المشروبات الرمضانية: فوائد غذائية عالية لها محاذير صحية كثيرة

تم نشره في الخميس 20 أيلول / سبتمبر 2007. 09:00 صباحاً
  • المشروبات الرمضانية: فوائد غذائية عالية لها محاذير صحية كثيرة

منها التمر هندي والكركديه والعرقسوس

 

حنان العتّال

عمّان- لا تكتمل الموائد الرّمضانية إلا بوجود أنواع العصائر المختلفة.ويكثر في شهر رمضان إقبال الصائمين على السوائل والمشروبات الرمضانية والتي من أهمها التمر هندي والكركدية والعرقسوس وكثير من المشروبات.

تقول اختصاصية التغذية لورا فرح وهاب "يعد التمر هندي من المشروبات المفضلة لدى كثير من الناس في رمضان". وينتمي التمر هندي إلى الفصيلة البقلية، كما أن أشجاره ضخمة والثمرة عبارة عن قرن مبطط منحن قليلا وله قشرة رقيقة بداخلها لب بني لحمي حمضي المذاق.

والقيمة الغذائية للتمر هندي عالية، حيث تتكون قرونه من30-50% لبا، 30% بذورا،30  % قشورا ويحتوي اللب على30-60% ماء، 30% بروتينا، 12% دهونا، 60% كربوهيدرات ويحتوي100غرام من اللب على270سعراً حرارياً.

وتتميز ثمرة التمر هندي باحتوائها على نسب جيدة من المعادن والفيتامينات خاصة الفسفور والكالسيوم والحديد وفيتامين B1-B2 واليناسين ولكنه فقير في فيتامين A- C.

ويحتوي التمر هندي على 16-18% أحماضا منها حمض الليمون وحمض الطرطير وحمض الماليك ومواد عفصية قابضة وسترات البوتاسيوم وكذلك يحتوي على زيوت طيارة.

وتقول وهاب "يستخدم عصير التمر هندي كملين لطيف ومدر منعش،كما يفيد لحالات الإمساك والاضطرابات المعوية وإزالة غازات المعدة ويستعمل مغلياً كالشاي للحميات".

ونظراً لوجود الأحماض والمعادن فيه، فيفيد في تخليص الدم من حموضته الزائدة وطرد ما يحتويه من سموم.

وكونه يحتوي على عدد من المضادات الحيوية، فإنه يفتك بعدد من السلالات البكتيرية ويطهر الجسم من الجراثيم.

يصنف التمر هندي من قبل شركات أدوية الأطفال كخافض للحرارة، ويستخدم في حالات ارتفاع ضغط الدم والقيء والغثيان والصداع.

أما الكركدية فتوضح وهاب أنه "نبات شجيري من الفصيلة الخبازية، والجزء المستعمل منه هو السبلات التي تحيط بالزهرة".

وتضيف "تحتوي سبلات الكركدية على جلوكوسيدات بالإضافة إلى مواد ملونة وأملاح اكسالات الكالسيوم وفيتامين(ج)، ويتلون الكركديه باللون الأحمر الداكن في الوسط الحمضي بسبب وجود مركبات بيتاسيانينية كما يحتوي على مواد هلامية".

أثبتت العديد من الدراسات أن شراب الكركدية يخفض ضغط الدم المرتفع ويزيد من سرعة دوران الدم وينشط عضلة القلب ويقوي ضربات القلب. كما يساعد على قتل الميكروبات مما يجعله مفيداً في علاج الحميات وعدوى الميكروبات وأوبئة الكوليرا.

وبما أن الكركديه يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين(ج)، فهو يساعد في علاج نزلات البرد. كما يعتبر هذا الشراب مرطبا ومنشطا للهضم كونه يحتوي على أحماض نباتية تفيد في الهضم وإزالة الحموضة من المعدة وتنشيط حركة الأمعاء. ويساعد في تخفيف آلام النقرس والروماتيزم ومفيد لأوجاع الصدر والربو.

وتستفيد من الكركديه مصانع الأدوية ومستحضرات التجميل والحلوى والصابون، إذ تستعمل المواد الملونة المستخلصة من زهر الكركديه في منتجاتها بعد أن تستبعد الألوان الكيميائية لما لها من آثار جانبية ضارة.

