"المصابة" يانكوفيتش تعزز آمال صربيا في كأس هوبمان

تم نشره في الخميس 3 كانون الثاني / يناير 2008. 10:00 صباحاً
  • "المصابة" يانكوفيتش تعزز آمال صربيا في كأس هوبمان

تنس حول العالم

مدن عالمية - فازت صربيا على فرنسا 2-1 امس الاربعاء في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الاولى لمسابقة كأس هوبمان في كرة المضرب للمنتخبات المختلطة.

وكسبت فرنسا المواجهة الاولى بعد انسحاب الصربية يلينا يانكوفيتش من مباراتها امام الفرنسية تاتيانا غولوفين بعد تقدمها 1-0 في المجموعة الاولى، وذلك لمعاناتها من مشاكل في عضلات الفخذ.

الا ان نوفاك ديوكوفيتش عادل الارقام بتغلبه على الفرنسي ارنو كليمان 6-3 و6-3، وواصل تألقه في مباراة الزوجي المختلط الى جانب يانكوفيتش نفسها التي تحاملت على اصابتها لتحقق ومواطنها الفوز الثاني لصربيا في هذه المواجهة على حساب الثنائي كليمان-غولوفين 5-7 و6-4 و7-6 (10-4).

وعلقت يانكوفيتش على الفوز قائلة: "لا اعرف فعلا كيف فزنا باللقاء. كنت العب على قدم واحدة وبالكاد استطعت التحرك او اعادة الكرات".

وهذا هو الفوز الثاني لصربيا بعد الاول على تايوان 3-0، فيما كانت فرنسا قد فازت في الجولة الاولى على الارجنتين 2-1.

وباتت صربيا في موقف قوي لبلوغ النهائي، فيما لم تنته حظوظ فرنسا التي يفترض عليها الفوز على تايوان اليوم الخميس وخسارة صربيا امام الارجنتين للتأهل الى النهائي.

ويتأهل بطل كل مجموعة الى النهائي، وسيخلف الفائز باللقب منتخب روسيا الذي توج باللقب العام الماضي بفوزه على نظيره الاسباني 2-0.

وخضعت يانكوفيتش لفحص بالأشعة لتثبت صور الأشعة عدم وجود تمزق في عضلات اللاعبة الصربية التي قررت أن تغامر وتلعب مباراة الزوجي المختلط، وقالت يانكوفيتش: "سعيت جاهدة لأضرب كرة بعيدة عني بعض الشيء ثم ذهبت للجهة الأخرى من الملعب وهنا شعرت بألم شديد وكأن هناك من وضع سكينا في عضلاتي".

وأضافت: "إصابتي عبارة عن إجهاد. إنه أمر مؤلم للغاية، اعتقدت أني أصبت بتمزق في العضلات أو أمر من هذا القبيل. يجب أن أكون مستعدة (لبطولة استراليا المفتوحة للتنس) ولم أكن أرغب في المغامرة بأي نوع من الإصابات".

وقال ديوكوفيتش ان يانكوفيتش ساهمت بشكل كبير في تحقيق الفوز، وأضاف اللاعب الصربي: "لقد لعبت (يانكوفيتش) مباراة عظيمة، ولا أعتقد أننا كنا سنفوز لولا براعتها".

وقالت غولوفان إنه كان من الصعب عليها وعلى كليمو الحفاظ على تركيزهما، وأضافت اللاعبة الفرنسية: "كان أمرا مستحيلا أن نلعب (بشكل معتاد) لأن يانكوفيتش كانت مصابة وكانت تنفذ ضربات ارسال من النوع الذي لا يرد، لذا كان من الصعب عليك الحفاظ على تركيزك".

دورة قطر

تأهل الكرواتي ايفان لوبيتشيتش الى دور الثمانية من دورة الدوحة الدولية في كرة المضرب البالغ مجموع جوائزها 1.5 مليون دولار امس الاربعاء بعد انسحاب منافسه الصربي يانكو تيبساريفتش لمرضه.

وكان تيبساريفتش (23 عاما) الذي يأتي في المركز 52 على قائمة التصنيف العالمي صعد الى الدور الثاني بالبطولة بعد فوزه على الاسباني سانتياغو فنتورا أول من امس الثلاثاء بنتيجة 3-6 و6-3 و6-4 انسحب لاصابته بحمى من مباراته امام لوبيتشيتش المصنف الثامن عشر عالميا وحامل اللقب.

