إطلاق أكبر مكتبة رقمية في العالم

تم نشره في الجمعة 30 تشرين الثاني / نوفمبر 2007. 10:00 صباحاً

 

واشنطن - أطلقت جامعات ومؤسسات علمية وأكاديمية من الولايات المتحدة ومصر والصين والهند أول من أمس  أكبر مكتبة في العالم على شبكة انترنت تمكن مرتاديها من النفاذ الى (5ر1) مليون كتاب مختلف من أي مكان في العالم.

وتضم المكتبة الجديدة كتبا بأكثر من (20) لغة وتتم بالمشاركة بين جامعة كارنيج ميلون الأميركية ومكتبة الاسكندرية المصرية وجامعة زيجيانغ الصينية والمعهد الهندي للعلوم.

وقال المسؤول بجامعة كارينج ميلون الأميركية راج ريدي في بيان وزع أول من أمس إن المؤسسات الأربع قامت بترقيم نحو واحد في المائة من جميع الكتب الموجودة حول العالم ووضعتها على موقع المكتبة على شبكة الانترنت لتمكين القراء في أي مكان من العالم من النفاذ اليها.

أضاف أن "المشروع يسعى الى اتاحة جميع الكتب المنشورة في العالم أمام أي شخص في أي وقت وبأي لغة" مشيرا الى أن المكتبة تضم أنواعا متعددة من الكتب في مختلف الموضوعات والاهتمامات.

من ناحيته قال المسؤول بجامعة زينجيانغ الصينية يون هي أن تلك المكتبة ستوفر موردا دائما للكتب القيمة والنادرة التي قد تتعرض للتلف في نسخها الورقية مع مرور الوقت.

يذكر أن هناك مشروعا مماثلا كانت قد اطلقته شركة غوغل ومؤسسة مايكروسوفت الأميركيتين إلا أن المشروع الجديد الذي أطلق عليه اسم مشروع المليون كتاب يضم عددا أكبر من الكتب الرقمية الجامعية والنادرة غير أن مؤسسيه لم يتمكنوا من اتاحة جميع الكتب مجانا بسبب حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين.

التعليق