فريق كامبوس لفئة "جي بي 2" يبحث عن مكان له في الموسم المقبل

تم نشره في الجمعة 17 آب / أغسطس 2007. 10:00 صباحاً

 فورمولا واحد

 

لندن - اعلن ادريان كامبوس الذي ينافس فريقه في سباقات فئة "جي بي 2" انه يبحث عن فرص المشاركة في بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد اعتبارا من الموسم المقبل، وبانه دخل في مفاوضات مع سوبر اغوري لكي يصل الى مبتغاه.

وكان اغوري سوزوكي مالك فريق سوبر اغوري دخل في مفاوضات مؤخرا مع رجل الاعمال الاسباني اليخاندرو اغاغ الذي يملك الغالبية العظمى من اسهم فريق كامبوس، من اجل ان يستثمر الاخير في الفريق الياباني.

ويبحث فريق سوبر اغوري عن الاستثمار المالي الذي سيسمح له في الاتقاء على سلم المنافسة بعد ان واجه مشكلة كبيرة مع الراعي الرسمي "اس اس يونايتد" الذي تخلف عن دفع ما يتوجب عليه للفريق الياباني.

وارتبط كامبوس في السابق بعدة مفاوضات لدخول فورمولا واحد، الا انه لم يتحدث عن هذا الموضوع علنا الا مؤخرا لمجلة "اوتوسبورت" المتخصصة، بحيث اعترف ان فريقه يبحث عن فرصة التحول نحو فورمولا واحد، دون ان يستبعد تطور مساعيه نحو المشاركة في رياضة الفئة الاولى اعتبارا من الموسم المقبل.

واضاف كامبوس "نحن نبحث ومشروعنا في هذا الاتجاه (فورمولا واحد). لا اعلم كيف ومتى سيحصل هذا الامر. نحن الان نصب تركيزنا على "جي بي 2" لكن هناك احتمالات اخرى امامنا. العام المقبل قد يكون مبكرا بحسب رأيي لكن لا احد يعلم ماذا سيحصل".

وكان فريق سوبر اغوري اكد وبشكل واضح ان قسما صغيرا من اسهمه قابل للبيع وليس اكثر.

برودرايف يتحضر بشكل جيد لمشاركته الاولى

حقق فريق برودرايف الوافد الجديد الى بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد اعتبارا من 2008 تقدما جيدا في تحضيراته لمشاركته الاولى، رغم انه لم يصل حتى الان الى اتفاق مع اي راع رسمي لحملته بالاضافة الى عدم تحديده موعد اطلاق سيارته.

وكان مدير الفريق ديفيد ريتشاردز اعلن في وقت سابق انه يأمل ان يعلن مخططاته لموسم 2008 في الصيف الحالي، واكد هذا الامر خلال جائزة بريطانيا الكبرى في تموز/يوليو الماضي عندما قال ان هذه المسائل (الراعي الرسمي) ستحسم في الاسبوعين المقبلين.

كما كانت ماكلارين مرسيدس قد اعلنت انها ستتخذ قرارها الرسمي في شأن ارتباطها ببرودرايف في تموز/يوليو الماضي، دون ان يقوم اي من الطرفين باي اعلان يحدد ارتباطهما من عدمه.

وقد علم من مصادر مقربة من ريتشاردز ان العمل يسير بايجابية وخلف الكواليس لتأمين الراعي الرسمي بالاضافة الى تحضير السيارة والتعاقد مع السائقين.

وقد اكد هذا المصدر ان برودرايف لن تعلن عن خططها المستقبلية قبل ان تنهي جميع المسائل العالقة بشكل كامل، مضيفا "ان مشروعنا يحقق تقدما جيدا. لم نحدد اي مهلة نهاية لاعلان مخططاتنا، وسنقوم بالاعلان عنها عندما نكون جاهزين".

وكان ريتشاردز دخل في مفاوضات مع مدير ماكلارين مرسيدس رون دينيس الذي يسعى الى توسيع نشاطه عبر المشاركة بفريق ثان خلال موسم 2008 بعد ان تفتح قوانين البطولة الباب امام الفرق للقيام بهذه الخطوة.

