"وضحا وابن عجلان: الحب والحرب" يعرض على فضائيات عربية خلال شهر رمضان

تم نشره في الثلاثاء 11 أيلول / سبتمبر 2007. 10:00 صباحاً
  • "وضحا وابن عجلان: الحب والحرب" يعرض على فضائيات عربية خلال شهر رمضان

بعد قرار محكمة بداية حقوق عمان المستعجل بوقف تصويره وبثه

 

كوكب حناحنة

عمان- ألغت محكمة بداية حقوق عمان أخيرا وعملا بأحكام المادة 46/د من قانون حماية حق المؤلف إلغاء الإجراء التحفظي المتمثل بوقف تصوير وبث المسلسل التلفزيوني "وضحا وابن عجلان: الحب والحرب) الذي صدر في الثالث والعشرين من الشهر الماضي.

وكانت محكمة بداية حقوق عمان قررت في أواخر شهر آب(أغسطس) الماضي، وقف بث مسلسل "وضحا وابن عجلان: الحب والحرب" إخراج عزمي مصطفى والذي يقوم المركز العربي للخدمات السمعية والبصرية  بتصوير مشاهده الأخيرة في البادية الأردنية لبثه خلال شهر رمضان.

وجاء قرار التوقيف على خلفية الشكوى التي تقدم بها المنتج السابق للمسلسل ومالك مؤسسة عالية للإعلام عبدالرحمن العقرباوي والذي أقرت المحكمه بأن ملكية هذا المسلسل تعود له.

وادعى المنتج السابق العقرباوي لدى المحكمة بملكية حقوق مسلسل "وضحا وابن عجلان" الذي أنتجته في العام 1975 وكالة عالية للإعلام المسجلة باسمه، مطالباً بوقف أعمال التصوير الجارية من قبل "المركز العربي".

ونجح العقرباوي باستصدار قرار مستعجل من قاضي القضايا المستعجلة من المحكمة المذكورة، يقضي بوقف تصوير وبث المسلسل.

وتضمنت لائحة الدعوى أسماء المستدعى ضدهم وهم شركة المركز العربي للخدمات السمعية والبصرية والنائب السابق أحمد عويدي العبادي الذي قام بتأليف هذا العمل قبل عدة سنوات.

واستندت المحكمة في إلغاء القرار المستعجل على أن المصنف المسلسل "وضحا وابن عجلان: الحب والحرب" الجزء الثاني يمثل إضافة من المؤلف على مصنفه "وضحا وابن عجلان"، وهو يملك حق استغلال هذه الإضافة والحق في إدخال ما يراه من تعديلات أو تحويرات ليظهر المؤلف بشكل جديد كما أنه يملك حق استغلال هذه الإضافة أو التحوير بأية طريقة يختارها، إضافة إلى أن الاختلاف في اسم المصنف وما جرى عليه من تحوير وإضافة يعدم وجود التماثل بين العمل السابق والعمل موضوع الطلب.

وتجدر الإشارة إلى أن "وضحا وابن عجلان: الحب والحرب" والذي  سيبث خلال شهر رمضان على عدد من الفضائيات العربية تم تصويره في مناطق مختلفة من البادية الأردنية.

والمسلسل من بطولة اثنين من نجوم الدراما الأردنية هما: روحي الصفدي وشايش النعيمي وبالاشتراك مع ريم بشناق، مرح جبر، محمد القباني، زهير النوباني ونبيل المشيني.

ويعرض العمل عبر حلقاته التلفزيونية ملحمة الحب والحرب، ويحتضن زخما من القصص التي تحمل وترصد معايير هذا العصر. ويطرح حياة البادية في اللحظات الحرجة وقصة ابن عجلان وعمه سلطان في قيادة القبيلة ومواجهة الصراعات المتكررة.

ويذكر أن المركز العربي كان في الموسم الماضي أول من قام باستعادة الدراما البدوية إلى الشاشات العربية عبر إنتاجه "راس غليص" الذي لاقى ترحيباً وردود فعل إيجابية من قبل المشاهدين والنقاد والإعلاميين.

ويعد "وضحا وابن عجلان" أحد عملين بدويين، من أصل مجموعة أعمال تلفزيونية ينتجها المركز لهذا العام، تتوزع ما بين الدراما التاريخية، والاجتماعية، والبدوية المستعادة، ومنها كذلك المسلسل التاريخي "أبو جعفر المنصور"، و"الاجتياح"، والمسلسل البدوي "نمر العدوان".

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الحاضر الغائب (محمد)

    الثلاثاء 11 أيلول / سبتمبر 2007.
    عزمي مصطفى الحاضر الغائب!!
    لماذا اختفى اسمك عن الشاشة؟¿

    تحياتي لك يا عزيزي