"اليرموك" تطلق مشروع المكتبة العربية الإلكترونية

تم نشره في الأحد 18 تشرين الثاني / نوفمبر 2007. 10:00 صباحاً

 

إربد- أطلقت المكتبة الحسينية في جامعة اليرموك مشروع المكتبة العربية الإلكترونية وهو عبارة عن مشروع مكتبة رقمية على شبكة الإنترنت للدوريات الأكاديمية المحكمة والصادرة في داخل الوطن العربي لتوفير خدمات الاطلاع على النص الكامل لهذه الدوريات في بيئة إلكترونية مميزة.

ويجسد المشروع أحد أهم أدوات تطوير التعليم في الأردن والعالم العربي إضافة إلى سرعة نشر اعداد الدوريات ووصولها للجامعات المشاركة في وقت واحد عبر البريد الإلكتروني والتخلص من الاشتراكات الورقية.

وقال مدير المكتبة الدكتور محمد الصرايرة إن فكرة هذا المشروع جاءت محاكاة لمثله في العالم الغربي وهو عبارة عن قاعدة بيانات واسعة مبنية على نظام اوراكل لها محرك بحث ويمكن الوصول إليها بكل سهولة ويسر عبر شبكة الإنترنت.

وأشار إلى أنه يوجد في العالم العربي حالياً ما يقارب ألف دورية منها أربعمائة دورية موجودة في المكتبة الحسينية حيث إن الجامعة خاطبت اتحاد الجامعات العربية حيث تم اعتماد مكتبة الجامعة كمركز لإيداع الدوريات الصادرة في الجامعات العربية وذلك في الجلسة الأخيرة لاتحاد الجامعات العربية التي عقدت في الجزائر.

وأوضح أنه تم إنشاء قاعدة بيانات بالتعاون مع مركز الحاسب الالكتروني بالجامعة لما يقارب المائة ألف سجل حتى الآن وتم إدخال دوريات عربية وأكاديمية ومجلات عربية محكمة ورسائل ماجستير ودكتوراه وهي المتوفرة حالياً في مكتبة الجامعة.

ويسهل هذا المشروع للباحثين الاطلاع على كل ما هو جديد من البحوث المنشورة عبر الموقع الالكتروني للمكتبة الحسينية الذي يمكن الدخول إليه عبر موقع الجامعة الرسمي على شبكة الإنترنت.

يشار إلى أن المكتبة الحسينية تستخدم أحدث النظم العالمية لتنظيم مجموعاتها واسترجاعها وبثها ويتم فيها استخدام البطاقات الممغنطة لتنظيم خدمات التصوير والطباعة كما يتوفر في المكتبة مختبر حديث لإنتاج المصغرات الفيلمية على مختلف أشكالها ومختبر للبحث في النظام الآلي.

التعليق