جيب باتريوت الجديدة كلياً: متعة أكثر حرية أكبر

تم نشره في الأحد 29 تموز / يوليو 2007. 09:00 صباحاً
  • جيب باتريوت الجديدة كلياً: متعة أكثر حرية أكبر

تتمتع علامة جيب بعراقة لا تضاهى حيث هيمنت على سوق السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات منذ 66 عاماً، ما حقق لها قدرات أسطورية جعلت العلامة مرادفة لصفات الحرية وروح المغامرة والتفوق والمصداقية. وتتيح جيب باتريوت، باقتصادها الممتاز لاستهلاك الوقود وسعرها المقبول وما تتمتع به من القدرات التي تشتهر بها علامة جيب في الدفع الرباعي، فرصة لتوسيع نطاق العلامة واجتذاب مشترين جدد في مختلف أنحاء العالم.

وقد زادت مبيعات السيارات التي تحمل علامة جيب خارج أميركا الشمالية بنسبة 2% خلال عام 2006 لتصل إلى 85 ألفاً و591 وحدة مقارنة مع مبيعات عام 2005 التي بلغت 84 ألفاً و19 وحدة. وحتى أبريل 2007، ارتفعت مبيعات علامة جيب بنسبة 3% (26 ألفاً و875 وحدة) مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. وقد حققت موديلات جيب مركزين بين أكبر خمسة سيارات مبيعاً لسيارات مجموعة كرايسلر خارج أميركا الشمالية. وجاء موديل جراند شيروكي في المركز الثاني بينما جاء موديل جيب شيروكي في المركز الخامس.

وتمثل باتريوت معلماً بارزاً بجهود التوسع التي بدأتها علامة جيب قبل عامين والتي شهدت نمواً للعلامة من ثلاثة موديلات للسيارات الرياضية متعددة الاستعمالات إلى سبعة موديلات من بينها جيب كوماندر، جيب جراند شيروكي، جيب شيروكي، جيب كومباس، وجيب رانجلر الأسطورية والإصدار غير المحدود الجديد كلياً ذو الأربعة ابواب لسيارة جيب رانجلر.

مع وصول سيارة جيب باتريوت، تتوسع علامة جيب لتقتحم أراض جديدة، وهذه السيارة الرياضية الصغيرة متعددة الاستعمالات الجديدة كلياً تحقق المتعة والحرية والمرونة في تعدد الاستعمالات وقدرات جيب الهائلة للدفع الرباعي، فضلاً عن مستوى سعري جديد بالنسبة لعلامة جيب.

وتجمع جيب باتريوت، التي تمثل تفسيراً عصرياً لأناقة جيب التقليدية، بين شكل ومرونة مقصورة سيارة رياضية متعددة الاستعمالات وبين الأداء ومستوى التحكم والاقتصاد في استهلاك الوقود والسعر الذي تمتاز به سيارة صغيرة. وستشتمل مزايا جيب باتريوت على "فريدوم درايف 1" Freedom Drive 1 وهو نظام دفع رباعي فعال ومستمر طول الوقت ومجهز بوضعية إغلاق مصممة لتمنح السائقين الثقة طوال فصول العام. كما تشتمل على مواصفات سلامة مثل وسائد هواء ستارية جانبية قياسية ونظام للتحكم في سحب الفرامل وبرنامج ثبات إليكتروني بثلاث وضعيات يتحكم فيه السائق (ESP)، ونظام لتعزيز الفرامل  ونظام لتخفيف حدة التمايل (ERM)، ونظام لمنع انغلاق الفرامل (ABS) مع احساس بالطرق الوعرة وذلك إضافة إلى قيمة جيب باتريوت الكبيرة.

وتضفي ابتكارات عملية مثل ضوء كشاف يمكن إزالته وإعادة شحنه، ومسند للذراع في الوسط مصمم لوضع مشغل أم بي ثري MP3 أو هاتف متحرك ونظام تكبير للصوت يمكن سحبه في الباب الخلفي، أجواء مثيرة على سيارة جيب باتريوت الجديدة وتجعلها مختلفة عن غيرها من السيارات المنافسة.

