"عمان لدراسات حقوق الإنسان" يصدر كتابا حول "النظم الانتخابية في العالم"

تم نشره في الأربعاء 3 تشرين الأول / أكتوبر 2007. 10:00 صباحاً

عمان- الغد- صدر أخيرا عن "مركز عمان لدراسات حقوق الانسان" كتاب جديد بعنوان "النظم الانتخابية في العالم" يتضمن بين دفتيه (11) فصلا ويقع الكتاب في (248) صفحة من القطع المتوسط, وشارك في تأليفه مجموعة من الباحثين الأكاديميين من الأردن والعراق وفلسطين.

واحتوت مقدمة الكتاب على اطار نظري للنظم الانتخابية قدمها د. عبدالسلام البغدادي, في حين تحدث الفصل الأول عن النظام الانتخابي في فرنسا من خلال دراسة قدمها د. حسان العاني، أما الفصل الثاني الذي أعده د. نظام بركات فتحدث عن النظام الانتخابي في المانيا, وتضمن الفصل الثالث الذي أعده د. جميل مصعب محمود عرضا لمجمل التحولات والتطورات الانتخابية في البرازيل من خلال مبحثين, الأول على عرض لوقائع الانتخابات في البرازيل من حيث التحولات والتطورات, والثاني عن الانتخابات والتطورات السياسية في البرازيل بشكل عام.

وتناولت د. نغم نذير شكر في الفصل الرابع النظام الانتخابي في اليابان, في حين شرح د. ستار الدليمي في الفصل الخامس النظام الانتخابي في الهند، بينما عرضت م. خلود محمد خميس في الفصل السادس التجربة الانتخابية الاثيوبية الثالثة بعد التحول نحو الديمقراطية في ثلاثة مباحث,  وأوضح في المبحث الاول العلاقة بين الانتخاب والديمقراطية, اما المبحث الثاني فتحدث عن النظام الانتخابي في اثيوبيا ما قبل التحول الديمقراطي, في حين شرح المبحث الثالث النظام الانتخابي بعد التحول نحو الديمقراطية.

وأوضح الفصل السابع النظام الانتخابي في الولايات المتحدة الاميركية وهو من اعداد د. ياسين محمد العيثاوي, بينما تطرق د. خيري عبدالرزاق جاسم في الفصل الثامن الى النظام الانتخابي في الجزائر, في حين شرحت د. منى حسين عبيد في الفصل التاسع النظام الانتخابي في السودان من خلال أربعة مباحث: المبحث الاول كان مدخلا عن النظم الانتخابية, في حين شرح المبحث الثاني نظام الانتخابات في عهد الاستعمار, وبين المبحث الثالث نظام الانتخابات في ظل استقلال السودان, أما المبحث الرابع والاخير فتحدث عن نظام الانتخابات السوداني في ظل الحقبة العسكرية الثالثة.

وتناول أستاذ العلوم السياسية في جامعة بغداد د. قحطان الحمداني, في الفصل العاشر النظام الانتخابي في الكويت, في حين تحدث الفصل الحادي عشر والأخير عن النظام الانتخابي في فلسطين وهو من اعداد  مدير مركز رام الله لدراسات حقوق الانسان د. اياد البرغوثي, هذا وتضمن الكتاب ملحقا لوقائع ومداولات الندوة.

تجدر الاشارة الى أن الكتاب يتضمن الابحاث التي قدمت في ندوة "النظم الانتخابية في العالم" والتي عقدها مركز عمان لدراسات حقوق الانسان وشبكة الانتخابات في العالم العربي بالتعاون مع مركز الدراسات الدولية في جامعة بغداد, التي عقدت في عمان بتاريخ 30 حزيران من العام 2006.

التعليق