البرازيلي كاكا الأوفر حظا لنيل جائزة أفضل لاعب في العالم

تم نشره في الاثنين 17 كانون الأول / ديسمبر 2007. 10:00 صباحاً
  • البرازيلي كاكا الأوفر حظا لنيل جائزة أفضل لاعب في العالم

بيرن (سويسرا)- يتوقع على نطاق واسع ان يزيد كاكا صانع العاب ميلانو ومنتخب البرازيل حصيلة الجوائز والالقاب التي نالها هذا الموسم عندما يعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) عن جائزة افضل لاعب في العالم خلال الاحتفال السنوي الذي سيقام في زوريخ اليوم الاثنين.

ويواجه كاكا الذي من المقرر ان يتوجه الي سويسرا عقب مساعدته لميلانو على الفوز بكأس العالم للاندية اثر تغلبه على بوكا جونيورز الارجنتيني 4-2 في اليابان يوم امس الاحد منافسة قوية من المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب مانشستر يونايتد والمهاجم الارجنتيني ليونيل ميسي لاعب برشلونة الاسباني.

واختير الثلاثة باعتبارهم افضل ثلاثة لاعبين في استفتاء لمدربي وقادة المنتخبات الوطنية الا ان الترتيب الخاص بالثلاثة سيتم الاعلان عنه غدا الاثنين.

وينظر الي كاكا الذي ساعد فريقه للفوز بلقب دوري ابطال اوروبا 2007 باعتباره اقوى المرشحين عقب فوزه بالفعل بعدد من الجوائز هذا العام.

فقد حصل اللاعب اوائل هذا الشهر على جائزة الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة فرانس فوتبول عقب استطلاع اجري للصحفيين الرياضيين حول العالم. ونال الفائز بجائزة الكرة الذهبية جائزة افضل لاعب في العالم في ست من السنوات العشر الماضية.

كما اختير كاكا كأحسن لاعب في العالم من قبل مجلة وورلد سوكر البريطانية عقب استفتاء من مشجعي 48 دولة.

وتشمل قائمة الجوائز احسن لاعب محترف هذا العام في اوروبا التي يمنحها الاتحاد الاوروبي وافضل مهاجم في دوري ابطال اوروبا وجائزة هداف نفس البطولة ولقب افضل لاعب محترف على مستوى العالم التي يقدمها الفيفا والتي تقوم على تصويت اللاعبين المحترفين لاختيار الافضل.

ورجح كاكا ان هذا العدد الوافر من الالقاب التي نالها هذا العام يأتي بسبب النجاح الذي حققه ناديه في دوري ابطال اوروبا قائلا لمجلة فرانس فوتبول عقب فوزه بلقب الكرة الذهبية "هذا هو السبب. يجب ان تلعب مع الفريق الفائز."

وفي الحقيقة فان جائزة الفيفا يبدو انها تستند على الجهود الفردية والمهارات الي جانب انجازات الفريق الذي يلعب له اللاعب واذا فاز كاكا غدا الاثنين فانه سيصبح اول لاعب على مدار تاريخ الجائزة الممتد لسبعة عشرة عاما الذي يفوز باللقب ونهائي دوري ابطال اوروبا في نفس العام.

وكان اللاعبون الستة عشرة السابقون الذين فازوا باللقب يلعبون لاندية اوروبية عندما فازوا باللقب.

لكن البرازيلي رونالدو مواطن كاكا هو الوحيد الذي فاز بالجائزة في نفس العام التي كان يلعب فيه مع فريق فاز بدوري ابطال اوروبا.

لكن رونالدو فشل في الجمع بين الفوز في نهائي دوري ابطال اوروبا وجائزة افضل لاعب في العالم نظرا لغيابه عن حملة ريال مدريد الناجحة عام 2002 بسبب الاصابة.

وتوفر الجائزة التي ستوزع اليوم الاثنين الفرصة لمدربي المنتخبات لاثبات مهاراتهم في التعرف على افضل اللاعبين حيث يقوم الفيفا بنشر كافة اصوات المدربين كل على حدة عقب الحفل مباشرة.

