مناقشة دراسة حول "المعلقات العشر" في "اليرموك"

تم نشره في الثلاثاء 15 كانون الثاني / يناير 2008. 10:00 صباحاً

 

إربد- الغد- نوقشت في قسم اللغة العربية في جامعة اليرموك رسالة ماجستير بعنوان "المعلقات العشر دراسة ثقافية" للباحثة فرح عفانة، حيث تعد هذه الرسالة الأولى التي تناقش المعلقات العشر على ضوء منهج النقد الثقافي في الجامعات الأردنية.

وجاءت هذه الدراسة محاولة لقراءة المعلقات العشر قراءة ثقافية لكشف ومعاينة ما خفي من أنساق تحت البيئة الجمالية، على اعتبار أن المعلقات تمثل شاهدا حيا ومتجددا على حياة العربي فقد ظهرت فيها صور للمرأة والفروسية والخمر والحرب وغير ذلك من صور الحياة التي تكمل بعضها.

وتكونت الرسالة من مقدمة وتمهيد وأربعة فصول وتضمن الفصل الأول "النسق الزمكاني" ممثلا بالطلل عند كل من امرئ القيس وزهير بن أبي سلمى وعبيد بن الأبرص والنابغة الذبياني.

وناقشت الطالبة وقوف هؤلاء الشعراء على الأطلال وتجاوز لحظة الانهدام والفناء من خلال الفعل.

أما الفصل الثاني فجاء في قسمين الأول "ثقافة الخمر عند طرفة والأعشى" فكانت الخمر ملجأ للهاربين وعنصرا من عناصر السيارة والرجولة والفروسية والثاني "الرموز المؤنسنة عند كل من لبيد بن ربيعة والحارث بن حلزة" ، فالإبل والبقرة والوحشية والناقة والأتان كلها أدوات الشاعر للوصول إلى الأهل المنشودين.

وجاء في الفصل الثالث متضمنا ثقافة القوة، "ثقافة العاطفة عند عنترة العبسي"، مازجا القوة والفروسية والبطولة بصورة الحب العربي الأصيل ليتحرر من نظرة المجتمع الدونية له ولأمثاله.

وتناول الفصل الرابع موضحا "ثقافة الفخر" عند عمرو ابن كلثوم.

التعليق