سلتيك يخسر ويتاهل الى الدور الثاني وشاختار دونيتسك يودع

تم نشره في الخميس 6 كانون الأول / ديسمبر 2007. 10:00 صباحاً
  • سلتيك يخسر ويتاهل الى الدور الثاني وشاختار دونيتسك يودع

دوري ابطال اوروبا

 

نيقوسيا - بلغ سلتيك الدور الثاني لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم رغم خسارته امام ميلان الايطالي حامل اللقب صفر-1 يوم اول من امس الثلاثاء في ميلانو في الجولة السادسة الاخيرة من منافسات المجموعة الرابعة ضمن الدور الاول.

ويدين سلتيك بتأهله الى بنفيكا البرتغالي الذي تغلب على شاختار دونيتسك الاوكراني 2-1 في دونيتسك.

ولحق سلتيك باندية ميلان حامل اللقب وانتر ميلان وروما الايطالية وتشلسي ومانشستر يونايتد وارسنال الانجليزية وبرشلونة واشبيلية الاسبانيين.

وكان سلتيك وشاختار دونيتسك يتنافسان على البطاقة الاخيرة في المجموعة بعدما ضمن ميلان البطاقة الاولى اثر تعادله مع مضيفه بنفيكا 1-1 الاربعاء الماضي في لشبونة.

وكان سلتيك يحتاج الى التعادل فقط لحسم البطاقة في صالحه، فيما كان يتعين على شاختار دونيتسك الفوز مع خسارة الفريق الاسكتلندي ليحجز بطاقته الى الدور المقبل لان الفريق الاوكراني يتفوق عليه في المواجهات المباشرة حيث فاز عليه 2-صفر ذهابا في دونيتسك وخسر امامه 1-2 ايابا في غلاسكو.

وضمن ميلان صدارة المجموعة برصيد 13 نقطة مقابل 9 لسلتيك و7 لبنفيكا الذي ضمن بنفيكا المركز الثالث وبالتالي المشاركة في الدور ال32 لمسابقة كأس الاتحاد الاوروبي، فيما خرج شاختار دونيتسك خالي الوفاض بعدما تجمد رصيده عند 6 نقاط في المركز الرابع الاخير علما بانه استهل الدور الاول بفوزين متتاليين لكنه سقط 4 مرات متتالية امام ميلان (مرتان) وسلتيك وبنفيكا.

واقيمت المبارتان مساء يوم اول من امس بسبب التزام ميلان بالمشاركة في بطولة العالم للاندية من 7 الى 16 كانون الاول/ديسمبر الحالي، علما بان الجولة السادسة الاخيرة لجميع المجموعات مقررة يومي 11 و12 الحالي.

في المباراة الاولى على استاد "سان سيرو" في ميلانو، احتفل كاكا بالكرة الذهبية لافضل لاعب في العالم التي منحتها له مجلة فرانس فوتبول الفرنسية امام جماهير نادي ميلان قبل انطلاق المباراة.

وفرض المهاجم الدولي فيليبو اينزاغي نفسه نجما بتسجيله الهدف الوحيد في الدقيقة 70 محطما الرقم القياسي في عدد الاهداف المسجلة في مختلف الكؤوس الاوروبية.

ورفع اينزاغي الملقب ب"سوبربيبو" رصيده من الاهداف الاوروبية الى 63 هدفا محطما الرقم القياسي السابق وهو 62 هدفا والذي كان يتقاسمه مع الالماني غيرد مولر الذي سجله مع بايرن ميونيخ من 1964 الى 1979 عندما ساهم في احرازه لقب مسابقة دوري الابطال 3 مرات متتالية اعوام 1974 و1975 و1976.

وجاء الشوط الاول ضعيف المستوى حيث لم يقدم الفريقان اي شىء يذكر باستثناء تسديدة قوية للبرازيلي كاكا مرت بجوار القائم الايسر للحارس البولندي ارتور بوروتش، ورد التشيكي ييري ياروسيك بتسديدة قوية من 18 مترا بين يدي الحارس الاسترالي زيليكو كالاتش (36)، واخرى للهولندي كلارنس سيدورف فوق العارضة (44).