وكان ستيف مكلارين مدرب انجلترا السابق هو الوحيد الذي اختار اللاعبين الثلاثة الاوائل بالترتيب الصحيح العام الماضي وستتاح له الفرصة لتجربة حظه ثانية غدا الاثنين.

وتم ارسال استمارات التصويت لكافة المدربين قبل اقالة مكلارين من تدريب المنتخب الانجليزي.

 حقائق عن كاكا صانع ألعاب البرازيل

-ولد في 22 ابريل نيسان 1982 في برازيليا بالبرازيل

- ترك اثرا مباشرا على فريق ساو باولو بتسجيل 12 هدفا في 27 مباراة في موسم 2001.

- لعب 18 دقيقة فقط في كأس العالم 2002 التي نالتها البرازيل.

- انتقل الي ميلانو في موسم 2003 ولعب اول مباراة له في الاول من سبتمبر ايلول التي فاز فيها الفريق على انكونا. وسجل اللاعب عشرة اهداف في الدوري الايطالي واربعة اهداف في دوري ابطال اوروبا في اول موسم له قبل ان يقود ميلانو للفوز بلقب الدوري الايطالي عام 2004.

-ساعد البرازيل على الصعود الي دور الثمانية لكأس العالم 2006 التي تمكن خلالها من التوقيع على تمديد تعاقده مع ميلانو والذي يفترض ان يبقيه في سان سيرو حتى 2011.

- ابدى ريال مدريد اهتمامه بضم اللاعب عقب كأس العالم في حين ثبت اللاعب اقدامه بقوة باعتباره واحدا من افضل اللاعبين ليقود ميلانو الي الفوز بسابع لقب للكأس الاوروبية في عام 2007.

- فاز بجائزة افضل لاعب محترف في العالم خلال عام 2007 كما حصل على جائزة الكرة الذهبية هذا العام.

حقائق عن ليونيل ميسي

-ولد في روساريو بالارجنتين في 24 يونيو حزيران 1987.

- انضم الي برشلونة كلاعب ناشىء يبلغ من العمر 13 عاما في عام 2000 واتجه ليصبح نجما لامعا في فرق الناشئين ليمنحه فرانك ريكارد اول فرصة للظهور مع الفريق الاول ببرشلونة في مباراة ودية امام بورتو في نوفمبر تشرين الثاني 2003 وكان عمره 16 عاما.

- قاد الارجنتين للفوز في كأس العالم للشباب في هولندا في يونيو حزيران 2005 حيث سجل ركلتي جزاء في المباراة التي فاز فيها فريقه 2-1 على نيجيريا في النهائي.

ومثلما فعل مارادونا قبله فقد انهى ميسي البطولة بالفوز بلقب افضل لاعب وجائزة الهداف.

- شارك لاول مرة مع المنتخب الارجنتيني الاول في مباراة ودية امام المجر في اغسطس اب 2005 وهو نفس الفريق التي واجهه مارادونا في اول مباراة دولية له عندما كان يبلغ من العمر 16 عاما.

الا انه طرد بعد اقل من دقيقة من نزوله ارض الملعب كبديل لاعتدائه بالضرب بمرفقه على مدافع جذبه من قميصه.

- وتسبب جدل بيروقراطي بشأن ما اذا كان من الممكن تصنيفه كلاعب ضمن فرق الاتحاد الاوروبي في عدم لعبه لبرشلونة في موسم 2005-2006 حتى اكتوبر تشرين الاول. ولعب ميسي وسجل ستة اهداف في 17 مباراة لبرشلونة ليفوز الفريق القطالوني بالدوري للعام الثاني على التوالي.

- غاب عن المباراة التي فاز فيها برشلونة بدوري ابطال اوروبا امام ارسنال في عام 2006 عقب اصابته في مباراة دور الستة عشر امام تشيلسي.

- واجه سباقا ضد الزمن للمشاركة في كأس العالم 2006 ولعب دورا بسيطا في البطولة. واجه المدرب خوسيه بيكرمان انتقادات عنيفة لتركه على مقاعد البدلاء مع خروج الارجنتين من البطولة عقب هزيمتها بركلات الترجيح امام المانيا في دور الثمانية.

