أندية "الأغوار الشمالية والكورة" تحرص على رفد الرياضية رغم شح الإمكانات

تم نشره في الثلاثاء 15 كانون الثاني / يناير 2008. 10:00 صباحاً
  • أندية "الأغوار الشمالية والكورة" تحرص على رفد الرياضية رغم شح الإمكانات

 

محمد ابو زينة

الاغوار الشمالية- يؤكد الرياضيون والشباب في لواءي الاغوار الشمالية والكورة، ان هناك طاقات شبابية رياضية على مستوى عال من الكفاءة وتمتلك مؤهلات عالية تؤهلها لتنافس الفرق الرياضية في المملكة، حيث قدمت الاندية الرياضية العديد من حالات التميز في الالعاب المختلفة، مثل نادي يرموك الشونة في لعبة كرة اليد، وأندية (وقاص والشيخ حسين وكفر الماء والمشارع ودير ابي سعيد) في كرة القدم، وأندية (كفر راكب ووادي الريان والمنشية والاشرفية) في كرة الطاولة، ونادي بيت يافا ونادي الكريمة في الريشة الطائرة، وأندية (الاشرفية والكريمة والمشارع) في الكرة الطائرة، وناديي يرموك الشونة والمشارع في ألعاب القوى.

وأنجبت هذه الاندية العديد من النجوم المميزين على مستوى المنتخبات الوطنية والاندية المتقدمة في المملكة وأبرزهم: بشار بني ياسين وأنس بني ياسين وخالد الخطيب وعيسى الخطيب وإبراهيم الرياحنة ومحمود الرياحنة ومراد مقابلة ومحمد حسين وعوض ابو هريس وحسن العسود وحسين العسود وموفق ابو احمدة وتوفيق ابو حمدة ووليد البحراوي وسعيد مرجان ومنير العرابي وخالد العرابي وتيسير المنسي ومحمد المنسي وبسام تركي واحمد دبيس ونايف الظواهرة ومحمد ابو لوم ويوسف ذودان، بالاضافة الى وجود الكثير من النجوم المتميزين في مختلف الالعاب، ولكن فإن غياب الدعم المالي والكفاءات الفنية المناسبة للاندية وفرقها الرياضية، هو السبب في عدم قدرة الاندية على الاستمرار في هذا التميز، إذ سرعان ما تترهل هذه الكفاءات نتيجة الابتعاد عن التدريب الدائم.

ولعل الحديث عن الاندية في لواءي الكورة والاغوار الشمالية لا يكاد يتوقف على مدى فاعلية هذه الاندية وحجم النشاطات التي تقدمها مقارنة بعددها (16 ناديا)، إذ اصبح لكل مدينة او قرية في اللواءين نادٍ رياضي تفخر به وبوجوده من دون النظر الى ما يقدمه هذا النادي من انشطة رياضية وشبابية وأعمال تطوعية، وتنقسم الاندية جغرافيا الى قسمين وهي (9) اندية في لواء الكورة و(7) اندية في لواء الاغوار الشمالية، ويتضح من خلال النظر الى توزيع الاندية جغرافيا شمولها كافة مساحة اللواءين اي انها تتعامل مع الكثافة السكانية.

وتدرك الكثير من الشخصيات الرياضية في اللواءين حاجة الاندية الى الدعم المالي المستمر من اجل الاستمرار في انشطتها، وقال محمد عثمان ظاظا مدير الرياضة المدرسية في وزارة التربية والتعليم "نعلم جيدا حاجة الاندية الرياضية للدعم المالي والمعنوي المستمر من اجل المحافظة على نشاطاتها المختلفة، ولكن على الاندية ايجاد طرق لضمان دخل مادي ثابت من خلال الاستثمار في النشاطات المختلفة، ولا يجوز ان تبقى الاندية معتمدة اعتمادا كليا على الدعم المقدم من المجلس الاعلى للشباب".

وأشار ماجد الشعار (احد الداعمين للرياضة) ان هناك لاعبين مميزين في مختلف الالعاب الرياضية، ولكن عدم توفر الملاعب القانونية يؤثر سلبا على تلك الالعاب، التي باتت تتقلص، "وأتمنى على المجلس الاعلى للشباب واتحاد الكرة الاسراع في عملية تنجيل ملعب كرة القدم في مجمع الشيخ حسين الرياضي، كونه المتنفس الرياضي الوحيد في اللواءين  ويخدم 16 ناديا".

ويقول رئيس نادي يرموك الشونة اكرم السعيد ان الاندية (تقاتل) على كل الجبهات، من اجل تأمين مبالغ بسيطة من اجل الاستمرار في انشطة النادي الشبابية المطلوبة.

ويقول رئيس نادي شباب الكريمة غالب العيد ان النادي خاطب العديد من الجهات الرسمية والاهلية من اجل دعم النادي ماديا، ولكن لم يتحقق سوى القليل ورغم ذلك يؤكد على الاستمرار في العمل بكل جهد لخدمة شريحة الشباب والرياضة في مدينة الكريمة.

وبين نائب رئيس نادي الشيخ حسين فرحان النورسي ان هناك تفاوتا كبيرا في الانشطة من نادٍ لآخر، وهذا يعود لنشاط الادارة بالدرجة الاولى ثم للظروف المادية الصعبة التي تعيشها تلك الاندية، مؤكدا ان الادارة الناجحة هي التي تخلق امكانيات مادية جيدة فالرياضة اصبحت تعتمد على الامكانيات المادية.

وقال رئيس نادي المشارع حاتم الخشان ان نشاط الاندية واستمرارها بشكل مثالي يحتاج للكثير من المال، وهنا نقطة النقص الكبرى في مسيرتنا الرياضية، لأنه لا يوجد اصلا استثمار في الرياضة، وتقوم الاندية بتدبر امورها بنفسها وأغلبيتها تقوم على اشتراكات ورسوم العضوية.

وأكد الخشان ان اغلب الشركات والمؤسسات ورجال الاعمال في المنطقة لا يؤمنون بالدور الكبير الذي تلعبه الرياضية في رعاية الشباب.

وبين نايف البواطي ان عدم وجود صالة رياضية في لواء الاغوار الشمالية يحول دون تطور ألعاب الطائرة والسلة واليد، حيث كان نادي يرموك الشونة من ابرز الاندية الاردنية في لعبة كرة اليد، وأندية المشارع والكريمة في لعبة الكرة الطائرة، وسبق ان حصل منتخب تربية الاغوار الشمالية بكرة اليد وكرة الطائرة على المرتبة الاولى على مستوى المملكة في اللعبتين.

التعليق