وقد استهل لوبيتشيتش (28 عاما) مشواره نحو الاحتفاظ باللقب بالفوز على النمساوي شتيفان كوبيك 6-4 و6-4الاثنين الماضي.

ولم يجد الروسي نيكولاي دافيدنكو المصنف في المركز الاول صعوبة تذكر في التأهل الى الدور الثاني، ففي الدور الاول أول من امس الثلاثاء، فاز دافيدنكو على الالماني بينيديكت دورش المتأهل من التصفيات 6-3 و6-0.

وكان الاداء متكافئا في مباراة دافيدنكو ودورش حيث تعادلا 3-3 قبل ان يفرض الروسي ايقاعه ويفوز بسعة اشواط متتالية منهيا المجموعة الاولى 6-3 والثانية 6-0.

ويلتقي دافيدنكو في الدور الثاني مع الفرنسي فابريس سانتورو الذي كان تغلب على الايطالي اندرياس سيبي 6-4 و1-6 و6-2.

وقال دافيدنكو المصنف الرابع عالميا انه وضع مشكلة المراهنات التي تفجرت الصيف الماضي وراء ظهره وان كل تركيزه ينصب الان على التنس والمشاركة في عدد أقل من البطولات لتحقيق نتائج أفضل، وفي مؤتمر صحافي عقب المباراة قال دافيدنكو ان مشكلة المراهنات اصبحت لا تعني له شيئا الان فكل اهتمامه منصب على التنس.

الروسي نيكولاي دافيدينكو يراقب الكرة خلال مباراته أمام الالماني بينيديكت دورش في دورة قطر أول من أمس -(رويترز)

وكان دافيدنكو مر بأزمة الموسم الماضي عندما أوقفت شركة بيتفير للمراهنات عمليات المراهنة على مباراة بينه واللاعب مارتن فاسايو في بطولة سوبوت في بولندا بعد ان شهد اللقاء عمليات مراهنة غير مألوفة حيث لاحظت الشركة زيادة المراهنات على المباراة بمبالغ تفوق المعتاد بعشرة أضعاف بالنسبة لمباريات من نفس المستوى.

وما زاد شكوك الشركة أنه وبعد فوز الروسي بالمجموعة الأولى وبدلا من ارتفاع المراهنات على فوزه ارتفعت المراهنات على فوز الأرجنتيني غير المصنف والذي تمكن بشكل مفاجيء من إحراز المجموعة الثانية والتقدم بشوطين في المجموعة الحاسمة قبل أن يعلن دافيدنكو انسحابه من المباراة للاصابة. ونفى دافيدنكو ارتكاب اي مخالفات، وقال اللاعب الروسي في الدوحة: "وضعت هذا الأمر (المراهنات) خلف ظهري وكل تركيزي الان منصب على التنس فقط وكيفية تقديم عروض جيدة".

واوضح دافيدنكو انه كان متوترا في بداية لقاء اول من أمس لانها الاولى له في الموسم الجديد، وقال: "كنت متوترا في البداية لكني استطعت ان اتجاوز الأمر.. انها أول مباراة في أول بطولة في الموسم والمرء يبدأ من الصفر الان".

وردا على سؤال بشأن مشاركته في معظم بطولات الموسم الماضي ورغم ذلك احرازه لقب واحد قال دافيدنكو: "يحتاج المرء للراحة الجسدية والذهنية وان يعطي وقتا أكبر للتدريب لذلك انا بحاجة الى ترشيد مشاركاتي في البطولات وان العب في بطولات مهمة فقط".

وودع الاسباني تومي روبريدو الثاني من الدور الاول بخسارته امام الارجنتيني اغوستين كاليري 4-6 و4-6، ويحتل روبريدو المركز العاشر في التصنيف العالمي وفي جعبته عشرة القاب حتى الان، مقابل لقبين لكاليري الثاني والاربعين عالميا.

وتعادل اللاعبان برصيد اربعة انتصارات لكل منهما في مواجهاتهما المباشرة، وكان كاليري الطرف الافضل طوال المباراة وحسم معظم المبادلات من الخط الخلفي للملعب مستفيدا من عدم جهوزية روبريدو تماما للموسم الجديد اذ كان بطيئا في بعض الاحيان، ويقابل كاليري في الدور الثاني الكوري الجنوبي لي هيونغ تايك الذي تغلب على البيلاروسي ماكس ميرنيي 6-3 و6-2.

