دعوى ضد ناشر "معجم هاري بوتر"

تم نشره في الجمعة 2 تشرين الثاني / نوفمبر 2007. 09:00 صباحاً

نيويورك - رفعت الكاتبة البريطانية جيه.كيه. رولينج وشركة وارنر براذرز السينمائية الأميركية دعوى قضائية ضد ناشر كتاب وصف بأنه موسوعة غير رسمية ملحقة بسلسلة روايات "هاري بوتر" لأنه يتعدى على حقوق الطبع ويربح من وراء الروايات التي حققت شهرة واسعة وحولت الى سلسلة من الأفلام السينمائية.

وقالت رولينج والشركة السينمائية في دعواهما التي قدمت أول من أمس إن كتاب "معجم هاري بوتر" الذي يقع في (400) صفحة وتنشره دار "ار.دي.ار بوكس" في الولايات المتحدة يشكل مرجعا غير مناسب للشخصيات التي ابتدعتها رولينج في رواياتها والعالم الذي تعيش فيه.

وذكرت دار النشر أن مؤلف هذا المرجع ستيف فاندر ارك استند في عمله الى موقع لعشاق هاري بوتر على الانترنت استخدمه (25) مليون شخص وامتدحته الكاتبة البريطانية نفسها ووصفته بأنه "موقع رائع".

وقالت رولينج في بيان أول من أمس إنه على الرغم من حبها لمواقع عشاق السلسلة الروائية إلا أنها كانت تأمل في أن تكتب بنفسها "موسوعة هاري بوتر الدقيقة" وتتبرع بعائدها الى المنظمات الخيرية.

وأضافت في بيانها "لذلك لا يسعني أن أوافق على الكتب الملحقة أو الموسوعات التي تصادر حق كتابي المرجعي الدقيق وتخدم المصالح الشخصية لمؤلفيها. الخاسر في هذا الموقف هو المنظمات الخيرية التي آمل في نهاية المطاف أن أفيدها".

وورد في الدعوى القضائية اسم دار نشر "ار.دي.ار بوكس" وهي دار نشر مستقلة تتخذ من ولاية ميتشيجان الأميركية مقرا لها كما أشارت لعدد من المتهمين لم يحددوا بالاسم. وتطلب الدعوى تعويضا عن التعدي على حقوق النشر وأية عمليات تربح من الكتاب.

التعليق