بنغلاديش تستهل حملة تحصين جديدة ضد مرض شلل الأطفال

تم نشره في الاثنين 29 تشرين الأول / أكتوبر 2007. 08:00 صباحاً

داكا- قامت بنغلاديش أول من أمس بتطعيم نحو 25 مليون طفل في الجولة الاولى من حملة تحصين ضد مرض شلل الاطفال وهو مرض عضال ظهر مجددا في تلك الدولة الفقيرة الواقعة في جنوبي آسيا في وقت مبكر من العام الماضي.

وقال مسؤولون عن الصحة إن الاطفال سيأخذون جرعة اللقاح الثانية والاخيرة في الثامن من كانون الاول (ديسمبر). كما يعطى الاطفال كبسولات فيتنامين (أ) لتحسين قدرتهم على الرؤية خلال الليل.

واستهلت بنغلاديش التي اعلن خلوها من مرض شلل الاطفال في اغسطس (آب) 2000 عدة جولات من التحصين ضد مرض منذ عودة ظهور المرض في اذار (مارس) 2006، ما أدى الى اصابة 18 طفلا في كل انحاء البلاد.

وكانت معظم الحالات في المناطق الشرقية على الحدود مع الهند احدى اربع دول حيث يعد مرض شلل الاطفال وباء.

ويعتقد مسؤولو الصحة ان ظهور المرض في بنغلاديش ربما يعود الى الهند التي اعلن فيها عن ظهور 500 حالة اصابة بشلل الاطفال وهي تمثل ضربة لجهود عالمية لاجتثاث المرض.

وقال مسؤولو الصحة إن شلل الاطفال يؤثر بصفة رئيسية على اطفال تقل اعمارهم عن خمسة اعوام ويتسبب في شلل في غضون ساعات.

وحشدت بنغلاديش بمساعدة صندوق الامم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) ومنظمة الصحة العالمية نحو 800 الف من العاملين بالصحة والمتطوعين لاكمال الحملة الاخيرة.

وقال مسؤول بوزارة الصحة "الجولة الاخيرة كانت ناجحة حيث حصن كل الاطفال المستهدفين في آلاف من مراكز التحصين عبر انحاء البلاد".

وانتشر شلل الاطفال من ولاية اوتار براديش الكثيفة السكان بالهند الى نيبال وبنغلاديش المجاورتين وكذلك الى انغولا وناميبيا في 2006. وكانت كل هذه الدول في السابق خالية من المرض.

التعليق