فوز المصورة الفوتوغرافية دانا خريس بجائزة "ليال نجيب السنوية"

تم نشره في الجمعة 3 آب / أغسطس 2007. 10:00 صباحاً

محمد جميل خضر

 

عمان- استطاعت المصورة الفوتوغرافية الأردنية الفنانة دانا خريس أن تكون من بين الفائزين في الجائزة الأولى في مسابقة "ليال نجيب السنوية" لأفضل صورة فوتوغرافية.

وتهدف المسابقة التي تبنت فكرتها مديرة قناة الجرس الفضائية ورئيسة تحرير مجلة "الجرس" الأسبوعية الإعلامية نضال الأحمدية، إلى إحياء ذكرى استشهاد المصوّرة الشابة ليال نجيب في 23 تموز (يوليو) المنصرم، أثناء تأديتها واجبها المهني على طريق عام قانا - صديقين إبان العدوان الغاشم الذي شنته إسرائيل على لبنان فيما عُرف بالحرب السادسة.

وأكدت الأحمدية (صاحبة الفكرة) في تصريح بثته قناة الجرس، إن المسابقة ستتكرّر سنوياً في مثل هذا الوقت، مشيرةً إلى أن اختيار لجنة تحكيم من وسائل إعلامية تختلف في توجّهاتها السنوية، هدف إلى تعزيز فكرة التضامن خلال الأزمات الوطنية الكبرى.

وضمّت اللجنة وزير الإعلام اللبناني غازي العريضي، وزير الثقافة اللبناني طارق متري، الإعلامي غسّان بن جدو من قناة الجزيرة الفضائية، الإعلامي مارسيل غانم من قناة LBC، المخرج نجدت أنزور، نقيب المصوّرين اللبنانيين جمال الصعيدي، الفنان المصري محمود عبد العزيز، الفنانة اللبنانية جوليا بطرس، الإعلامي إبراهيم الأمين من جريدة "لأخبار" اللبنانية، المصور رمزي حيدر، المصور نبيل إسماعيل، الشاعر والإعلامي زاهي وهبي من فضائية المستقبل اللبنانية، نايلة تويني من جريدة "النهار" اللبنانية، أستاذ مادة التصوير في الجامعة اللبنانية صالح الرفاعي، الإعلامي نيشان من فضائية MBC، ريما نجيم من إذاعة صوت الغد، الرئيس الشرفي لمصوّري الكويت دعيج خليفة آل الصباح، الشاعرة ردينة الفلالي، المخرج سيمون أسمر، ومنى أبو سليمان من فضائية MBC.

وكانت "الجرس" قد تلقّت أكثر من خمسة آلاف صورة، صُفّيت إلى ثمانين، اختارت لجنة التحكيم من بينها الفائز الأول (جائزته سبعة آلاف دولار أميركي)، الفائز الثاني (خمسة آلاف دولار)، والرابح الثالث (ثلاثة آلاف دولار).

والفائزون في مسابقة الشهيدة ليال نجيب للصور الفوتوغرافية بحسب تلفزيون «الجرس» هم كما يلي، بالمرتبة الأولى: جلال محمد علي ميرزا (العراق)، ناهي عيسى، دانا خريس (الأردن)، سارة جمال الشريف (السعودية)، أسامة ملحم (سورية)، عصام مسعود، إيلي برخيا (لبنان). وفي المرتبة الثانية: جاد حنّا رحمة ( لبنان)، دانا سالار أحمد (العراق)، عبدو عطا الله (لبنان)، محمد أبو داهش (لبنان)، رنا أرزوني (لبنان)، رامي شمس (لبنان). أما الجائزة الثالثة فتوزعت على: سارة محمد (السعودية)، رعد حليم عزّام، والزميل بلال جاويش الذي فاز عن صورة تشييع ضحايا مجزرة الشياح العام الماضي.

وخريس المولودة في إربد، هي عضو في الجمعية الأردنية للتصوير ورابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين واتحاد المصورين العرب.

وللحاصلة على دبلوم ديكور وتصميم داخلي والمنتدبة حاليا من وزارة الثقافة إلى وزارة البيئة – مشروع تصوير البيئة الأردنية، ثلاثة معارض شخصية وآخران ثنائيان وهي مشاركة في حوالي (30) معرضا جماعيا.

التعليق