ندوة دولية حول المثقف والفكر السلفي العربي تنطلق اليوم بالمغرب

تم نشره في الأربعاء 15 آب / أغسطس 2007. 10:00 صباحاً

 

أصيلة - تنطلق اليوم أعمال ندوة دولية حول النخبة المثقفة والفكر السلفي في العالم العربي المقامة في اطار فعاليات موسم أصيلة الثقافي الدولي الـ(29) .

وتناقش اعمال الندوة الدولية التي ستستغرق ثلاثة ايام عددا من القضايا التي تعرفها المنطقة العربية في راهنها الذي يشهد وضعا شديد الصعوبة والتعقيد على الاصعدة كافة.

وقال المشرف على اللقاء الدكتور المغربي مبارك ربيع في تقديمه للندوة "إن الندوة ستناقش واقعا ليس وليد اليوم بل جاء نتيجة تراكمات استمرت طوال عقود وقرون من الاحداث والاوضاع".

واعتبر ربيع أن المثقف العربي في عالم اليوم فوجئ بديناميكية شبه معكوسة لهذا الواقع والتي تطرح عليه اسئلة واشكالات متجاوزة ترتبط بتاريخه الفكري والسياسي والاجتماعي.

شدد مبارك على أن الفكر السلفي بمختلف نماذجه وتوجهاته يعد مصدرا للعديد من تساؤلات المثقف في المرحلة الراهنة ومبعث تفاعلات واسعة وعميقة مقابل خفوت تيارات فكرية أخرى كانت بيدها زمام المبادرة في التحول والتفاعل المعاصر.

وتتناول أعمال الندوة ثلاثة محاور أساسية تخص"الفكر السلفي واثاره في المجتمع العربي" و"المثقف والتيارات السلفية في العالم العربي" ثم "المفكر العربي المعاصر وثقافة العولمة والانفتاح على الآخر".

وكان الموسم بدأ في الثالث من الشهر الجاري ويستمر حتى الـ(19) من نفس الشهر حيث شهدت فعالياته انشطة فنية وابداعية عدة من بينها تنظيم ندوة دولية حول"اوربا وافريقيا" فضلا عن المؤتمر الاول في عالم الاسلام الذي اختتم أول من آمس.

وتشهد فعاليات الموسم الدولي الذي يشارك فيه اكثر من(500) مفكر ومثقف وفنان انشطة دولية متنوعة أخرى تتوزع بين الموسيقى والفنون التشكيلية والمسرح.

التعليق