وتحسن اداء ميلان في الشوط الثاني، واهدر اينزاغي فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما تهيأت امامه كرة داخل المنطقة فتباطأ في متابعتها داخل المرمى قبل ان يسددها بجوار القائم الايسر للحارس بوروك (48)، لكنه عوض في الدقيقة 70 بتسجيله هدف الفوز اثر مجهود فردي لكاكا داخل المنطقة هيأ على اثره الكرة الى مواطنه كاكا المندفع من الخلف فمررها على طبق من ذهب الى القناص اينزاغي لم يجد صعوبة في متابعتها داخل المرمى.

وكاد كريستيانو بروكي يعزز تقدم ميلان في مناسبتين من تسديدتين قويتين الاولى تصدى لها الحارس بوروتش والثانية مرت بجوار القائم الايسر.

وفي الثانية، فاجأ بنفيكا اصحاب الارض بهدف مبكر عندما تلقى كاردوزو كرة بينية عند حافة المنطقة فراوغ الحارس الاوكراني اندري بياتوف وتابعها بيسراه داخل المرمى الخالي.

وعزز بنفيكا تقدمه بهدف ثان في الدقيقة 22 عندما انبرى الاوروغوياني ماكسيميليانو بيريرا الى ركلة ركنية فتابعها كاردوزو برأسه داخل المرمى.

وحصل شاختار دونيتسك على ركلة جزاء في الدقيقة 30 عندما تعرض الايطالي كريستيانو لوكاريللي الى العرقلة داخل المنطقة من قبل المدافع البرازيلي دافيد لويز موريرا مورينيو فانبرى لها لوكاريللي بنفسه مقلصا الفارق.

اينزاغي يحطم الرقم القياسي في عدد الاهداف

 حطم مهاجم ميلان ومنتخب ايطاليا لكرة القدم فيليبو اينزاغي الرقم القياسي في عدد الاهداف المسجلة في مختلف الكؤوس الاوروبية بتسجيله هدف الفوز في مرمى سلتيك الاسكتلندي 1-صفر في ميلانو في الجولة السادسة الاخيرة من منافسات المجموعة الرابعة ضمن الدور الاول لمسابقة دوري ابطال اوروبا.

وسجل اينزاغي الملقب ب"سوبربيبو" (34 عاما) الهدف في الدقيقة 70 رافعا رصيده من الاهداف الاوروبية الى 63 محطما الرقم القياسي السابق وهو 62 هدفا والذي كان يتقاسمه مع الالماني غيرد مولر الذي سجله مع بايرن ميونيخ من 1964 الى 1979 عندما ساهم في احرازه لقب مسابقة دوري الابطال 3 مرات متتالية اعوام 1974 و1975 و1976.

في المقابل، ساهم اينزاغي في تتويج ميلان بلقبي المسابقة عامي 2003 و2007 عندما سجل ثنائية في مرمى ليفربول الانجليزي (2-1) في المباراة النهائية على الملعب الاولمبي في اثينا.

ويلعب اينزاغي، الحائز مع منتخب بلاده كأس العالم العام الماضي، مع ميلان منذ عام 2001، وسبق له ان لعب مع اندية بارما (1995-1996) واتلانتا (1996-1997) ويوفنتوس (1997-2001).

وهنا أفضل الهدافين في الكؤوس الاوروبية:

1- الايطالي فيليبو اينزاغي (ميلان) 63 هدفا

2- الالماني غيرد مولر (بايرن ميونيخ) 62

3- الاوكراني اندري شفتشنكو (تشلسي الانكليزي) 60

الاسباني راوول (ريال مدريد الاسباني) 60

5- الهولندي رود فان نيستلروي (ريال مدريد) 57

6- البرتغالي اوزيبيو 56

7- السويدي هنريك لارسون (هيلسنغبورغ السويدي) 52

8- الفرنسي تييري هنري (برشلونة الاسباني) 51

9- الاسباني-الارجنتيني الفريدو دي ستيفانو 50

10- الاسباني كارلوس سانتيانا 47

الترتيب النهائي للمجموعة  الرابعة   

ميلان  6     4     1     1     12    5     10               

سلتيك 6     3     -     3     5     6     9                

بنفيكا      6     2     1     3     5     6     7    

شاختار دونتسك     6     2     -     4     6     11    6    

التعليق