الأسد الذهبي لآنج لي وبراد بيت في مهرجان فينيسيا السينمائي

تم نشره في الاثنين 10 أيلول / سبتمبر 2007. 10:00 صباحاً

فينيسيا- ذكرت وكالة الأنباء الإيطالية "أنسا" أن المخرج التايوانى آنج لي فاز مساء أول من أمس بجائزة الأسد الذهبي أكبر جوائز مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي وذلك في حفل ختام الدورة الرابعة والستين للمهرجان المقام بالمدينة الواقعة شمال شرق إيطاليا.

وحصل لي الذي فاز بنفس الجائزة عن فيلمه "جبل بروكباك " قبل عامين على الأسد الذهبي هذا العام عن فيلم الجاسوسية والإثارة "الشهوة والحذر".

ومن ناحية أخرى فاز النجم الأميركي براد بيت بجائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم "اغتيال جيسي جيمس على يد روبرت فورد الجبان" للمخرج أندرو دومينك.

كما فازت الممثلة أسترالية الأصل كيت بلانشيت بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "لست هناك" حيث تجسد شخصية المغني الأميركي بوب ديلان.

كما حصل المخرج الايطالي الكبير بيرناردو بيرتولوتشي صاحب "التانجو الأخير في باريس" و"الإمبراطور الأخير" على جائزة عن مجمل أعماله واستقبله الجمهور بالتصفيق وقوفا عند استلامه الجائزة.

وذهبت جائزة الأسد الفضي لأفضل إخراج للمخرج الأميركي الكبير برايان دي بالما عن فيلمه "ريداكتيد" الذي يدور حول حرب العراق.

ومنحت لجنة التحكيم التي ترأسها المخرج الصيني زانج يوميو جائزتها الخاصة مناصفة بين المخرج الفرنسي التونسي عبداللطيف قشيش عن فيلم "لا جرين إيه لو موليه" والأميركي تودي هينز عن فيلم"لست هناك".

ومهرجان فينيسيا السينمائي هو ثالث أكبر مهرجان على مستوى العالم بعد مهرجاني كان وبرلين.

وبرغم مشاركة العديد من أفلام هوليوود هذا العام إلا أن الكثيرين أشاروا إلى عدم وجود أفلام عظيمة ومسلية من بين الأفلام المشاركة في المسابقة.

وقد تم منح جائزة خاصة للمخرج نيكيتا ميخالكوف عن فيلم12 ومنحت جائزة مارتشيللو ماسترويانّي لأفضل ممثل أو ممثلة شابة إلى حفصية حيرزي عن دورها في فيلم"الكسكسي والسمكة".

التعليق