجال الترجمة قدمت ميرفت القيسي قصة "حكاية الصداقة"، و"حبل الكذب" ترجمها محمد ناصر صلاح. وتحت عنوان "مبدعون صغار" وهي زاوية يقوم بكتابتها مجموعة من الاطفال بأعمار مختلفة، وهناك مجموعة من نشاطات مديرية ثقافة الطفل في وزارة الثقافة التي تتناول جولة مكتبة الطفل المتنقلة في ارجاء المملكة، واعد د.ربحي عليان "تشجيع الأطفال على القراءة" وقدم كذلك د. عباس عبدالحليم عرض "كتاب كليلة ودمنة خلاصة الحكمة والأخلاق".

وفي زاوية قرأت لكم "أرى بقلبي" اعدتها عزيزة علي و"زهور برية" قصة كتبتها د. هدى فاخوري وعلى الصفحة الاخيرة كتب د.محمود الشلبي قصيدة بعنوان"كتابي". شارك بالرسومات في هذا العدد: راشد الكباريتي، هاني البرقاوي، أيمن غرايبة، هاني مسعود، أحمد اصبيح، محمد الجبور، زينة السلطي، عاطف خليف، أوميد، إيمان مرزوق، وسام سعد، مصطفى عبدالله، ديانا العيسى، حازم النمراوي، سوسن الفقهاء، نضال البزم.

التعليق