ناقد مصري مستشارا لمهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي في أبوظبي

تم نشره في السبت 1 أيلول / سبتمبر 2007. 09:00 صباحاً

القاهرة- أعلنت مسؤولة في مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي في أبوظبي الاتفاق مع الناقد السينمائي المصري سمير فريد للعمل كمستشار فني للمهرجان الذي يعقد دورته الأولى في تشرين الأول (أكتوبر) القادم.

وقالت نشوة الرويني المدير التنفيذي للمهرجان في رسالة بالبريد الإلكتروني إنه "تم الاتفاق" مع فريد كمستشار فني للمهرجان الذي سيفتتح يوم 14 تشرين الأول (أكتوبر) وتستمر دورته الأولى ستة أيام.

ويكتب فريد النقد السينمائي منذ 1965 وصدر له أكثر من 50 كتابا بالعربية ولغات أخرى وكان مؤسس ورئيس تحرير صحيفة "السينما والفنون" الأسبوعية ومجلة "السينما والتاريخ" الفصلية وفاز بجائزة الدولة للتفوق في مصر كما منحه مهرجان كان في فرنسا الميدالية الذهبية حيث يتابعه بانتظام منذ عام 1967.

واختير فريد مستشارا في مكتب الامين العام للامم المتحدة عام 1980 لمشروع كتابة التاريخ العام للسينما في العالم كما شارك في عضوية لجان التحكيم بمهرجانات دولية منها قرطاج ودمشق وبغداد ومراكش وليبزيج وسالانيك والبندقية ورأس لجنة تحكيم مهرجان تورينو وكان مديرا لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي 1985 ومهرجان القاهرة الدولي لسينما الاطفال 1998.

ويتولى فريد رئاسة مؤسسة تنمية الوسائل السمعية البصرية "كادر"، التي يرأسها شرفيا عمر الشريف والتي تأسست 2006 بهدف "تأكيد الهوية الثقافية وديمقراطية الثقافة وحرية التعبير والتنوع الثقافي والتسامح والمحافظة على التراث السمعي البصري وتشجيع الإنتاج المشترك".

ونظمت "كادر" المهرجان الأول لافلام دول الاتحاد الأوروبي 2005 والمهرجان الأول لأفلام حوار الثقافات 2006 والمهرجان الأول لأفلام المرأة في اذار (مارس) 2007.

ومهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي هو أحد أربعة مشروعات تنظمها هيئة الثقافة والتراث في أبوظبي التي ستؤسس أول فرع في العالم للاكاديمية الدولية للسينما ومقرها نيويورك وتبدأ الدراسة بها في كانون الثاني (يناير) 2008 إضافة إلى إقامة صندوق لدعم الإنتاج السينمائي كما ستنظم على مدى يومين خلال المهرجان مؤتمرا تدعو إليه رجال أعمال لإقناعهم بتمويل أفلام.

التعليق