أودي: A8 أكثر كمالاً

تم نشره في الأحد 21 تشرين الأول / أكتوبر 2007. 10:00 صباحاً
  • أودي: A8 أكثر كمالاً

ارتقت أودي بمزايا رائدة أسطول سياراتها فائقة التطور والأداء إلى ذرى جديدة لم يسبقها إليها أحد، حيث سوف تطل علينا سيارة أودي A8 الجديدة اعتباراً من شهر نوفمبر ، معزَّزة بمزايا لا تُضاهى. وتتراوح تلك المزايا بين دقة القيادة الأكبر والمستويات الأعلى لراحة الركاب وعزل الضجيج الخارجي وغيرها من لمسات التطوير التي طالت تصميم الهيكل الخارجي وحجرة الركاب، لتتصدر هذه السيارة الفريدة فئة سيارات الصالون الرياضية الفاخرة.

تواصل سيارات أودي A8 السير على طريق النجاح بشكل واضح وحاسم، حيث إن مبيعات الجيل الراهن من هذه السيارات المتميزة بما فيها الطرازين الرائدين أودي A8 W12 وأودي S8 التي تجاوزت 100.000 سيارة حتى الآن، فاقت بالفعل إجمالي مبيعات الجيل السابق بأكمله.

وتواصل مبيعات هذا الجيل النمو سنوياً على الرغم من ركود مبيعات هذه الفئة من السيارات. ويعود السبب إلى كون سيارات أودي A8 تستقطب باستمرار زبائن ماركات السيارات الأخرى بفضل وضوح وقوة شخصيتها، كما تتميز هذه السيارات بالولاء الكبير لمالكيها وارتفاع معدّلات إعادة شرائهم لنفس السيارات عن متوسط معدل إعادة شراء السيارات الأخرى.

تتميز لغة تصميم أودي A8 الواضحة والتقدمية بجودتها الكلاسيكية التي لا يحدها الزمن. فقد أضيفت لمسات جديدة إلى الهيكل الخارجي للسيارة على سبيل المثال ولكن في مناطق محدَّدة وفعَّالة فقط، بدءاً من الشبك الأمامي ذي الهيكل الموحَّد ومروراً بالمرايا الجانبية الجديدة المدمجة مع مؤشر ضوئي والتصميم الجديد للعجلات، وصولاً إلى المصابيح الخلفية LED ذات التصميم الجديد والفريد. وتأتي تشكيلة الألوان الجديدة للهيكل الخارجي لتستكمل مزايا مختلف طرز سيارات أودي A8، على غِرار ما تفعله زوائد الألومنيوم عالية الجودة والألوان والحواشي التزيينية الجديدة لحجرة الركاب.

تم تطوير راحة الركوب على غرار التطوير الذي شمل دقة القيادة، حيث بات نظام التعليق الهوائي المتكيِّف والقياسي أكثر استجابة الآن لأبسط الشوائب التي قد تصادفها السيارة على الطريق. وتم تزويد ماصَّات الصدمات دائمة الضبط الذاتي بمانعات تسرُّب جديدة تخفِّف الاحتكاك. وبينما تعزِّز الصمَّامات الجديدة هدوء المحرك، يعزِّز النظام الهيدروليكي الذي أعيد ضبطه بالكامل من فعالية عزل ضجيج العجلات والطريق عن حجرة الركاب. وتنطلق أودي A8 بسلاسة تامة بفضل مفاصلها المركَّبة بشكل أفقي لتحول دون أي اهتزازات على الإطلاق. وبذلك باتت سيارات أودي صالون الفاخرة توفر راحة لا تُضاهى بفضل تقنياتها الجديدة التي تعزل حجرة الركاب تماماً عن ضجيج العجلات والطريق.

وقد تمت ترقية نظام العزل الصوتي لسيارات أودي A8 وتطويره بشكل شامل من خلال استخدام مواد مبتكرة، حيث إن أودي تنظر إلى عزل الضجيج دائماً من منظور الهيكل الخفيف الذكي. وقد أسفرت هذه النظرة عن تميُّز سيارات أودي A8 بأدنى معدَّل ضجيج عجلات وطريق وبيئة محيطية في فئتها، من دون إضافة أي وزن إليها. وتُعتبر أودي A8 من أكثر السيارات هدوءاً في العالم، وهو عنصر مهم لتوفير الاسترخاء والراحة في سيارات الصالون خلال السفر لمسافات طويلة.

 

تدعم أودي A8 سائقها بأحدث الأنظمة المساعدة التي توفر الراحة والرفاهية خلال الرحلات الطويلة وتساعد السائق في المحافظة على لياقته ويقظته، ما يجعلها بالتالي مهمة بشكل حاسم لسلامته أيضاً. ويستخدم نظام  side assist أودي للمساعدة الجانبية تكنولوجيا الرادار الذكية على سبيل المثال، حيث تم تصميمه خصيصاً لمناورات التنقُّل بين الحارات على الطرق السريعة، لكي ينبِّه السائق إلى المخاطر المحيطة بالجانبين. وهكذا نجد أن مصابيح LED صفراء اللون تضيء بشكل مستمر داخل المرآة الجانبية إذا انتقلت سيارة أخرى إلى منطقة انعدام الرؤية المتاخمة لسيارة أودي A8. وإذا صمَّم سائق أودي A8 على تغيير الحارة رغم التحذير وقام بتشغيل المؤشر الضوئي تمهيداً لذلك، يصبح الضوء أكثر سطوعاً ويومض بشكل سريع لمدة ثانية واحدة. ويستحيل عملياً تجاهل هذا التحذير لأن العين البشرية حسَّاسة جداً للتغيُّرات في محيط مجال رؤيتها.

