لوب يأمل تكرار سيناريو كاتالونيا ليضيق الخناق على غرونهولم

تم نشره في الجمعة 12 تشرين الأول / أكتوبر 2007. 10:00 صباحاً
  • لوب يأمل تكرار سيناريو كاتالونيا ليضيق الخناق على غرونهولم

رالي كورسيكا

 

اجاكسيو (فرنسا) - يأمل بطل العالم الفرنسي سيباستيان لوب سائق سيتروين تكرار سيناريو كاتالونيا ليضيق الخناق على المتصدر الفنلندي ماركوس غرونهولم سائق فورد، عندما يخوض السائقان اعتبارا اليوم الجمعة رالي كورسيكا، المرحلة الثالثة عشرة من بطولة العالم للراليات.

وكان لوب اكد الاحد الماضي سيطرته على رالي كاتالونيا بالظفر بلقبه للعالم الثالث على التوالي، ليقلص الفارق مع غرونهولم الى 6 نقاط بعد ان حل الاخير في المركز الثالث خلف زميل لوب الاسباني داني سوردو.

ويسعى لوب الى فرض افضليته على الطرقات الاسفلتية وامام جماهيره لكي يتوج بلقب هذا السباق للعام الثالث على التوالي، كما كانت الحال في كاتالونيا، ويعزز بالتالي اماله بالظفر باللقب العالمي للعام الرابع على التوالي.

وقد يتمكن لوب من خطف صدارة الترتيب العام من غرونهولم في حال فوزه واكتفاء الاخير بالمركز السادس او ما دونه، الا ان البطل الفرنسي سيختبر تعديلات كبيرة على رالي بلاده الذي شهد هذا الموسم تغيير 60 بالمئة من مراحله الخاصة التي عاد بعضها الى الرالي بعد ان غابت عنه منذ عام 1996.

وينطلق الرالي الذي يتألف من 16 مرحلة خاصة تبلغ مسافتها الاجمالية 359.32 كلم، غدا الجمعة من اجاكسيو بحيث يشهد اليوم الاول 6 مراحل تمتد لمسافة 124.28 كلم، على ان يشهد اليوم الثاني 6 مراحل خاصة ايضا (122.44 كلم) واليوم الثالث الاخير 4 مراحل (112.10 كلم)، علما ان الرالي يتألف من 8 مراحل تخاض مرتين.

وسيكون لوب مرشحا فوق العادة للفوز بسباقه السابع لهذا الموسم بعد راليات مونتي كارلو والمكسيك والبرتغال والارجنتين والمانيا وكاتالونيا، والخامس والثلاثين في مسيرته الرائعة (رقم قياسي)، خصوصا انه فاز في جميع الراليات التي اقيمت على الطرقات الاسفلتية هذا الموسم.

واعتبر لوب انه حقق ما كان متوقعا في رالي كاتالونيا، لانه بدأ السباق كمرشح للفوز، مضيفا "لقد حرمنا ماركوس (غرونهولم) من بعض النقاط لكننا لا نزال متخلفين عنه في البطولة".

وتابع "هدفنا في كورسيكا سيكون مرة جديدة انهاء السباق امامه، على امل ان يتمكن داني سوردو وبعض السائقين الاخرين من الدخول بيننا في نهاية السباق".

واعتبر لوب ان مفتاح الفوز في كاتالونيا كان الخيار المناسب للاطارات اعتبارا من اليوم الثاني، خلافا لغرونهولم الذي كان الافضل في كاتالونيا، اذ حقق المركز الاول خلال 8 مراحل خاصة.

لكن الفنلندي اخطأ في اختيار الاطارات خلال المرحلة الخاصة السادسة التي اقيمت تحت الامطار، ما كلفه الفوز ومنح لوب فرصة العودة للمنافسة بجدية على اللقب العالمي، بعدما توج في كاتالونيا للمرة الثالثة على التوالي ليتفوق بالتالي على مواطنيه جيل بانيتزي وديديه اوريول والبريطاني الراحل كولين ماكراي الذين حققوا انتصارين متتاليين في هذا الرالي سابقا.

واكد لوب ان نجاح خياره للاطارات خلال المرحلة السادسة هو الذي منحه الفوز، مضيفا "هذا ما اعطانا الافضلية، وبعد ذلك كل ما كان علينا فعله هو مواصلة اندفاعنا لكي نبقي ماركوس خلفنا، لكننا لم نخاطر كثيرا في القيادة كما فعلنا في اليوم الاول من الرالي. سيكون الامر رائعا اذا تكرر السيناريو نفسه في كورسيكا".

واشار لوب الى وجود اختلاف ملحوظ بين راليي كاتالونيا وكورسيكا، اذ ان الاخير يتميز بالمطبات الكثيرة الموجودة في مراحله الخاصة، في حين ان القيادة على طرقات كاتالونيا كانت سلسة، مضيفا "السرعة ستكون اعلى في كورسيكا وفي بعض النقاط ستكون السرعة هائلة لكننا لا نعتزم سلك نفس خط السباق الذي اعتمدناه في كاتالونيا، لان نوعية الاسفلت مختلفة كثيرا في كورسيكا، فالمسار متضرر واصعب خلافا لكاتالونيا التي تميزت بنوعية اسفلت جيدة جدا".

اما غرونهولم فاعتبر ان رالي كورسيكا لن يكون سهلا على الاطلاق، لكنه سيكون عازما على العودة من هناك بنتيجة ايجابية، مضيفا "لقد اثبتنا الاسبوع الماضي على المسار الجاف انه بامكاننا مجاراة لوب وسوردو على الطرقات الاسفلتية حيث يبرع الاثنان".

وتابع "انا لست معجبا بالسباقات التي تتخللها الامطار وبالتالي المسارات الزلقة، واذا واجهنا اجواء مناخية سيئة (في كورسيكا) سيكون علينا ان نعمل بجهد كبير لكي نضمن باننا سنتمكن من منافستهم (سيتروين). امل فعلا ان لا يكون هناك امطار".

وواصل غرونهولم "احبذ التسابق على طرقات كورسيكا اكثر من كاتالونيا، لان المراحل شبيهة الى حد كبير بالراليات التقليدية وليس بالراليات التي تقام داخل الحلبة. كنت في المركز الثاني هنا العام الماضي، وامل ان اكرر هذه النتيجة على الاقل".

- الفائزون في الاعوام العشرة الماضية:

1997: الاسكتلندي كولين ماكراي (سوبارو امبريزا)

1998: الاسكتلندي كولين ماكراي (سوبارو امبريزا)

1999: الفرنسي فيليب بوغالسكي (سيتروين كسارا)

2000: الفرنسي جيل بانيتزي (بيجو 206)

2001: الاسباني خيسوس بوراس (سيتروين كسارا)

2002: الفرنسي جيل بانيتزي (بيجو 206)

2003: النروجي بيتر سولبرغ (سوبارو امبريزا)

2004: الاستوني ماركو مارتن (فورد فوكوس)

2005: الفرنسي سيباستيان لوب (سيتروين كسارا)

2006: الفرنسي سيباستيان لوب (كرونوس ريسينغ-سيتروين كسارا)2007:؟؟

التعليق