روبريدو بدا متأثرا بالخروج المبكر من الدورة خصوصا انه رفع سقف طموحاته هذا الموسم بالارتقاء اكثر في التصنيف واحراز المزيد من الالقاب، وقال الاسباني: "اشعر بخيبة امل طبعا لانني لست سعيدا ابدا للنتيجة في بداية العام، لكنني مرتاح الى الطريقة التي كنت العب بها اذ لم استسلم حتى النهاية، كان اداء كاليري قويا في المجموعة الاولى ووضعني تحت الضغط باستمرار، وحاولت تدارك الوضع في الثانية وسنحت لي بعض الفرص فيها لم استفد منها جيدا".

ورفض روبريدو اعتبار ان خسارة أول من أمس قد تؤثر على معنوياته في بطولة استراليا المفتوحة التي تنطلق منتصف الشهر الحالي بقوله: "لا اشعر بالتوتر على الاطلاق، فالموسم طويل جدا ولا سبب لفقدان التركيز مبكرا، ساشارك في دورة سيدني الاسبوع المقبل ثم في بطولة ملبورن وساسعى طبعا الى تقديم الافضل لتحقيق اهدافي بتحسين مركزي في التصنيف ومحاولة احراز الالقاب".

وتأهل الى الدور الثاني ايضا الصربي ياكو تيبسارفيتش بفوزه على الاسباني سانتياغو فنتورا 3-6 و6-3 و6-4، والسويسري ستانيسلاف فافرينكا بتغلبه على الاسباني البرتو مارتن 6-2 و6-2، والالماني نيكولاس كيفر على الفرنسي سيباستيان شوناك 6-4 و6-3.

دورة غولد كوست

واصلت الفرنسية اميلي موريسمو المصنفة سادسة مشوارها بنجاح في دورة غولد كوست الاسترالية الدولية في كرة المضرب والبالغة قيمة جوائزها 130 الف يورو، وتأهلت الى الدور ربع النهائي بفوزها على مواطنتها ناتالي ديشي 6-3 و6-4 امس الاربعاء في الدور الثاني.

الفرنسية اميلي موريسمو ترد كرة نحو ملعب مواطنتها ناتالي ديشي في دورة غولد كوست أمس -(رويترز)

وستواجه موريسمو في الدور المقبل السويسرية باتي شنايدر المصنفة رابعة والتي تخطت عقبة الايطالية فرانشيسكا سكيافوني 2-6 و6-3 و6-4.

ولم تجد التشيكية نيكول فايديسوفا المصنفة اولى صعوبات جمة للتأهل الى ربع النهائي بفوزها على الالمانية تاتيانا ماليك 6-4 و6-2، كما بلغت الدور عينه الروسية دينارا سافينا حاملة اللقب والمصنفة ثالثة بفوزها الصعب على الايطالية فلافيا بينيتا 6-4 و2-6 و6-4.

وانضمت الصينية لي نا الى ركب المتاهلات الى ربع النهائي باقصائها الاسترالية مونيك ادامتشاك 6-3 و6-2، فيما خرجت الايطالية تاتيانا غاربين بخسارتها امام السلوفاكية دومينيكا سيبولكوفا 5-7 و1-6.

دورة مدراس

خرج القبرصي ماركس بغداتيس المصنف ثانيا مبكرا من دورة مدراس الهندية الدولية في كرة المضرب البالغة جوائزها 436 الف دولار اثر خسارته امام الهولندي روبن هاسه 3-6 و4-6 أول من امس الثلاثاء.