جيب باتريوت الجديدة كلياً هي سيارة جيب بكل ما في الكلمة من معنى، وهي مصممة لتلبي متطلبات عشاق السيارات الرياضية الصغيرة متعددة الاستعمالات الذين يريدون أناقة جيب الكلاسيكية والقدرات التي تتمتع بها العلامة على الطرق الوعرة. وتمتاز جيب باتريوت بالقوة لتجسد مزايا العلامة الأساسية التي تتلخص في التفوق والأصالة والحرية والمغامرة، وذلك في الوقت الذي تحقق فيه اقتصاداً ممتازاً في استهلاك الوقود ومرونة داخل مقصورتها وتعدداً للاستعمالات كل ذلك مع تحقيق قيمة رائعة للمال.

 

وتمتاز واجهة جيب باتريوت بالشكل التقليدي لعلامة جيب، وتشتمل على واجهة السيارة ذات السبع فتحات المميزة لعلامة جيب، وغطاء المحرك المصمم على شكل محارة ومصد متين ومصابيح أمامية مستديرة. وتندمج الفتحات التي تأخذ لون الهيكل مع الواجهة حتى تكون ذات  مظهر أنيق عالي الجودة.

كما تمتاز جيب باتريوت الجديدة بواجهة زجاجية أمامية متينة وأضواء خلفية مرتقعة تساهم في التعرف بسهولة على السيارة من الجنب. ويوجد مسرب أسود بالسقف يساعد على التخلص من المياه من فوق سقف السيارة. كما تشتمل باتريوت أيضاً على قضبان فوق السقف لحمل أية أغراض إضافية. وتأتي القضبان سوداء اللون في الموديل الرياضي وفاتحة في الموديل المحدود. ويشتمل الموديل المحدود لسيارة جيب باتريوت على خط يزين الجانبين بنفس لون الهيكل. ويستكمل خط الوسط المرتفع للسيارة مزايا الشكل الجانبي الذي يوفر الحماية للسيارة.

ومن الخلف، تمتاز جيب باتريوت بضوء خلفي مرتفع ومصد جرئ. وتأتي المصابيح الخلفية طويلة وفقاً لأسلوب جيب التقليدي وذلك بهدف تحسين مستوى الرؤية. ويوضع اسم باتريوت في الفتحة الخلفية ويستكمل بشعار جيب، الذي يوجد على عمود الإضاءة بوسط السيارة. وتعزز درجة سوداء اللون ذات سطح غير منزلق من الطابع العملي الذي يتوقعه العملاء من سيارة جيب. وتتيح أربعة ابواب وبوابة خلفية دخولاً سهلاً للمقصورة الرحبة والعملية لهذه السيارة الرياضية الصغيرة متعددة الاستعمالات.

وتستقر جيب باتريوت فوق قاعدة عجلات يبلغ طولها 2635 ملليمتراً، ومسافة بين المحاور يبلغ عرضها 1520 ملليمتراً. ويعزز وضع العجلات من ثبات السيارة وديناميكيات المركبة وجودة القيادة. وتتسع فتحات عجلات كبيرة لعجلات من الألمنيوم قياس 17 بوصة وتستقر إطارات مناسبة لثلاثة مواسم داخل فتحات عجلات على شكل شبه منحرف تحمل توقيع علامة جيب.

وسيتوفر الموديل الرياضي من جيب باتريوت بالألوان التالية: جيب أخضر معدني شفاف، كاكي فاتح معدني شفاف، لؤلؤي كريستالي أحمر إنفيرنو، لؤلؤي أزرق بحري، أزرق فولاذي معدني شفاف، فضي فاتح معدني، أسود صافي، وبلون الحجر الأبيض الصافي.

من الداخل حرص مهندسو جيب على الطابع العملي عند تصميم مقصورة جيب باتريوت الرحبة، التي تجمع بين الأناقة العملية والراحة وتعدد الاستخدامات لتحقق المقصورة الشكل الجذاب والرحابة. وتمنح المقصورة المرنة لسيارة جيب باتريوت أصحابها القدرة على القيام بأمور كثيرة فيما يتعلق بجلوس الأصدقاء وتحميل الأمتعة. وبالإضافة إلى ذلك، تمنح وضعية الجلوس التي تكشف مختلف جوانب الطريق سائقي جيب باتريوت شعوراً إضافياً بالتحكم في القيادة.

