13 مخرجة عربية في مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي في أبوظبي

تم نشره في الأحد 7 تشرين الأول / أكتوبر 2007. 09:00 صباحاً

 

عمّان-الغد- يشهد مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي الأول الذي ينعقد في أبوظبي خلال الفترة من 14 إلى 19 تشرين الثاني (أكتوبر) الحالي، وتنظمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، أكبر تجمع للمخرجات العربيات في مهرجان دولي واحد.

في مسابقة الأفلام الطويلة تشترك اللبنانية نادين لبكي بفيلمها الروائي "سكر بنات" الذي عرض في برنامج نصف شهر المخرجين في مهرجان كان 2007، وحقق نجاحاً كبيراً، والمصرية نادية كامل بفيلمها التسجيلي "سلاطة بلدي"، والمتوقع أن يثير ضجة كبيرة لأنه أول فيلم مصري صورت بعض مشاهده في إسرائيل، وصورت المخرجة هذه المشاهد بنفسها.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة تشترك السعودية رنا قزاز، وفي برنامج أضواء على الشرق الأوسط تشترك من مصر ماجي مرجان وأيتن أمين ومن المغرب فريدة بورقية.

وفي برنامج مخرجات من العالم العربي المغربية فريدة بن اليزيد والسورية واحة الراهب والتونسية سلمى بكار وأربع مخرجات من فلسطين: روان الفقيه وناهد عواد وغادة الطيراوي وعلياء أرصغلي.

وصرحت نشوة الرويني المدير التنفيذي للمهرجان أن المهرجان وجه الدعوة إلى المخرجات الـ13 المشتركات داخل وخارج المسابقة من مصر وسورية ولبنان والمغرب وتونس وفلسطين، وسوف تُنظم ندوة خاصة عن المخرجات في العالم العربي تركز على تجاربهن وخاصة في هذه الدول العربية الست.

وينظم المهرجان مسابقة "حياة" للفيلم القصير بالاشتراك مع كلية أبوظبي للطالبات وهي مسابقة خاصة عن أفلام تُصور بكاميرا "أي بود" وتمنح جوائز للطلبة والمحترفين والهواة، وتٌعلن الجوائز التي يتم اختيارها بالتصويت أثناء انعقاد المهرجان.

التعليق