55 دولة تشارك بـ 151 فيلما في أقسام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ31

تم نشره في الاثنين 26 تشرين الثاني / نوفمبر 2007. 09:00 صباحاً

 

القاهرة- تشارك 55 دولة بـ 151 فيلما في الاقسام المختلفة للدورة الـ 31 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي تبدأ فعالياته الثلاثاء المقبل وتستمر حتى الـ 7 من الشهر المقبل.

وذكر رئيس المهرجان الفنان عزت ابوعوف في تصريحات صحافية اليوم ان من بين الافلام المشاركة 16 فيلما في المسابقة الدولية للمهرجان منها فيلمان من مصر هما (ألوان السما السابعة) و(على الهوا) فيما تضم المسابقة الدولية لافلام الديجيتال 12 فيلما من عشر دول.

وقال ان المشاركة العربية بالمهرجان كبيرة وفي عدة اقسام اهمها المسابقة العربية حيث يتنافس 13 فيلما من خمس دول عربية هي مصر والجزائر والمغرب ولبنان وسورية على جائزة أحسن فيلم عربي.

واشار الى انه تم تخصيص قسم بعنوان (سينما عربية جديدة) يعرض ثلاثة افلام من الجزائر والسعودية ولبنان وجميعها انتاج عام 2006 كما ستعرض في قسم السينما المغربية الجديدة ستة افلام تمثل تيارات مختلفة لافتا الى انه تقرر اهداء الدورة الحادية والثلاثين للمهرجان الى الفنان الراحل نجيب الريحاني.

واضاف ان ادارة المهرجان اختارت السينما البريطانية كضيف شرف المهرجان هذا العام كما تم اختيار الفيلم البريطاني (الموت في جنازة) للمخرج فرانك أوز ليكون فيلم الافتتاح اضافة الى مشاركة بريطانيا بأكثر من 20 فيلما جديدا تمثل أحدث ما انتجته خلال عامي 2006 - 2007.

وأكد ابوعوف حرص المهرجان على عرض بعض الافلام العالمية التي أثارت جدلا في مختلف دول العالم في قسم خاص بعنوان (افلام مثيرة للجدل) ويضم القسم فيلمين هما الاميركي (الشرق في اميركا) اخراج هشام عيسوي وهو اميركي من اصل مصري ويستعرض احوال العرب في كاليفورنيا عقب احداث 11 سبتمبر 2001 من خلال قصة مهاجر مصري.

وتابع ان الفيلم الثاني من كرواتيا وانتج عام 2007 بعنوان (الاحياء والموتى) اخراج كريستيان يليك ويحكي قصتين عن الجد والحفيد حيث شارك كل منهما في الحرب في نفس المكان ولكن في زمانين مختلفين حرب 1943 وحرب 1993 ليؤكد الفيلم ان الآثار السيئة التي تتركها الحرب الواحدة رغم اختلاف الزمن.

وحول شعار المهرجان وجائزته قال ابوعوف ان الشعار يتكون من تمثال ايزيس رمز الخصوبة والتضحية والعدالة والسلام حاملة الهرم رمز الخلود والإبداع الهندسي.

وذكر ان فرنسا ستشارك في المهرجان بسبعة افلام منها (تائهة في دوفيل) انتاج 2006 واخراج صوفي مارسو وتقوم ببطولته ايضا بالاشتراك مع كريستوفر لامبرت و(بعده) بطولة كاترين دينيف وتوماس دوميرشيه واخراج جايل موريل و(ميشو دوبير) بطولة جيرار ديبارديو واخراج توما جيلو و(الصناديق) بطولة جيرالدين شابلن واخراج جان بيركن.

ونوه باختيار الكاتب والمخرج الانجليزي نيكولاس روج لرئاسة لجنة التحكيم الدولية التي تضم الفنان هشام سليم والمخرجة ساندرا نشأت من مصر والممثل والمخرج المغربي جيلالي فرحاتي.

وأضاف ان لجنة التحكيم لأفلام الديجتال سيرأسها المخرج المصري محمد عبدالعزيز في حين يرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام العربية المخرج المغربي احمد المعنوني وتضم في عضويتها النجم السوري جمال سليمان والمخرجة التونسية مفيدة تلاتلي ومدير التصوير سمير فرج والمخرجة الشابه هالة خليل من مصر.

ولفت الى انه في اطار الاحتفال بمئوية السينما المصرية سيتم عرض عدد من الافلام التي اختيرت خصيصا لهذه المناسبة منها (الحرام) لبركات انتاج عام 1965 و(البوسطجي) لحسين كمال انتاج عام 1968 بالاضافة الى (المومياء) لشادي عبد السلام وأنتج 1975 وغيرها.

وأشار الى ان المهرجان سيحتفي بشكل خاص أيضا بالفيلم اللبناني ويتم عرض الفيلم اللبناني (سكر بنات) بحضور مخرجته نادين لبكي وأبطاله عادل لبكي وياسمين المصري وجوانا مكرزل وجيزيل عداد وسهام حداد وعزيزة سمعان وفاطمة صفا في اطار فعاليات المهرجان.

التعليق