قلة عدد ساعات النوم ربما تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بين النساء

تم نشره في الاثنين 22 تشرين الأول / أكتوبر 2007. 10:00 صباحاً

نيويورك- أشارت نتائج دراسة جديدة الى ان النساء اللائي ينمن اقل من 7 ساعات يوميا ربما تزيد لديهن مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

ووجد الباحثون أنه من بين اكثر من عشرة آلاف بالغة جرى تتبعهن على مدار خمسة أعوام، كانت النساء اللائي ينمن في المعتاد 6 ساعات او اقل اكثر احتمالا من نظرائهن اللائي ينمن جيدا للاصابة بارتفاع ضغط الدم.

ومقارنة مع النساء اللائي قلن انهن ينمن في المعتاد 7 ساعات يوميا زادت احتمالات الاصابة بارتفاع ضغط الدم بين النساء اللائي ينمن 6 ساعات بواقع 42 في المائة، بينما اولئك اللائي ينمن ليس اكثر من 6 ساعات في المعتاد زادت لديهن احتمالات الاصابة بارتفاع ضغط الدم بواقع 31 في المائة.

لكن لا توجد علاقة واضحة بين ساعات النوم وضغط الدم بين الرجال، كما كتب الباحثون في دورية امراض ضغط الدم.

وتشير هذه النتائج الى انه ربما تكون هناك صلة تتعلق بنوع الجنس بين قلة ساعات النوم وبين ارتفاع ضغط الدم كما قال الباحثون الذين اشرف عليهم الدكتور فرانسيسكو بي. كابوشيو من كلية طب وارويك في كوفنتري. لكن السبب المحدد لهذه النتائج ما زال غير معروف.

وهناك عدد من الدراسات تربط بين قلة عدد ساعات النوم وزيادة مخاطر ارتفاع ضغط الدم والاصابة بالبول السكري ومرض القلب. وركز معظم هذا البحث على الاشخاص الذين يعانون من اضطراب "التوقف المؤقت عن التنفس اثناء النوم" لكن بعض الأدلة تشير الى ان قلة عدد ساعات النوم مع عدم وجود اي اضطراب ظاهر اثناء النوم يأخذ ايضا ضريبة صحية.

فقد استعان كابوشيو وزملاؤه في دراستهم بمعلومات من دراسة صحية على المدى الطويل شملت 10300 موظف بريطاني ابيض تتراوح اعمارهم بين 35 و55 عاما.

وركز الباحثون على المشاركين الذين لا يعانون من ارتفاع في ضغط الدم في المرحلة من 1997 الى 1999 من الدراسة وأعيد تقييمهم في المرحلة من 2003 الى 2005. وخلال هاتين المرحلتين شملت التقييمات 76 في المائة و68 في المائة على التوالي من المجموعة الاصلية.

وفي اعادة التقييم شخص 20 في المائة من المشاركين في الدراسة بالاصابة حديثا بارتفاع في ضغط الدم وكانت المخاطر اكبر بين النساء اللائي ينمن لفترات قليلة.

وساهمت في هذه العلاقة عوامل مخاطر الاصابة بأمراض القلب مثل التدخين وزيادة الوزن او نمط الحياة الذي يتضمن الجلوس لفترات طويلة. لكن ما زالت هناك علاقة مستقلة بين النوم وضغط الدم.

ويتكهن الخبراء بأن قلة النوم ربما تساهم في ارتفاع ضغط الدم من خلال إبقاء الجهاز العصبي في حالة نشاط زائد والذي في المقابل يؤثر عل كل نظم الجسم ومن بينها القلب والاوعية الدموية.

وأشار فريق كابوشيو الى انه ما زالت هناك حاجة لمزيد من الدراسات التي تؤكد ان ساعات النوم في حد ذاتها تؤثر على مستويات ضغط الدم وكذلك السبب الذي ربما يجعل مثل هذه التأثيرات مختلفة بين النساء والرجال.

التعليق