خبير لغوي ألماني: ربع الطلاب الألمان هم القادرون على صياغة نص مفهوم

تم نشره في الأحد 30 أيلول / سبتمبر 2007. 10:00 صباحاً

 

هيلدسهايم- يرى الخبير اللغوي الألماني البروفيسور هانز كرينجس أن معظم الطلاب الألمان لا يستطيعون الكتابة بشكل مفهوم.

وقال كرينجس في حديث مع وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) إن ربع الطلاب الألمان تقريبا هم الذين يستطيعون صياغة النصوص من دون الاستعانة بمساعدة كبيرة وذلك فيما يتعلق بالنصوص غير العلمية.

وبمناسبة المؤتمر السنوي لعلم اللغة التطبيقي أمس السبت في مدينة هيلدسهايم والذي يأتي هذا العام تحت عنوان "اللغة هي مفتاح المؤهلات" طالب كرينجس بإنشاء مراكز لتعليم الكتابة وصياغة النصوص في الجامعات الألمانية على غرار النموذج الأميركي وقال إن حاجة ألمانيا لا تقتصر على المهندسين والعلماء بل إن الاقتصاد الألماني يحتاج أيضا لموظفين "يستطيعون حقا الكتابة بشكل مفهوم".

وأشار كرينجس إلى أن الكتابة التي يعنيها هنا هي "صب المضمون في نص يتيح الاتصال الناجح مع الآخرين" وقال إن الكثير من نماذج الإرشادات والكتب التعليمية تبين أن هذا الاتصال لا يتم بالشكل الأمثل.

ويرى كرينجس أن نظام التعليم لا يساهم كثيرا في التدريب على الكتابة بشكل مفهوم.

كما أشار كرينجس إلى أن دراسات أميركية رصدت تدهورا عاما في القدرة على الكتابة في الولايات المتحدة وقال إن هناك خطرا مماثلا في ألمانيا.

وتوقع كرينجس أن يكون السبب وراء هذا التدهور هو الانتقال من الإعلام المقروء للإعلام المرئي ودعا إلى تحسين مهارة الكتابة وقال إن هناك مراكز خاصة بالجامعات الأميركية لتشجيع غير المتمكنين في الكتابة وتنمية قدرات الموهوبين وانتقد عدم وجود مثل هذه المراكز في ألمانيا.

ويرى كرينجس أن إجادة الكتابة تعتبر مفتاحا للتقدم في معظم مجالات الحياة.

التعليق