ويمكن استعمال الكركدية شرابا مثل الشاي إما ساخناً أو بارداً بغلي السبلات وتصفيتها ثم إضافة السكر إليها لتحليتها حسب الطلب، غير أن وهاب تنصح بـ "استخدام الكركدية بارداً حتى يستفاد منه ومن محتوياته، حيث ان ارتفاع درجة حرارة مشروب الكركدية يقضي على بعض مركباته لذا يعتبر استعماله بارداً أفضل".

ويستعمل الكركدية على عدة أشكال، فيمكن أكله "نيئاً مع السلطات ويمكن إضافته إلى الحساء، وكذلك يمكن طبخه وحده مع الزبدة أو الزيت أو مع البيض".

وتنصح وهاب مرضى الكلى بضرورة عدم الإكثار من تناول شراب الكركدية، لاحتوائه على الأكسالات التي ترسب وتكون حصوات الكلى، وكذلك يجب عدم استخدام الكركدية من قبل المرضى المصابين بانخفاض ضغط الدم لأنه يخفض الضغط أساسا.

وتذكر وهاب أن العرقسوس "نبات شجيري معمر من الفصيلة البقولية ويطلق على جذوره عرقسوس أو (أصل السوس) وهو مشهور في البلاد العربية منذ أقدم العصور". ويحتوي العرقسوس على مادة الكلتيسريتسن وهي المادة الفعالة فيه. كما أنه يحتوي على مواد سكرية وأملاح معدنية أهمها البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفات ومواد صابونية تسبب الرغوة عند صب عصيره، كما يحتوي كذلك على زيوت طيارة وكذلك على فلافونيدات واسبراجين وصبغة صفراء متكونة من مركبين هما ليكويرتين و ايزوليكوبرتين.

وللعرقسوس فوائد واستعمالات عديدة أهمها أنه يساعد في علاج قرحة المعدة والاثني عشر. وتم تحضير مشتق منه وهو الكارينكسنول، ويستعمل أيضا في علاج قرحة المعدة ويعمل على زيادة إفراز الميوسين الذي يحمي جدار المعدة ويوقف نشاط الأنزيمات التي تثبط إفراز البروستاجلاندينات التي لها أهمية في منع حدوث قرح المعدة كما يساعد على إزالة الحرقة عند حدوثها. ويشفي العرقسوس السعال ويلين قصبة الرئة وينقيها وينقي الصوت أيضا، كما يساعد في الوقاية من الرشح والسعال وآثار البرد ويجلب الشهية عند شربه أثناء الطعام ويسهل الهضم بشربه بعد الطعام.

وكذلك يفيد في شفاء الروماتيزم لاحتوائه على عناصر فعالة تعادل الهدروكورتيزون كما يساعد في تقوية جهاز المناعة في الجسم.

وتنصح وهاب للمصابين بمرض السكري بشربه لخلوه تماماً من السكر العادي. كما تنصح وهاب مرضى ضغط الدم بعدم الإكثار من شرب العرقسوس، لأنه يزيد من ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم ونقص في البوتاسيوم.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »thx for حنان العتّال (Dana)

    الخميس 20 أيلول / سبتمبر 2007.
    I would like to thank Mis.hana el alatl about these nice articles,,thx a lot
  • »العرقسوس (ابو سردانه)

    الخميس 20 أيلول / سبتمبر 2007.
    اننا نشكركم على اهتمامكم بهذه الامور لانها مفيدة للانسان و لا سيما عندما تكون بين يديه و لا يعرف فوائدها
  • »نشكركم على مقالاتكم الرائعة يا جريدة الغد (شيف مطعم)

    الخميس 20 أيلول / سبتمبر 2007.
    قبل يومين قرأت خبر عن قمر الدين وكيف تم تحضيره والطريقة الكامله .واليوم نرى مقالا جديد عن العصائر الرمضانية, بارك الله فيكم وجزاكم خير الجزاء ,أحلى جزء في جريدة الغد (حيـــاتنا)
  • »التغذية (النرجس البري)

    الخميس 20 أيلول / سبتمبر 2007.
    الله يجزيكم كل خير على المعلومات القيمة وياريت تكترو منها