الفيلم الألماني "يوم في أوروبا" والفرنسي "موليير" اليوم ضمن مهرجان الفيلم الأوروبي

تم نشره في الثلاثاء 20 تشرين الثاني / نوفمبر 2007. 10:00 صباحاً
  • الفيلم الألماني "يوم في أوروبا" والفرنسي "موليير" اليوم ضمن مهرجان الفيلم الأوروبي

فريهان الحسن

عمّان- يعرض اليوم في مركز الحسين الثقافي ضمن مهرجان الفيلم الأوروبي التاسع عشر،الفيلم الألماني"يوم في اوروبا" في الساعة الثامنة مساء،والفيلم الفرنسي"موليير" في العرض الثاني له في الساعة الخامسة مساء.

ويروي فيلم"يوم في اوروبا"اربع قصص عن شخصيات مميزة،ويشرح عن سوء التفاهم المسلي الذي يحدث نتيجة للتواصل بين الثقافات المختلفة، إذ تحصل جميع القصص في نفس اليوم ولكن في مدن أوروبية مختلفة.

وتبدأ سلسلة الأحداث في موسكو حيث نهائيات دوري الأبطال ما بين غلاتسراي اسطنبول وديبورتيفو لا كورونا،إذ تتم سرقة مندوبة في مجال الفن في أحد شوارع موسكو.

وتحصل القصة الثانية في اسطنبول،حيث يحاول طالب ألماني التحايل على شركة تأمين من خلال عملية سرقة مزيفة،وفي اسبانيا يتم سرقة كاميرا من سائح مجري.

وفي برلين يتواجد ثنائي فرنسي في منطقة مشبوهة يكون المتواجدون فيها معرضين للسرقة حتى يقوموا بمحاولة للحصول على المال من شركة التأمين.

ويروي هانيس في فيلمه ققصا عن أشخاص في أوروبا،وعن كيفية تحركاتهم وسوء التفاهم بينهم،ويعطي صورة عن السفر والانطلاق وعن إمكانية التقرب من الآخرين.

اما فيلم"موليير"، فيروي قصة موليير الذي يبلغ من العمر اثنين وعشرين عاما في حقبة عام1644، حيث كان هذا الشاب غارقا في الديون ويصر على إخراج مسرحيات تراجيدية لا يفلح فيها مطلقا.

وفي أحد الأيام وبعد زجه في السجن من قبل الدائنين فاقدي الصبر يختفي"موليير".

ويسعى مهرجان الفيلم الأوروبي في دورته التاسعة عشرة إلى تعزيز قيم جمالية وثقافية جديدة عبر عروضه التي بدأت في الرابع عشر من الشهر الحالي،والتي ستستمر حتى نهاية الشهر بمشاركة17 دولة اوروبية.

وأدخلت بعثة المفوضية الأوروبية بعدين جديدين رئيسيين يمثلان تجسيداً ملموساً للحوار الثقافي بين الاتحاد الاوروبي والاردن،إذ يمثل الأول عرض16 فيلماً اردنياً قصيراً مع اطلاق جوائز لأفضل الأفلام القصيرة الاردنية بالتعاون الوثيق مع الهيئة الملكية الاردنية للافلام،أما البعد الثاني فهو عرض الأفلام الاوروبية مع الأفلام القصيرة الأردنية في عدد من المحافظات مثل السلط واربد والعقبة لإتاحة الفرصة للجميع لمشاهدتها.

ومن الأفلام الأردنية التي ستشارك في هذا المهرجان،"كيس الحلو" لدينا سعيد، ومكالمة أردنية لعماد حجاج، و"وجه بلا وجود" لفراس طيبة، و"سجل" لأسمى بسيسو، و"شاب وتغرب" لعماد حجاج، و"هموم ساحرة" لبشار حمدان، و"الكوفية" لداليا الكوري،و"عشان" لسعيد نجمة،وذلك ابتداء من 21 ولغاية 29 تشرين الثاني(نوفمبر) الحالي.

التعليق