فيدرر يتصدر التصنيف النهائي للعام الرابع على التوالي

تم نشره في الثلاثاء 20 تشرين الثاني / نوفمبر 2007. 10:00 صباحاً
  • فيدرر يتصدر التصنيف النهائي للعام الرابع على التوالي

تنس حول العالم

 

مدن - تصدر السويسري روجيه فيدرر ، للعام الرابع على التوالي ، التصنيف النهائي للاعبي التنس المحترفين بموسم 2007 الذي صدر يوم امس الاثنين مع احتلال الاسباني رافاييل نادال لمركزه الثاني المألوف وحلول الصربي نوفاك ديوكوفيتش في المركز الثالث للمرة الاولى بمشواره الرياضي.

وتربع فيدرر على قمة التصنيف النهائي بالموسم برصيد 7180 نقطة وتلاه نادال في المركز الثاني برصيد 5735 نقطة ثم ديوكوفيتش ، الذي كان في ال16 من عمره في نهاية موسم 2006 ، في المركز الثالث برصيد 4470 نقطة.

ونجح فيدرر هذا العام في إحراز ألقاب ثلاث من بطولات الجراند سلام الاربع بالموسم وهى أستراليا المفتوحة وأمريكا المفتوحة وويمبلدون

ولكنه خسر لقب فرنسا المفتوحة بهزيمته في نهائي البطولة أمام نادال.

كما أحرز فيدرر لقب بطولة كأس الاساتذة الختامية للموسم بشنغهاي اول من امس الاحد ليضيف إلى قائمة إنجازاته بموسم 2007 لقبا ثامنا.

ويحتكر فيدرر صدارة التصنيف النهائي بالموسم للاعبين المحترفين منذ عام .2004 ولم يسبق سوى لبيت سامبراس (1993-1998) وجون ماكينور (1981-1984) وجيمي كونرز (1974-1978) أن نجحوا في احتكار صدارة التصنيف النهائي للموسم في أربعة أعوام متتالية أو أكثر

وجاءت بقية المراكز العشرة الاولى  كالتالي: الروسي نيكولاي دافيدينكو في المركز الرابع برصيد 2825 نقطة والاسباني ديفيد فيرير في المركز الخامس برصيد 2750 نقطة والامريكي آندي روديك في المركز السادس برصيد 2530 نقطة والشيلي فيرناندو جونزاليس في المركز السابع برصيد 2005 نقطة والفرنسي ريشار جاسكيه في المركز الثامن برصيد 1930 نقطة والارجنتيني ديفيد نالبانديان في المركز التاسع برصيد 1775 نقطة والاسباني تومي روبريدو في المركز العاشر برصيد 1765 نقطة.

ثلاثة لقاءات آسيوية بين فيدرر وسامبراس

سيلتقي اثنان من ابرز لاعبي كرة المضرب على مر التاريخ، السويسري روجيه فيدرر المصنف اول عالميا في الوقت الحالي، والاميركي المعتزل بيت سامبراس، وذلك عندما يخوضان ثلاثة لقاءات استعراضية في القارة الاسيوية.

وسبق ان التقى فيدرر الذي يملك 12 لقبا كبيرا مع سامبراس صاحب 14 لقبا مرة واحدة فقط في الدور الرابع من بطولة ويمبلدون عام 2001، ذهب فيها الفوز للاول الذي يعتبر الثاني مثاله الاعلى في ملاعب الكرة الصفراء.

وتبدأ سلسلة المباريات بين النجمين اليوم الثلاثاء في العاصمة الكورية الجنوبية سيول، وهي تأتي عقب تتويج السويسري بلقبه الرابع في "ماسترز" الرجال في شنغهاي، وهو سيواجه الاميركي الذي اعتزل اللعبة عام 2002 لكنه عمل بجهد في الايام الاخيرة لاستعادة لياقته المعهودة، وقد برهن عن حضور قوي في بطولة "جيم كورير" للابطال المعتزلين حيث فاز بثلاث مباريات.