كما يقوم هذا النظام بتحذير السائق إذا ما قرَّر/ قرَّرت تغيير الحارة بشكل مفاجئ، حيث تقوم كاميرا صغيرة مثبَّتة في النافذة الأمامية فوق مرآة الرؤية الخلفية برصد الطريق أمام السيارة، في حين يقوم جهاز كمبيوتر عالي الأداء بالتعرف إلى خطوط الحارة. فإذا اندفع السائق بالسيارة فوق أحد تلك الخطوط من دون استعمال الإشارة الضوئية، يقوم نظام مساعدة أودي بتحذيره فوراً من خلال إطلاق اهتزازات داخل عجلة المقود. وينتظر هذا النظام اعتماده في منطقة الشرق الأوسط.

 

تحدِّد أودي A8 من خلال مزايا قيادتها المبهرة وتقنياتها الرائدة وتصميمها وتجهيزاتها الفريدة، مفهوماً جديداً لجاذبية السيارات الرياضية الفاخرة، بطريقة متميزة ورائدة. وتجسِّد أودي A8، بصفتها رائدة هذه الماركة من السيارات، تمسك أودي بالتطوُّر المستمر. ويُعتبر هيكل أودي A8 المصنوع من الألمنيوم خفيف الوزن وفائق الصلابة وفق مبدأ هيكل أودي الفراغي، ومحرِّكاتها القوية المعزَّزة بتقنية FSI للحقن المباشر للوقود، واندفاعها الدائم بالعجلات الأربع ونظامها التشغيلي MMI الذي استقطب إشادات واسعة النطاق، مجرَّد غيض من فيض المزايا التي تحفل بها هذه السيارة والتي تجسِّد تكنولوجيا أودي الأسطورية في صنع السيارات الفاخرة والتي تُسمَّى بالألمانية Vorsprung durch Technik.

 

سوف تتوفر أودي A8 2.8 FSI الجديدة، مثل ما هو الحال بالنسبة لجميع طرز أودي A8 في أسواق الشرق الأوسط، بقاعدة عجلات طويلة قياسياً. ويولِّد محرِّك هذا الطراز المزوَّد بتكنولوجيا FSI للحقن المباشر للوقود ونظام أودي valvelift المبتكر لتعزيز ارتفاع الصمَّامات (AVS)، 154 كيلواط (210 أحصنة)، وينتج عزماً أقصاه 280 نيوتن/ متر ضمن تشكيلة كبيرة من سرعات دوران المحرِّك تتراوح بين 3.000 و5.000 د.د. وتتيح هذه القوة الهائلة بالتزامن مع التكنولوجيا الفراغية لهيكل الألمنيوم والوزن المنخفض للسيارة والذي لا يتجاوز 1690 كيلوجراماً، تسارعاً متفوقاً في جميع الأحوال. وينطلق محرِّك A8 2.8 FSI من السكون ليبلغ سرعة 100 كلم/ ساعة خلال 8 ثوانٍ، وليبلغ سرعة أقصاها 238 كلم/ ساعة (الأرقام للمحرك الخاص بمعايير الاتحاد الأوروبي لانبعاثات الغازات الملوثة للبيئة EU4 NWB).

وعلى الرغم من قوة الأداء الهائلة التي يتمتع بها محرِّك A8 2.8 FSI، فهو يحقق أفضل معدّلات التوفير في استهلاك الوقود، حيث يبلغ متوسط استهلاكه للوقود 8.3 ليتر في كل 100 كيلومتر وفقاً للأسلوب القياسي لاختبار استهلاك الوقود. ويولِّد هذا المعدّل من استهلاك الوقود 199 جراماً من انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون في الكيلومتر الواحد. (الأرقام للمحرك الخاص بمعايير الاتحاد الأوروبي لانبعاثات الغازات الملوثة للبيئة EU4 NWB).

 

توفر جميع طرز سيارات أودي A8 متعة قيادة جديدة فريدة من نوعها، حيث خضعت لعملية تطوير مستمرة في العديد من المجالات للارتقاء بمزيجها الفريد من الشخصية الرياضية الأنيقة والأداء المتفوق والتطوُّر الذي لا يُضاهى. كما تم تطوير نظام القيادة القائم على تقنية الجريدة والترس بحيث أصبح أكثر مباشرة. وتم أيضاً تعديل ماصّات الصدمات والمحامل المدحرجة ومواقع تركيب نظام التعليق الهوائي المتكيِّف، ما جعل أودي A8 تستجيب بشكل أكثر فورية لتوجهات المقود وتتعامل بدقة مع المنعطفات بشكل انسيابي تماماً، محافظة على هدوئها واستقرارها وثباتها عند السرعات المرتفعة.

التعليق