وتأهل الاسباني رفاييل نادال المصنف اول الى الدور الثاني بفوزه السهل على الفرنسي ماتيو مونتكور 6-2 و6-4، والاسباني الاخر كارلوس مويا الثالث بتغلبه على الروسي تيموراز غاباشفيلي 6-4 و6-1، والفرنسي نيكولا ماهو بتغلبه على الالماني دينيس غريملماير 6-3 و6-3، والنمسوي وينر ايشاوير المصنف سابعا الى الدور الثاني بفوزه على الاسباني بارتولومي سالفا فيدال 7-6 (7-3) و5-7 و6-4، والكرواتي لوفرو زوفكو على الفرنسي تييري اسيون 6-4 و6-0، والاسباني غييرمو غارسيا لوبيز على النمساوي الكسندر بييا 6-4 و6-4، والاميركي راجيف رام على الروسي يوري شوكين 7-6 (8-6) و7-6 (7-2)، والكرواتي لوفرو زوفكو بفوزه على الفرنسي تييري اسيون 6-4 و6-0، والروسي الكسندر كودرياتسيف بتغلبه على الهندي براكاش امريتاج 6-3 و4-6 و7-6 (10-8)، والكرواتي مارين سيليتش بتغلبه على الصربي فيكتور ترويكي 3-6 و7-6 (8-6) و6-1، وخسر الفرنسي مارك جيكل المصنف ثامنا امام البلجيكي كريستوف فليغن 6-7 (5-7) و4-6.

دورة أوكلاند

بلغت الاميركية ليندساي ديفنبورت والروسية فيرا زفوناريفا المصنفة اولى الدور ربع النهائي من دورة اوكلاند النيوزيلندية الدولية في كرة المضرب امس الاربعاء.

في الدور الثاني، اطاحت ديفنبورت غير المصنفة بمنافستها الاسبانية انابيل ميدينا غاريغيس المصنفة خامسة 6-1 و4-6 و6-صفر، فيما عبرت زفوناريفا على حساب السويدية سوفيا ارفيدسون 6-2 و6-3.

وستواجه زفوناريفا في الدور المقبل النيوزيلندية مارينا ايراكوفيتش التي تبلغ هذا الدور المتقدم للمرة الاولى في مسيرتها، وذلك اثر فوزها على الاميركية اشلي هاركليرود 7-6 (7-5) و7-5.

اما ديفنبورت فستقابل الايطالية سارا ايراني الفائزة على الفرنسية بولين بارمانتييه 6-1 و6-2، فيما تلعب السلوفينية كاتارينا سريبوتنيك المصنفة ثالثة والفائزة على النمساوية ايفون موسبرغر 6-0 و6-1، مع الفرنسية ارفان رضائي التي اخرجت اليونانية ايليني دانيليدو السابعة 7-5 و6-4.

ويحمل ربع النهائي الاخير مواجهة بين الروسية ماريا كيريلنكو المصنفة ثانية التي تخطت التشيكية كلارا زاكوبالوفا 6-4 و6-1، والنمساوية تاميرا باتشيك السادسة والتي فازت بدورها على الفرنسية كاميل بين 6-2 و6-3.

وعبرت ديفنبورت عن سعادتها بما قدمت من اداء قائلة: "اعتقد انني لعبت جيدا اليوم واعتقد ان الاداء سيتحسن مع كل مباراة اخوضها".

واضافت لاعبة العالم الاولى سابقا: "لعبت جيدا بحق في المجموعتين الاولى والثالثة الا انني واجهت بعض التعثر في المجموعة الثانية كما حدث يوم الاثنين".

دورة اديلاييد

بلغ الفرنسي بول هنري ماتيو المصنف ثانيا بصعوبة الدور ربع النهائي لدورة اديلاييد الاسترالية الدولية بفوزه على الاسترالي كريس غوتشيوني 4-6 و6-3 و6-4 امس الاربعاء في الدور الثاني.

وتنتظر ماتيو مواجهة استرالية ثانية في الدور المقبل عندما يقابل جوزف سيرياني الفائز على الاميركي سام كويري 6-7 (5-7) و6-2 و6-3، علما ان الاسترالي (32 عاما) يشارك في هذه الدورة ببطاقة دعوة (وايلد كارد).

ونجا سيرياني (32 عاما) الذي لعب لفترة طويلة في منافسات البطولات الأقل درجة من ثلاث مرات لكسر إرساله في المباراة لينجح في الفوز في النهاية، وقال سيرياني: "لا يمكنك أن تعلم ماذا سيحدث. أنا ألعب من أجل المتعة".

كما تأهل الفرنسي ميكايل لودرا بفوزه على الروسي يفغيني كوروليف 7-6 (7-3) و6-3، والالماني بنيامين بيكر بتغلبه على الاميركي مايكل راسل 6-4 و6-4. -(وكالات)

التعليق