حساسية النيكل تصيب النساء أكثر من الرجال

تم نشره في الجمعة 17 آب / أغسطس 2007. 10:00 صباحاً
  • حساسية النيكل تصيب النساء أكثر من الرجال

عمّان-الغد- النيكل أحد المعادن الأكثر شيوعا والتي تدخل في صناعة كثير من الأشياء، فيستعمل في التصفيح وفي صنع السبائك، وهو يشبه الفضة بشكلها الصافي.

تعريف حساسية النيكل

يمكن تعريف حساسية النيكل على أنها نوع من الحساسية التلامسية تؤدي لإصابة الجلد بالأكزيما عن طريق احتكاكه المباشر بمواد تحتوي على النيكل، فينفذ النيكل إلى الجلد ويسبب التحسس ضد المادة وبالتالي يصاب الشخص بالأكزيما كل مرة يحتك النيكل فيها بالجلد.

وعادة ما تصاب النساء بحساسية النيكل أكثر من الرجال، لأنهن يضعن الأقراط المحتوية على النيكل في آذانهن، وقد لوحظ أن أعداد الرجال الذين يعانون من حساسية النيكل بدأت تزداد بسبب وضعهم الأقراط، والمجوهرات حول العنق والأساور في اليدين.

الأعراض الناتجة عن الإصابة بحساسية النيكل

قد تظهر أكزيما حساسية النيكل في أي مكان في الجسم عند الاحتكاك بالمادة، وإذا أصيب الجلد بحساسية ضد النيكل يحمر ويتورم وتصاحبه حكة شديدة، كما تظهر فقاعات صغيرة وكبيرة وجروح مليئة بالسوائل، وإذا استمرت هذه الحساسية لوقت طويل فإن الجلد يتشقق ويجف.

المواد المحتوية على النيكل

•     يوجد النيكل بدرجة كبيرة في المجوهوات التقليدية، والمجوهرات المستوردة المصنعة من الذهب الأصفر والفضة، أو في الذهب الأبيض أو البلاتين.

•     المواد المطلية بالمعادن مثل أدوات المطبخ كالمسكات اللامعة.

•     بعض أدوات الحياكة مثل إبر الحياكة والمقصات والسحابات والأزرار.

•     إطارات النظارات والنقود المعدنية.

•     بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من النيكل مثل الشوكولا الداكنة وبذور دوار الشمس والبازيلاء والعدس والجوز الخشبي، فهذه الأغذية تزيد من حالة الأكزيما لدى الأشخاص شديدي الحساسية ضد النيكل فقط. 

كيف يتم التشخيص عند الإصابة بحساسية النيكل؟

يقوم طبيب الأمراض الجلدية بإجراء اختبار للحساسية(اختبار الرقعة) حيث يلصق شريطا يحتوي على المواد المسببة للحساسية على ظهر المريض، وبعد يومين يرفع الطبيب هذا الشريط من مكانه ويقرأ النتائج؛ فإذا كان سبب الحساسية ناتجة عن النيكل يجد الطبيب بقعة من الأكزيما الحمراء في المكان حيث تم اختبار النيكل.

معالجة حساسية النيكل

الوقاية خير من العلاج في هذه الحالة لذلك إذا ثبت أنك تعاني من حساسية النيكل فأول طرق العلاج تكون في تجنب المواد التي تحتوي على النيكل؛ حتى لا تنتشر الحساسية إلى أماكن أخرى ليس لها احتكاك مباشر بالنيكل، وقد يصف الطبيب كريم الكورتيزون، مع كريم مرطب بعد مستحضر الكورتيزون.

بعض النصائح المساعدة لتجنب الإصابة بحساسية النيكل

•     الحرص على جفاف الجلد وليونة اليدين؛ لأنه من الصعب أن ينفذ النيكل خلال جلد جاف.

•     طلي المعادن المراد ارتداؤها كالخواتم أو الساعات أو مشابك الأحزمة بطلاء الأظافر الشفاف بعدة طبقات من أجل تجـنب احتكاك المعدن بالجلد.

•     شراء المجوهرات الخالية من النيكل، وطلب كفالة تؤكد أنها خالية منه.

التعليق