كلينسمان يتولى تدريب بايرن ميونيخ الموسم المقبل

تم نشره في السبت 12 كانون الثاني / يناير 2008. 10:00 صباحاً
  • كلينسمان يتولى تدريب بايرن ميونيخ الموسم المقبل

أخبار المدربين

مدن - سيستلم مدرب المنتخب الالماني السابق يورغن كلينسمان الاشراف على بايرن ميونيخ اعتبارا من الموسم المقبل خلفا للمدرب الحالي اوتمار هيتسفليد، حسب ما اعلن النادي البافاري امس الجمعة، وقال بايرن ميونيخ في موقعه الالكتروني: "يورغن كلينسمان سيتسلم منصب مدرب بايرن ميونيخ في 1 تموز (يوليو) 2008".

وكان مدير عام بايرن ميونيخ اولي هونيس اعلن في الثاني من الشهر الحالي عن رحيل هيتسفيلد عن الفريق في حزيران/يونيو المقبل، مؤكدا: "في حزيران، لن يعود هيتسفيلد مدربا لفريقنا".

بدوره، اكد هيتسفيلد (58 عاما) رحيله عن بايرن عند انتهاء عقده الصيف المقبل، قائلا: "لقد ابلغت القيمين على النادي بقراري منذ ثلاثة اسابيع، وسأترك منصبي في نهاية الموسم، سأسعى الان للفوز بأكبر قدر ممكن من الالقاب في الاشهر الستة المقبلة".

وذكرت مصادر عدة في الايام القليلة الماضية ان هيتسفيلد التقى مع المسؤول عن المنتخبات الوطنية في الاتحاد السويسري لكرة القدم ارنست لاملي الذي طلب منه الاشراف على منتخب سويسرا بعد كأس امم اوروبا 2008 التي تستضيفها بلاده مع النمسا من 7 الى 29 حزيران (يونيو).

ورشح البعض الهولندي ماركو فان باستن الذي سيترك تدريب منتخب بلاده بعد امم اوروبا 2008، والبرتغالي خوسيه مورينيو ولوثار ماتيوس لاستلام الاشراف على الفريق البافاري الا ان الخيار وقع على كلينسمان الذي استقال من منصبه في المنتخب بعد مونديال 2006.

وكان كلينسمان (43 عاما) لعب سابقا مع بايرن ميونيخ بين عامي 1995 و1997 وساهم بفوز الفريق البافاري بلقب كأس الاتحاد الاوروبي عام 1996 وبلقب الدوري المحلي عام 1997.

وبدأ كلينسمان مسيرته كلاعب عام 1981 مع فريق شتوتغارتر كيكرز قبل ان ينتقل عام 1984 الى الفريق الاشهر في المدينة شتوتغارت واستمر مع الاخير حتى عام 1989 بحيث خاض معه 156 مباراة سجل خلالها 79 هدفا، انتقل بعدها المهاجم "القناص" الى تحد جديد في ايطاليا مع انتر ميلان الى جانب مواطنيه ماتيوس واندرياس بريميه وساهم في قيادة فريقه الجديد الى لقب كأس الاتحاد الاوروبي عام 1991 قبل يتحول عام 1992 الى موناكو الفرنسي بعدما خاض 95 مباراة مع الفريق الايطالي سجل خلالها 34 هدفا.

وواصل كلينسمان تألقه مع فريق الامارة (65 مباراة سجل خلالها 39 هدفا) دون ان يتمكن من احراز اي لقب معه فقرر في 1994 الانتقال الى توتنهام الانجليزي واختير معه كأفضل لاعب في الدوري الممتاز عام 1995 بعد تسجيله مع فريقه الجديد 21 هدفا في 41 مباراة ضمن مختلف المسابقات.

وفي الموسم التالي قرر كلينسمان العودة الى الدوري الالماني مع بايرن ميونيخ هذه المرة ليحصد مع الاخير لقب كأس الاتحاد الاوروبي عام 1996 ثم لقب الدوري المحلي في العام التالي، وهو خاض مع الفريق البافاري 65 مباراة سجل خلالها 31 هدفا.

وكان موسم 1997-1998 متقلبا بالنسبة للمهاجم الدولي اذ بدأه مع سمبدوريا الايطالي وانهاه مع فريقه السابق توتنهام بعد ان خاض مع الاول 8 مباريات فقط سجل خلالها هدفين، فيما لعب 15 مباراة مع الفريق الانجليزي سجل خلالها 9 اهداف.

اما على الصعيد الدولي فخاض كلينسمان 108 مباريات مع "المانشافت" من 1987 حتى 1998 سجل خلالها 47 هدفا، وهو كان ضمن المنتخب الفائز بلقب مونديال ايطاليا عام 1990 وبلقب كأس اوروبا عام 1996، كما وصل مع بلاده الى المباراة النهائية لكأس اوروبا عام 1992.

اما مسيرته كمدرب فهي انحصرت باشرافه على منتخب بلاده خلال مونديال 2006 وقاده الى المركز الثالث قبل ان يترك منصبه للمدرب الحالي يواكيم لوف.

