سيارات الأجرة باليابان لم تعد ملاذا للمدخنين

تم نشره في الثلاثاء 8 كانون الثاني / يناير 2008. 10:00 صباحاً

طوكيو-اتخذت اليابان أمس خطوة تتنافى مع تغاضيها السابق عن التدخين في الاماكن العامة.. اذ بدأت حظرا على التدخين في سيارات الاجرة في طوكيو في اطار اتجاه سيشمل مختلف أنحاء البلاد.

وقررت شركتان لسيارات الأجرة في طوكيو فرض الحظر خشية أن يرفع السائقون دعاوى قضائية بسبب معاناتهم من تأثير التدخين السلبي وكذلك استجابة لطلبات الركاب.

وقال كيتشي ساتو المتحدث باسم رابطة سيارات الاجرة في طوكيو "اشتكى عدد كبير من الركاب من الرائحة".

كانت اليابان يوما ملاذا للمدخنين ولكن عددا متناميا من المجالس المحلية والشركات حظرت التدخين في الشوارع وأماكن العمل خلال السنوات الماضية.

وقد رفضت احدى المحاكم في طوكيو عام 2005 طلبات تقدم بها سائقون للحصول على تعويضات عن أضرار صحية ألمت بهم جراء التدخين السلبي ولكنها أقرت بأنه يتعين على شركات تشغيل سيارات الاجرة التفكير في طرق لحماية السائقين.

وقال بعض المدخنين في طوكيو انهم يعترضون على هذه الخطوة الاخيرة.

وقال ماسايوكي أودا وهو موظف بإحدى شركات التأمين ويبلغ من العمر41 عاما "أعتقد أنه ينبغي أن تكون هناك سيارات أجرة تسمح بالتدخين وذلك من باب المنافسة المفتوحة".

وأضاف الرجل الذي يدخن علبة سجائر في اليوم "في بعض الاحيان أركب سيارة الاجرة فقط لأدخن سيجارة".

واستسلم اخرون للامر.

قالت ري أواشي(25 عاما) وتعمل بأحد المطاعم اليابانية التقليدية ان طفايات السجائر التي كانت منتشرة في كل مكان باتت لا تقدم الآن الا بناء على طلب العميل.

وقال المتحدث باسم رابطة سيارات الاجرة في طوكيو انه بوسع الركاب الذين لا يطيقون صبرا على الامتناع عن التدخين طلب منفضة سجائر صغيرة لدى السائق على أن يتوقف بالسيارة في مكان آمن حتى يتيح الفرصة للراكب للتدخين.

وقال سائق سيارة أجرة تعدى الخمسين من عمره ومعتاد على تدخين ثلاث علب من السجائر يوميا انه قد يمهل الركاب في فترات الليل المتأخرة فرصة للتدخين قائلا "في الوقت المتأخر ليلا يفرط عدد كبير من الناس في الشراب ويريدون تناول سيجارة، فلا أمنعهم".

وقالت شركة التبغ اليابانية ان نسبة المدخنين البالغين في اليابان هبطت الى 26 بالمئة بعد أن كانت 34 بالمئة قبل عشر سنوات. وكانت الذروة في عام 1966 حينما بلغت النسبة 49 بالمئة.

وذكرت وكالة كيودو للأنباء أن حوالي نصف عدد سائقي الاجرة اليابانيين غير مدخنين مضيفة أنه كان من المزمع اتخاذ خطوات مشابهة في أماكن أخرى ولكنها قوبلت في بعض المناطق باعتراضات الركاب ومنها مدينة أوساكا الرئيسية بغرب البلاد.

التعليق