دعم مرشح عربي واحد لمنصب مدير عام منظمة التربية والعلوم والثقافة

تم نشره في الخميس 16 آب / أغسطس 2007. 10:00 صباحاً

القاهرة - دعا وزير الثقافة المصري فاروق حسني الدول العربية أمس الى الالتفاف حول مرشح عربي واحد والاجماع عليه لتعزيز فرص الفوز بمنصب مدير عام منظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة (يونيسكو).

وقال حسني الذي رشحته بلاده لهذا المنصب الدولي في تصريح صحافي أن ظهور مرشح عربي آخر سيشتت أصوات الدول العربية "ونتيجة لذلك ستتضاءل فرص الفوز خصوصا أنه لم يتأكد حتى الآن ترشيح أي عربي آخر".

وأوضح حسني أنه سيتم بحث ترشيحه خلال اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب في أوائل شهر أيلول (سبتمبر) المقبل واجتماع وزراء الثقافة العرب في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل بالجزائر معتبرا "أن فرصة العالم العربي للفوز بهذا المنصب الدولي باليونيسكو كبيرة جدا ويجب استغلالها".

ولفت الى أن حملة حشد التأييد الترشيح للمنصب ستتطلب عملا دؤوبا على مدار العامين المقبلين مشيرا الى أن دولا كثيرة عبرت عن دعمها لترشيحه.

وكان قد أعلن بالقاهرة قبل نحو اسبوعين عن موافقة الرئيس حسني مبارك على ترشيح وزير الثقافة الذي يشغل منصبه منذ (20) عاما لمنصب المدير العام المقبل لمنظمة اليونيسكو الذي سيخلو في العام 2009.

وتعد اليونيسكو التي أنشئت في العام 1945 من أهم المنظمات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة وهي مسؤولة عن الثقافة ورعاية وحماية التراث العالمي سواء كان ماديا او معنويا.

التعليق