الاعلان عن فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الفن المعاصر "نقاط لقاء"

تم نشره في الثلاثاء 30 تشرين الأول / أكتوبر 2007. 09:00 صباحاً
  • الاعلان عن فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الفن المعاصر "نقاط لقاء"

في مؤتمر صحافي عقد في جاليري "مكان"

 

 فريهان الحسن

عمان -  قالت مديرة جاليري مكان علا الخالدي في المؤتمر الصحافي الذي اقيم أمس، إن الدورة الخامسة لمهرجان الفن المعاصر"نقاط لقاء" ستنطلق من تسع مدن عربية بالإضافة إلى برلين وبروكسل.

وأضافت الخالدي أن هذه الدورة ستقدم آخر الأعمال الفنية للفنانين العرب والفنانين العالميين.

وأكدت أن "عروض مهرجان "نقاط لقاء" ستشمل  عمان ودمشق وبيروت والقاهرة ورام الله والاسكندرية والمنيا وتونس والرباط، وذلك طيلة سبعة اسابيع بدءا من الأول من تشرين الثاني (نوفمبر) 2007، على أن تمتد إلى كل من بروكسل و برلين في وقت لاحق".

وبينت الخالدي أنه سيتم في هذه الجولة من "نقاط لقاء" إطلاق مشروعين يستمران ويتطوران في السنوات المقبلة، وهما مكتبة الـ "دي في دي" والمشروع عبارة عن مكتبة متنقلة تضم أفلاماً من العالم العربي ومشروع  "غير مبوب" وهو عبارة عن لقاء بين (6) راعين فنيين من ست مدن، يقدمون برامج فنية  تتحاور مع المدن التي ينتمون إليها.

وأشارت الخالدي إلى أن بداية هذا المهرجان كانت من عمان في العام 2004 بإحتفالية ثقافية محدودة، أما في العام 2005 فقد توسع هذا المهرجان وتوزع على عدة مدن صغيرة، مبينة أن الخطط القادمة ستكون في انتشار هذه الظاهرة الفنية في عدة مدن.

ويتألّف البرنامج الشامل لنقاط لقاء (5) من  (40) مشروع فنيّ متعدد لأنواع الفنون من الشرق الأوسط ومناطق أخرى من العالم.

وسيعمل هذا المهرجان، ضمن كلّ مدينة، على تطوير مشاريع محليّة بهدف تنظيم جيل من الفنانين والفنانات الشباب ومنتجي الثقافة لإثارة حركة ثقافيّة ضمن المدينة ذاتها.

وسيجمع البرنامج المحليّ في عمّان، بحسب الخالدي، أربع فنّانات في مجال الفن البصريّ. حيث تمّت دعوتهن للأخذ بعين الاعتبار نقل الفن إلى المناطق العامّة لتخاطب هذه المشاريع قضايا وأفكار مستوحاة من مدينة عمّان والنمو الذي تمرّ به  وتطوّر وبنيتها التحتيّة اضافة الى التزايد الكبير والسريع في عدد سكّانها وقدوم أفواج كبيرة من الدول المجاورة، حيث سيتمّ تنفيذ هذه المشاريع في مساحات عامّة من المدينة.

وسيشارك في "نقاط اللقاء" من الأردن كل من عريب طوقان وسماح حجاوي ولينا صعوب ومها أبو عياش،  ومن كما ستشارك من فلسطين الفنانة كاميليا جبران في العرض الموسيقي ومن مصر أمل قناوي اضافة الى فيلم "قمر 14" للفنانة والمخرجة ساندرا ماضي وجملة من النشاطات الفنية الأخرى في دارة الفنون ومسرح البلد والأماكن العامة وجاليري مكان بالتزامن مع عروض أخرى في العديد من دول العالم.

التعليق