وتشتمل كل موديلات باتريوت على خيارات للونين بالمقصورة، كما تتضمن توزيعات ذكية بالتابلوه ولوحة العدادات بالإضافة إلى تنوع الاستعمالات نتيجة لإمكانية طي المقاعد الخلفية بالكامل لتصبح مسطحة. وتشتمل عملية ترتيب المقاعد في جيب باتريوت على مقعد للراكب الأمامي يطوى للأمام مما يخلق سطحاً يماثل الطاولة يمكن استخدامه بأشكال متعددة، ولإفساح الطريق أمام تخزين امتعة مثل أحذية التزلج والزلاجات. وتضفي المقاعد الخلفية القياسية التي تطوى بمعدل 60/40 مع إمكانية إرجاعها للخلف المزيد من المرونة والراحة. ويخلق طي ظهور المقاعد للأمام سطحاً مسطحاً تقريباً مما يزيد من مساحة التخزين في سيارة جيب باتريوت.

 

وتمتاز جيب باتريوت بوجود مساحة للأرجل بالمقعد الخلفي تبلغ 999,7 ملليمتراً ومساحة للأمتعة تبلغ 1227 لتراً خلف المقاعد الأمامية (حتى مستوى الرأس) مع طي المقاعد الخلفية بشكل مسطح. كما يطوى ظهر مقعد الراكب الأمامي للأمام لاستيعاب الأمتعة الطويلة.

وتعتبر منطقة لوحة العدادات بسيارة جيب باتريوت كبيرة بالنسبة لسيارة رياضية صغيرة متعددة الاستعمالات، وتشتمل على أربعة عدادات. وتأتي العدادات باللون الأسود مع رسوم جرافية باللون الأبيض ومؤشرات باللون البرتقالي وتضاء بأضواء تعتمد على نظام يعمل بمبدأ الصمام الثنائي الباعث للضوء المعروف اختصاراً بـ (LED).

وتوفر لوحة القيادة أماكن ملائمة للتخزين مما يضفي المزيد من المرونة. وينزلق باب صندوق القفازات لأسفل ليوفر صندوق تخزين واحد كبير للاحتفاظ بكتيب الملكية ووثائق أخرى بعيداً عن الأعين، بينما يوفر صندوق مفتوح فوق صندوق القفازات مساحة تخزين إضافية في متناول اليد.

وتشتمل المجموعة المركزية، التي تضم إطاراً مطليا بسبيكة فضية لتساير شكل لوحة أجهزة القياس، على أجهزة تسجيل الهواء والتي يمكن غلقها، فضلاً عن جهاز الراديو وأنظمة تحكم في الطقس ومفتاح لمقاعد حرارية اختيارية ومحول. وكل هذه المكونات موجودة في مكان يسهل للسائق والراكب الأمامي الوصول إليها. وتوجد فتحة لتخزين متعلقات صغيرة تحت جهاز الراديو.

وللموديل الرياضي من سيارة جيب باتريوت مقاعد من القماش بغرز تعكس الطابع الرياضي للسيارة. ومقاعد الموديل الرياضي من أقمشة نوعية YES Essentials سهل الاعتناء بها وطاردة للأتربة ومضادة للميكروبات وتحمي المقاعد من الأوساخ والروائح الكريهة وتحافظ على نقاء اللون. ويمكن تعديل وضعية المقاعد الأمامية بصورة يدوية، كما يمكن تعديل مساند الرأس وذلك لتحقيق أقصى قدر للراحة والرؤية.

ومقصورة الموديل الرياضي من سيارة جيب باتريوت ذات لونين بظلال داكنة وفاتحة للون الرمادي أو البيج.

