الفيفا يدرس اللجوء للأسلوب الأولمبي في التعامل مع عروض كأس العالم 2018

تم نشره في الأربعاء 28 تشرين الثاني / نوفمبر 2007. 10:00 صباحاً
  • الفيفا يدرس اللجوء للأسلوب الأولمبي في التعامل مع عروض كأس العالم 2018

جوهانسبرج  - قال سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) يوم اول من امس الاثنين إنه قد يتم اللجوء الى الأسلوب الاولمبي بإجراء تصفيات من أجل تقليل عدد الدول الراغبة في استضافة نهائيات كأس العالم 2018.

وقال بلاتر أثناء مؤتمر كرة القدم العالمية إن عددا كبيرا من الدول عبرت بالفعل أو يتوقع أن تعبر عن رغبتها في استضافة النهائيات وهو ما قد يجعل من الضروري إجراء تصفيات أولية لتقليص عدد المرشحين.

وقال بلاتر "ما نزال في 2007 وبدأ السباق لاستضافة نهائيات كأس العالم 2018 بالفعل بعد إبداء عدة دول رغبتها في ذلك. سمعنا بالفعل عن اهتمام الولايات المتحدة والمكسيك وكندا وبلجيكا وهولندا اللتين تقدمتا بعرض مشترك وروسيا وبالطبع انجلترا لاستضافة النهائيات. ولا ننس اسبانيا وربما الصين واستراليا واليابان. قد ينتهي الأمر بوجود ثمانية أو تسعة مرشحين لنهائيات 2018 قبل أن تقام نهائيات 2010".

وأضاف "في حالة وجود هذا العدد الكبير من المرشحين كما هو الحال الآن فقد نضطر لاستخدام الأسلوب الذي تستخدمه اللجنة الاولمبية الدولية بإجراء تصفيات أولية لتستمر فقط الدول التي تقدم الضمانات المناسبة".

وقال بلاتر إن القرار بشأن البلد الذي سينظم النهائيات في 2018 سيتخذ في 2011 لكن الفيفا سيبدأ في مراجعة إجراءات الاختيار.

وحدث مرة واحدة أن استبعد الفيفا عرضا لاستضافة كأس العالم.

وكان ذلك في 2004 حين استبعد عرض ليبيا لاستضافة نهائيات 2010 في صباح اليوم الذي جرى فيه التصويت بسبب رفضها توفير ضمانات بأنها ستسمح لإسرائيل بالمشاركة.

وفازت جنوب افريقيا بعد ذلك بشرف استضافة تلك النهائيات كما منحت البرازيل الشهر الماضي حق تنظيم النسخة التالية في 2014.

وكانت البرازيل البلد الوحيد المتقدم لاستضافة نهائيات 2014 التي تحدد إقامتها في اميركا الجنوبية بموجب سياسة التناوب بين القارات التي تخلى عنها الفيفا مؤخرا.

وفي وقت سابق من يوم اول من امس في سيدني قال محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إن آسيا قد تتوحد لدعم عرض استرالي لاستضافة نهائيات 2018.

وقال إن فرصة آسيا الوحيدة للتغلب على منافسيها الاوروبيين ستكون في التوحد خلف عرض واحد.

وقال بن همام الموجود في سيدني لحضور حفل إعلان أفضل لاعب في آسيا للصحافيين "علينا كاتحاد التوحد خلف عرض واحد.. لا يمكن أن يكون لدينا عرضان أو ثلاثة فهذا شيء غير محتمل".

التعليق