وقال سامبراس يوم امس الاثنين في سيول: "سأواجه تحديا عظيما. ربما لم اعد بدنيا كما كنت سابقا لكن لدي القدرة للظهور بمستوى تنافسي".

وستكون المحطة الثانية بعد سيول بالنسبة الى فيدرر وسامبراس، العاصمة الماليزية كوالالمبور الخميس المقبل، قبل المباراة الختامية في ماكاو السبت.

وبدا لافتا الاقبال على شراء تذاكر حضور المباريات التي تشبهها الجماهير بحسب الجهة المنظمة: "وكأنها مواجهة محمد علي وجو فرايزر في الملاكمة، او على صورة مباراة في كرة القدم بين اعظم لاعبين على الاطلاق البرازيلي بيليه والارجنتيني دييغو مارادونا".

من جهته، علق فيدرر على مواجهته سامبراس قائلا: "انه شرف كبير لي، لكنها لن تكون سهلة ايضا. سيتفاجأ العالم بمستوى سامبراس الذي تدربت معه هذه السنة في لوس انجليس وبدا انه حاضر ويلعب بطريقة جيدة جدا".

الاختبارات الطبية تفشل في إثبات تعرض الالماني هاس للتسمم

 فشلت اختبارات الدم التي أجريت للاعب التنس تومي هاس في نيويورك في إثبات تعرض اللاعب الالماني لاي تسمم خلال تواجده بالعاصمة الروسية موسكو لتمثيل بلاده في الدور قبل النهائي لبطولة كأس ديفيز لفرق الرجال ، الذي خسرت فيه ألمانيا من روسيا.

ونقل الاتحاد الالماني للتنس بموقعه الرسمي على الانترنت عن هاس قوله "لم يعد الموضوع محل نقاش".

وأوضح هاس أن اختبارات الدم لم تأت بأي نتائج إيجابية وأن المادة المشتبه فيها لم تعد محل نقاش. وقال هاس "لم تأت الاختبارات بأي نتائج لان المسألة برمتها حدثت قبل وقت طويل".

وأثير الجدل حول هذا الامر عقب هزيمة هاس في الدور قبل النهائي بكأس ديفيز حيث أوضح ألكسندر فاسكه زميل هاس في الفريق الالماني أن شخصا مجهولا اتصل به وأبلغه أن هاس قد يتعرض لامر سئ في العاصمة الروسية.

ولم يتمكن هاس من لعب مباراته الثانية بالدور قبل النهائي لكأس ديفيز (الدور يشمل أربع مباريات فردية ومباراة زوجية واحدة) بسبب شعوره بالاعياء.

وقال هاس "أردت أن أعرف بشكل واضح تماما ما يحدث لجسدي".

وبعد إجراء اختبارات الدم ، انتهز هاس المقيم بولاية فلوريدا الامريكية الفرصة لاجراء عملية جراحية بسيطة في كتفه بنيويورك. ولكن من المنتظر أن يشارك اللاعب الالماني في بطولة أستراليا المفتوحة في كانون الثاني- يناير المقبل.

فيرر: نادال حذرني من أنه سيكون نهائيا صعبا

صرح لاعب التنس الأسباني ديفيد فيرر المصنف الثاني على العالم بعد هزيمته في نهائي بطولة شنغهاي لأساتذة التنس أمام السويسري روجيه فيدرر المصنف الأول على العالم أن خسارة مواطنه رافاييل نادال أمام فيدرر أشعره بأنه سيخوض مباراة صعبة فى اليوم التالى.

وقال فيرر "نادال قال لي أن المباراة لن تكون سهلة. وأن فيدرر يلعب جيدا". لكنه لم يقدم له نصائح قبل المباراة وقال له "أتمنى لك كل التوفيق"

وأضاف فيرر "إننا لم نتحدث كثيرا وتمازحنا بعض الشيء وانتهى الأمر".