وينتظر الجميع موافقة الاتحاد الدولي للسيارات على هذا التعديل الذي يسمح لاي فريق بتزويد فريق اخر بالهيكل كما هي الحال مع المحركات، بعد ان كان هذا الامر محرما وهو ما اثار المعضلة القانونية بين الثلاثي سبايكر وتورو روسو وسوبر اغوري خلال الموسم الحالي.

وبدأت هذه المعضلة عندما اعترض فريق سبايكر على سيارة سوبر اغوري في المرحلة الافتتاحية في ملبورن ثم على سيارة تورو روسو بعد 3 اسابيع في سيبانغ.

واعتبرت سبايكر ان تورو روسو وسوبر اغوري يستعملان السيارة ذاتها من حيث التصميم وتلك السيارات لم تصمم من قبل الفريقين وبالتالي ان وضعهما غير قانوني.

وسيفتح التعديل الجديد في 2008 الباب امام ماكلارين للمشاركة في فريق "بي" ومن المرجح جدا ان يكون برودرايف.

يذكر ان برودرايف شكلت شراكة مميزة مع فريق سوبارو في بطولة العالم للراليات ابتدأ من عام 1989، وكانت اولى ثمار هذه الشراكة الفوز ببطولتي الصانعين والسائقين عام 1995 مع السائق البريطاني كولين ماكراي، ثم فازت بلقب الصانعين في العامين التاليين ايضا.

وستتمكن برودرايف من الاعتماد على خبرة ريتشاردز في فورمولا واحد اذا استلم مهام مدير فريق بار من 2002 الى 2004 وقاده خلال عامه الاخير الى المركز الثاني عند الصانعين، كما تولى ريتشاردز عام 1998 مهام مدير بينيتون.

 فرانك وليامس يعتبر روزبورغ سائق المستقبل

اعتبر البريطاني فرانك وليامس مدير وليامس-تويوتا ان الالماني نيكو روزبورغ سيكون سائق المستقبل في حال حصوله على سيارة باستطاعتها ان تنافس على لقب بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد.

وقد اظهر روزبورغ الذي توج عام 2005 بطلا لفئة جي بي 2 قبل المتألق البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس، في موسمه الثاني في رياضة الفئة الاولى انه سائق مميز خصوصا خلال التجارب، لكنه لم يحصد الا 7 نقاط بعد 11 مرحلة على انطلاق البطولة بسبب تواضع مستوى وليامس "اف دبليو 29" ومحركها تويوتا "ار في اكس-07".

ورأى وليامس ان سائقه، البالغ من العمر 21 عاما فقط، سيكون من الكبار لو تمكن الفريق من تحسين مستواه، مضيفا "لويس قصة اخرى وهو استحقها (الصدارة) عن جدارة، اما نيكو فمشكلته انه يقود سيارة عادية. فانه بحاجة لسيارة تؤمن الفوز لكي يلفت الانظار الى طريقة قيادته".

وواصل وليامس "من الواضح ان لويس ظاهرة وكل شيء يسير كما هو يريد، ما حققه في هذه الفترة القصيرة يثير الاعجاب. اما في ما يخص روزبورغ فحاله مشابهة للسائقين الاخرين وملونة بالجيد او السيء حسب اداء السيارة وما يتوفر له من امكانيات".

وتابع "العام الماضي وفي موسمه الاول كانت سيارتنا بين فرق الذيل والان بشكل عام نحن في الوسط بعد فرق المقدمة الثلاثة. هدفنا هو ان نكون بين اول ثلاثة فرق او الدخول بين هؤلاء الثلاثة. انه امر غير مستحيل لكنه يعتبر صعبا للغاية. واذا حققنا ذلك سيكون نيكو عندها سائق المستقبل وكان لتحقق له ذلك لو كان يقود فيراري او ماكلارين العام الماضي او الحالي".

التعليق