انطلاق فعاليات مهرجان إربد المسرحي الأول في العاشر من الشهر الحالي

تم نشره في الخميس 6 كانون الأول / ديسمبر 2007. 10:00 صباحاً

بالتعاون مع اللجنة العليا لإربد مدينة الثقافة الأردنية

 

أحمد التميمي

إربد- تأسست فرقة مسرح الفن في إربد في العام 1986 من مجموعة من الشبان المهتمين والذين لديهم خبرة قديمة مثل الروائي محمود عيسى والشاعر حسن ناجي والكاتب عبدالرحيم غنام ومجموعة من خريجي الجامعات مثل رياض طبيشات وسليمان العمري وبالإضافة إلى وليد الجمزاوي.

وكانت الحاجة إلى تأسيس مثل هذه الفرقة في الشمال تعود إلى أن إربد مدينة عريقة في الثقافة والفن، وذلك بحكم طبيعتها الجغرافية لقربها من سورية والعراق وفلسطين، ومنذ القدم بدأ فيها المسرح بصورة غير منتظمة أواخر الثلاثينيات والى الأربعينيات كانت هناك جماعة عرفت المسرح وأحبت تقدمه منهم صلاح أبو زيد وخليل الجباصيني وكان هناك من يهتمون بالمسرح إلى أن وصل المسرح في إربد الى مستوى متميز على المستوى العربي.

"فرقة مسرح الفن" استطاعت وخلال مسيرتها الفنية تقديم تسعة مهرجانات مسرحية محلية وعربية ودولية، بالإضافة الى ذلك ستقدم هذا العام مهرجانا مسرحيا محليا وعربيا بالتعاون مع وزارة الثقافة واللجنة العليا لإربد "مدينة الثقافة الأردنية للعام 2007".

ويتضمن مهرجان إربد المسرحي جملة من الفعاليات تبدأ بحفل الافتتاح  وعرض درامي من إخراج باسم دلقموني وتأليف حسن ناجي وعرض لمسرحيتين من إنتاج الفرقة وهما من تأليف وإخراج وتمثيل أعضاء الفرقة.

اضافة الى عرض مسرحيتين أردنيتين احداهما "عشيات حلم" وعرض ثلاث مسرحيات عربية من سورية والإمارات، وإقامة ندوات عن المسرح يشارك فيها فنانون من الأردن والدول العربية.

يتضمن المهرجان عددا من الندوات يشارك فيها أعضاء من فرقة مسرح الفن، وحفلا لتكريم رواد المسرح في الشمال وهم: صلاح أبو زيد وباسم دلقموني وشعبان إبراهيم وزيناتي قدسية وعصام الخطيب.

التعليق