ميخائيليتشنكو مدربا جديدا لاوكرانيا

عين الاوكراني اليكسي ميخائيليتشنكو مدربا جديدا لمنتخب اوكرانيا، حسب ما اعلن رئيس الاتحاد الاوكراني لكرة القدم غريغوري سوركيس امس الجمعة.

وقال سوركيس في مؤتمر صحافي: "ميخائيليتشنكو سيكون مدرب منتخبنا لقيادته في التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2010 في جنوب افريقيا" دون الكشف عن التفاصيل المادية.

ووقع ميخائيليتشنكو (44 عاما) عقدا لمدة عامين مع امكانية تمديده لعامين اخرين، وسبق للاعب الوسط الدولي السابق الفوز كلاعب مع دينامو كييف ببطولة الدوري السوفياتي اعوام 1985 و1986 و1990، كما فاز بلقب الدوري الايطالي مع سمبدوريا عام 1991، وبطولة الدوري الاسكتلندي مع فريق رينجرز 5 مرات متتالية من 1992 الى 1996).

وقاد ميخائيليتشنكو كمدرب فريق دينامو كييف الى لقب بطل الدوري الاوكراني عامي 2003 و2004، ومنتخب اوكرانيا للشباب (دون 21 سنة) الى احراز الميدالية الفضية في بطولة اوروبا عام 2006.

ويأتي تعيين ميخائيليتشنكو على رأس الادارة الفنية للمنتخب الاوكراني بعد استقالة المدرب السابق اوليغ بلوخين من منصبه الشهر الماضي اثر فشله في تأهيل اوكرانيا الى نهائيات كأس اوروبا.

بورتسموث غير قلق بشأن ريدناب

قلل نادي بورتسموث الإنجليزي لكرة القدم أول من امس الخميس من أهمية توقعات بشأن ترشيح المدير الفني للفريق هاري ريدناب لتدريب نيوكاسل الذي رحل عنه مدربه سام الارديس.

وفور إعلان هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي" عدم رغبة النجم السابق للفريق الآن شيرر لقيادة الفريق، أصبح ريدناب هو المرشح لخلافة الارديس، وذكر بيان بورتسموث: "أن النادي لم يتلق أي بيانات حول الاستعانة بمدرب الفريق هاري ريدناب، إنه سيظل في موقعه بالفريق.. لقد وقع مؤخرا عقد يمتد لأربعة أعوام، النادي قام باستثمارات حيوية في العامين الماضيين على مستوى اللاعبين والبنية الأساسية والنتائج التي نحققها الآن هي ثمار هذه الاستثمارات".

وأشار البيان إلى أن الفريق "أنهى الموسم الماضي وهو في الوضع الأفضل منذ 52 عاما، وفي الموسم الحالي نسعى لتحسين هذا الوضع. لقد فزنا مؤخرا في تسع من أصل عشر مباريات خاضها الفريق خارج ملعبه.. وهذا إنجاز تاريخي للنادي، نحن في منتصف الفترة الأكثر تعقيدا في الموسم بسبب المباريات المتلاحقة وفترة الانتقالات الشتوية".

وقال ريدناب الذي أعرب عن اندهاشه لتلك التكهنات: "لا شيء يربطنا بهذه الوظيفة. لقد عرض علي منذ فترة ليست طويلة تدريب أحد الفرق التي اعتبرها من فرق القمة ولكنني لم أوافق".

إريكسون يطالب باحترام ذكرى "ميونيخ"

وجه السويدي زفن غوران إريكسون المدير الفني لفريق مانشستر سيتي الإنجليزي نداء علنيا إلى جماهير فريقه طالبهم فيه باحترام الذكرى الخمسين لحادثة تحطم الطائرة التي كانت تقل لاعبي مانشستر يونايتد فوق مدينة ميونيخ الألمانية.

وأوضح إريكسون أن الفريقين سيلتقيان معا في الدوري الإنجليزي يوم العاشر من شباط/فبراير المقبل بعد أربعة أيام فقط من ذكرى يوم سقوط الطائرة التي نجا من ركابها 21 شخصا فقط من بينهم النجم السابق بوبي تشارلتون، وأكد إريكسون على ضرورة حرص جماهير فريقه على عدم كسر دقيقة الحداد التي سيقفها الحضور بملعب "أولد ترافورد" معقل مانشستر يونايتد يوم المباراة المرتقبة والتي أعرب فيها مسؤولو مانشستر يونايتد بطل الدوري عن ثقتهم في أن مشجعي مانشستر سيتي سيتضامنون معهم في المحنة.

وينتظر أن يرتدي لاعبو مانشستر يونايتد خلال المباراة نفس القميص الذي ارتداه الفريق عام 1958 بينما سيضع لاعبو مانشستر سيتي شارات سوداء.

مدرب فرانكفورت يمدد عقده

اكد فريدهيلم فونكل مدرب انتراخت فرانكفورت تاسع الدوري الالماني لكرة القدم أول من امس الخميس انه مدد عقده مع الفريق حتى 2009.

وكان فونكل (54 عاما) يشرف على تدريب اينتراخت فرانكفورت منذ تموز (يوليو) 2004، حيث اعاده الى مصاف الدرجة الاولى في الموسم الاول لتسلمه مهامه معه.