- غاب ميسي لمدة ثلاثة اشهر من موسم 2006-2007 عقب اصابته بكسر في عظمة في القدم الا انه عاد ليسجل ثلاثية رائعة امام ريال مدريد في المباراة التي تعادل فيها الفريقان 3-3 على استاد نو كامب في مارس اذار الماضي.

اضاع برشلونة تقدما مريحا في السباق على اللقب لينهي الموسم في المركز الثاني خلف غريمه اللدود ريال مدريد. سجل ميسي 14 هدفا في الموسم.

- وضمن المقارنات التي تعقد مع دييجو مارادونا عندما كان صغيرا سجل ميسي هدفا مشابها للهدف الرائع الذي سجله مارادونا بمجهود فردي رائع في كأس العالم 1986 امام انجلترا وذلك في مباراة خيتافي في كأس الملك في ابريل نيسان 2007.

كما لعب الكرة بيده في الشباك امام فريق اسبانيول في هدف يشبه الهدف الشهير الذي سجله مارادونا امام انجلترا.

- اختير كافضل لاعب محترف لعام 2006 وحل في المركز الثالث خلف كاكا وكريستيانو رونالدو في الفوز بجائزة الكرة الذهبية لعام 2007.

حقائق عن  كريستيانو رونالدو

- ولد رونالدو في الخامس من فبراير شباط 1985 في مدينة ماديرا البرتغالية.

- سماه والده على اسم الرئيس الامريكي الراحل رونالد ريجان.

- بدأ رونالدو في لفت الانظار اليه منذ كان في العاشرة من عمره وسعى كشافة فريقي ماريتيمو وناسيونال وهما من اكبر اندية مدينة ماديرا وراء ضمه.

لعب في فترة شبابه مع نادي ناسيونال قبل ان ينضم الى سبورتنج لشبونة غريم فريق بنفيكا الذي كان يعشقه منذ صباه.

- نقطة التحول في مسيرته جاءت في يوليو تموز 2003 عندما اثار اعجاب لاعبي مانشستر يونايتد ومدربهم اليكس فيرجسون بادائه الرائع امامهم عندما حل النادي الانجليزي ضيفا على البرتغال لافتتاح ملعب جوزيه الفالادي في لشبونة. وانضم بعدها بوقت قصير الى مانشستر وكان عمره وقتها 18 عاما مقابل 12.5 مليون جنيه استرليني.

- بسبب مهاراته الفائقة وقدرته العالية على المراوغة والتحكم في الكرة بكلتا قدميه شارك مع يونايتد في اكثر من 200 مباراة سجل خلالها 60 هدفا.

- اثار جدلا واسعا في كاس العالم بالمانيا 2006 عندما تسبب على ما يبدو في طرد وين روني زميله في مانشستر يونايتد.

فاثناء مباراة المنتخبين العام الماضي في دور الثمانية بكأس العالم هرع رونالدو الى الحكم ويبدو انه طالبه بطرد روني بعد ان شق المهاجم الانجليزي طريقه وسط لاعبين برتغاليين ووطأ فخذ البرتغالي ريكاردو كارفالو.

وتلقى روني بطاقة حمراء وضبطت عدسات التلفزيون رونالدو وهو يغمز بعينه للجهاز الفني لمنتخب بلاده.

وثارت تكهنات بان هذه الواقعة ستجعل رونالدو يترك اولد ترافورد الا انه واصل مشواره مع الفريق وساعد مانشستر على الفوز بالدوري الانجليزي الممتاز الموسم الماضي.

- رغم ان موسم 2006-2007 بدأ في ظل الجدل الذي اثارته واقعة كاس العالم 2006 الا انه انتهى بشكل رائع لرونالدو عندما حصل على لقب لاعب العام في البرتغال وافضل لاعب في الدوري الممتاز الانجليزي. كما حصل على لقب افضل لاعب في مانشستر يونايتد ومعشوق الجماهير هذا العام.

وفي وقت سابق هذا الشهر اختير كوصيف للبرازيلي كاكا لاعب ميلانو الذي حصل على جائزة الكرة الذهبية.

التعليق