إقرار تعليمات شمول الهيئات الثقافية بالتأمين الصحي

تم نشره في السبت 8 أيلول / سبتمبر 2007. 10:00 صباحاً

عمان - قرر مجلس الوزارء في جلسته الاخيرة اصدار تعليمات خاصة لشمول اعضاء الهيئات الثقافية مثل نقابة الفنانين الاردنيين وروابط الفنانين التشكيليين والحرفيين والكتاب بالتأمين الصحي الحكومي.

وقال وزير الثقافة الدكتور عادل الطويسي في تصريح لوكالة الأنباء الاردنية إن الوزارة وجهت كتابا الى الهيئات الثقافية التي تقدمت بطلبات انتساب أعضائها للتأمين الصحي لابلاغها بالقرار ومراجعة وزارة الصحة مديرية التأمين الصحي لاستكمال الاجراءات المطلوبة لحصولهم على بطاقات التأمين الصحي.

وأكد أن هذا القرار يأتي ترجمة لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني واهتمامه بالمثقفين والمبدعين الأردنيين وبالحركة الثقافية وتطويرها حيث اقرت الحكومة العديد من التشريعات التي تدعم هذه التوجهات إذ يتم حاليا العمل على اصدار قانون لصندوق دعم الثقافة الذي تبرع جلالة الملك بعشرة ملايين دينار لدعمه.

وبين أن الوزارة ستعدل تعليمات استخدام مرافق المراكز الثقافية بحيث يتسنى للهيئات الثقافية الاردنية الاستفادة منها في انشطتها وبرامجها الثقافية والفنية.

وأشار الى العديد من المشاريع التي تم اقرارها لدعم الكتاب والفنانين مثل مشروع التفرغ الابداعي الذي اقر أخيرا حيث استفاد منه(10) مبدعين لهذا العام ما يؤهلهم للحصول على منحة مالية لتحقيق مشروعهم في مجالات ابداعية ثقافية سواء كان كتابا أو مشروعا ابداعيا في حقول الفن التشكيلي أوالموسيقى أو المسرح أو الأفلام القصيرة.

وأوضح أهمية استفادة الكتاب من مشروع "مكتبة الأسرة"حيث سيتم اختيار عناوين لمجموعة من الكتب التي سيتم طباعتها سواء كان ذلك للتأليف والترجمة أو اعادة الطبع والانتاج واختيار المؤلفين للكتب المراد تأليفها لمكتبة الأسرة الذي يهدف الى تعميم الكتاب ليكون في متناول الأسرة الأردنية.

التعليق