من جانبه، اكد رئيس اينتراخت فرانكفورت هربرت بروهاغن على موقع النادي في شبكة الانترنت "خلال 30 ثانية، تم الاتفاق على مواصلة التعاون بيننا وبين فونكل".

باتيلاينن يدرب هايبرنيان

اكد فريق هايبرنيان الاسكتلندي نبأ التعاقد مع مهاجمه السابق ميكو باتيلاينن لتولي تدريب الفريق.

وسيحل اللاعب الدولي الفنلندي السابق بديلا لجون كولينز الذي استقال من منصبه الشهر الماضي. وترك باتيلاينن نادي توركو الفنلندي وقال لموقع نادي هايبرنيان الالكتروني: "الجميع يعرف تعاطفي الكبير مع هذا النادي".

بويوفيتش يدرب امكار بيرم

تم تعيين ميودراج بويوفيتش لاعب الجبل الاسود والبالغ من العمر 39 عاما مدربا لفريق امكار بيرم الروسي بديلا لرشيد رحيموفيتش الذي انتقل الشهر الماضي لتولي تدريب فريق لوكوموتيف موسكو.

ويعد امكار الذي انهى الموسم الماضي محتلا المركز الثامن في جدول المسابقة سادس ناد روسي يغير مدربه في فترة نهاية الموسم بينما اصبح بويوفيتش خامس مدرب اجنبي يتولى تدريب فريق في الدوري الروسي.

كولمان يستمر مدربا لسوسيداد

قال كريس كولمان انه سيستمر في منصبه كمدرب لفريق ريال سوسيداد الذي ينافس في دوري الدرجة الثانية الاسباني لكرة القدم بعد تسوية خلافاته مع الادارة الجديدة للنادي، وقال كولمان في مؤتمر صحافي: "أوضح الرئيس الجديد للنادي ان من المهم ان نستمر معا وكذلك اللاعبون. ونظرا لانهم يعتقدون انني مفيد للفريق فسوف اظل معه".

وقاد كولمان اللاعب الدولي السابق في صفوف منتخب ويلز والذي سبق له تدريب فولهام الانجليزي فريق ريال سوسيداد للمركز السابع على قائمة فرق الدرجة الثانية، وهبط ريال سوسيداد من دوري الدرجة الاولى الاسباني لكرة القدم الموسم الماضي.

مكلارين يريد العودة للدوري الانجليزي

يتطلع ستيف مكلارين المدرب السابق للمنتخب الانجليزي الاول لكرة القدم للعودة للتدريب في أندية بالدوري الانجليزي الممتاز بعد الفترة القصيرة التي قضاها مدربا لمنتخب بلاده.

وأقيل مكلارين المدرب السابق لميدلزبره والمساعد السابق لاليكس فيرغسون في تدريب مانشستر يونايتد من تدريب منتخب انجلترا في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي بعد فشله في قيادة الفريق للتأهل لنهائيات كأس الأمم الاوروبية 2008.

ونقلت صحيفة تايمز البريطانية عن مكلارين قوله: "حفلت مسيرتي بالصعود دائما وللمرة الأولى في حياتي أجد نفسي بلا عمل، أعتقد أن بإمكاني العودة للعمل في المستوى الذي كنت فيه من قبل.. عملت مع منتخب انجلترا ومع مانشستر يونايتد. فزت بألقاب كما خضت التجربة على صعيد المنافسات الاوروبية مع ميدلزبره، عملت مع لاعبين كبار على مستوى الدوري الانجليزي الممتاز لسنوات عديدة".

وحصل مكلارين على دفعة قوية بعد النجاح الكبير الذي حققه السويدي زفن غوران اريكسون سلفه في تدريب منتخب انجلترا الذي يقود الآن فريق مانشستر سيتي ويحتل المركز الرابع في الدوري، وقال: "أريد أن أكون مستعدا للتحدي المقبل، نجح سفين في هذا الشيء بجدارة خلال العام الذي قضاه بعيدا عن اللعبة. حدد زفن اللاعبين الذي يرغب في ضمهم حين يعود للتدريب، حصلت على دعم معنوي كبير من زفن ومن الطريقة التي عاد بها للعمل. حققت نجاحا في الماضي وأعرف أني لست بالمدرب السيء".

ولا يشعر مكلارين الذي حل محله الايطالي فابيو كابيلو في تدريب انجلترا بأي ندم على انتقاله لتدريب المنتخبات وقال: "لو عرض علي تدريب انجلترا غدا فسأقبل. إنها وظيفة رائعة".

ماركوف يتولى تدريب بلغاريا

قال الاتحاد البلغاري لكرة القدم امس الجمعة إنه أعاد تعيين بلامن ماركوف مدربا لمنتخب بلغاريا الاول لهذه اللعبة الشعبية.

وقاد ماركوف (50 عاما) منتخب بلغاريا للتأهل لنهائيات كأس الأمم الاوروبية 2004 لكنه رفض عرضا لتمديد عقده بعد نهاية البطولة.

التعليق