واعترف فيرر "لقد أصابنى فيدرر بالقاضية. وإنها لحقيقة أنه كان الأفضل في كل شيء من ناحية الإرسال".

وأكد فيرر ، الذي امتدح مستوى كل من فيدرر وديوكوفيتش ونادال لأنهم لاعبون (من طراز متميز) ، أن فيدرر "مختلف عن الآخرين". وأنه يستحق أن يكون "المصنف الأول عالميا لأنه يتميز بكل شيء ولا توجد لديه نقاط ضعف لكي يستغلها الآخرون. وهو يستحق أن يكون أفضل لاعبي التنس في التاريخ".

وأضاف "حاولت بكل ما أملك من قوة أن أجد ثغرة أمام فيدرر لكني لم استطع.

كان متفوقا بالفعل في كل أنحاء الملعب".

وقدم فيرر اعتذاره في النهاية لجماهيره الوفية قائلا أنه كان يلعب أمام اللاعب المصنف الأول على العالم ولم يستطع تقديم المستوى المعهود له خلال باقي مباريات البطولة.

لكنه عبر في النهاية عن " شعوره بالسعادة الغامرة" للنتائج التي حققها في بطولة شنغهاي ووصوله للنهائي بالرغم من أنها المرة الأولى له في تلك البطولة. وبترتيبه العالمي الجديد حيث أصبح المصنف "الخامس" في نهاية الموسم الحالي.

فيدرر يحطم رقمه القياسي في الأرباح المالية للعام الحالي

 حطم النجم السويسري روجيه فيدرر المصنف الأول على العالم بين لاعبي التنس المحترفين رقمه القياسي في الأرباح المادية التي حققها من الفوز بالبطولات هذا العام والتي تجاوزت حاجز الثمانية ملايين دولار للمرة الثانية على التوالي وحصل فيدرر على 1.2 مليون دولار بعد تغلبه  على الأسباني ديفيد فيرر والفوز ببطولة شنغهاي الصينية للأساتذة مما رفع إجمالي أرباحه هذا العام إلى ثمانية ملايين و630 ألف و620 دولار بزيادة قدرها 286 ألف و735 دولار عن أرباحه العام الماضي.

ويعتبر العام الحالي هو الرابع على التوالي لفيدرر الذي يتخطى فيه ستة ملايين دولار كأرباح من البطولات فقط بغض النظر عن أرباحه من الأنشطة الإعلانية.

جيلبرت مستمر مع الاتحاد البريطاني

سيواصل المدرب الامريكي براد جيلبرت عمله بناء على عقد قصير الاجل مع الاتحاد البريطاني للتنس عقب انفصاله عن اللاعب البريطاني اندي موراي.

ووقع جيلبرت على عقد مدته ثلاث سنوات مع الاتحاد البريطاني للتنس في عام 2006 وكان الهدف هو العمل مع موراي اللاعب الاول في بريطانيا والمصنف الحادي عشر عالميا.

وعلى الرغم من انفصال جيلبرت عن موراي الاسبوع الماضي فان الاتحاد البريطاني جدد مفاوضاته مع جيلبرت للاستمرار مع جيلبرت.

وقال روجر درابير المدير التنفيذي للاتحاد البريطاني للتنس لراديو فايف لايف التابع لهيئة الاذاعة البريطانية اليوم الاحد "لقد خفضنا مدة العقد بالغاء ثمانية اشهر من العقد. خفضنا عدد الاسابيع الى 20 بدلا من 40 نظرا لانه لن يستمر مع اندي."

واضاف "وضعنا له تحديا جديدا يتمثل في دفع اليكس بوجدانوفيتش (المصنف 161 عالميا) ليصبح ضمن اول 100 لاعب على مستوى العالم وللارتقاء بامكاناته وسيمضي ما بين 15 و16 اسبوعا مع اليكس سواء هنا او على مستوى البطولات في انحاء العالم."

وتابع "نريد منه ايضا الارتقاء بمهارات مدربينا وتحفيز الجيل الجديد للسير على خطى اندي."

التعليق