تحقق أنظمة نقل الحركة إلى آلية الدفع بسيارة جيب باتريوت أداءً على أعلى مستوى عالمي، كما تحقق اقتصاداً ممتازاً في استهلاك الوقود. وتم تجهيز باتريوت بمحرك وورلد إينجين World Engine سعة 2,4 لتر مع نظام توقيت ثنائي متفاوت للصمامات (VVT)، الذي يساعد في تعزيز العزم عند كل السرعات. ويولد هذا المحرك قوة أكبر ويحقق اقتصاداً أفضل في استهلاك الوقود كما يحقق قيادة سلسة وهادئة بصورة أكبر من المحركات غير المجهزة بنظام التوقيت الثنائي المتفاوت للصمامات. ويحقق المحرك سعة 2,4 لتر قوة تبلغ 125 كيلو وات (170 قوة حصانية) و220 نيوتن متر من العزم. كما يمتاز المحرك باقتصاده في استهلاك الوقود حيث يستهلك 10,7 لتر/ 100 كلم (بشوارع المدن) و7,8 لتر/100 كلم (بشوارع المدن الأسرع) و8,9 لتر/100 كلم (بالنوعين من هذه الطرق).

كما تم تجهيز جيب باتريوت التي تعمل بمحرك 2,4 لتر بمحاور تبادلية متفاوتة بصورة مستمرة (CVT). وهذا هو الجيل الثاني من نظام (CVT) الذي قام مهندسو مجموعة كرايسلر بتعييره بما يحقق استجابة جيدة للمحرك وتحكماً دقيقاً في المعدلات.ويساهم نظام (CVT)  في تحسين كفاءة استهلاك الوقود بنسبة تتراوح بين 6-8% مقارنة مع نظام المحاور التبادلية الأوتوماتيكية التقليدية ذات الأربع سرعات.

ستشتمل جيب باتريوت على نظام يطلق عليه فريدوم درايف1 Freedom Drive 1 وهو نظام مصمم ليمنح السائقين ضمانات على مدار العام، كما يمنحهم القدرة على التحكم أثناء ظروف الطقس السيء والسحب المنخفض. وهذا النظام الخاص بالدفع الرباعي النشط مصمم للاستخدام اليومي والقيادة تحت المطر والثلوج. كما يشتمل النظام على وضعية الإغلاق المركزي التي تتيح للسائقين إمكانية استخدام وضعية إغلاق الدفع الرباعي وذلك للتحكم في قيادة المركبة فوق الأسطح الثلجية العميقة والرملية وغيرها من الأسطح التي تؤدي إلى انخفاض معدل السحب.

ونظام الإغلاق المركزي الذي يتم التحكم به إليكترونياً (ECC) الملحقة بالفرنش الخلفي لسيارة باتريوت، تمثل قلب نظام الدفع الرباعي فريدوم درايف 1. ويمتاز نظام (ECC) بأنه أكثر مرونة ودقة كما إنه أخف من الأنظمة الأخرى.

ويقوم نظام (ECC) بتحويل العزم إلى العجلتين الخلفيتين لسيارة باتريوت من خلال نظام تعشيق تروس (كلتش) من مرحلتين. ويقوم برنامج تحكم بحساب سرعة السيارة وشعاع الدوران وانزلاق العجلة ويقوم بتحويل العزم على أساس كل هذه المعطيات. وتتفاعل الوحدة بدون توقف مع برنامج الثبات الإليكتروني (ESP) ونظام الفرامل المضادة للإنغلاق (ABS) ونظام التحكم في سحب الفرامل لضمان أن يكون العزم الذي يتم تحويله هو بالمعدل المطلوب، مما يحقق قيادة وأوضاع سحب أفضل.

وبخلاف أنظمة الدفع الرباعي الأخرى التي تعتمد على المضخات أو السوائل اللزجة لنقل العزم، فإن نظام باتريوت للدفع الرباعي لا يتطلب حدوث انزلاق من الأمام إلى الخلف لتنشيط النظام. ويتوقع نظام باتريوت الإليكتروني المتطور للدفع الرباعي الحاجة لسحب إضافي ويستجيب لانزلاق العجلات من خلال قيامه بصورة أوتوماتيكية بنقل القوة إلى العجلتين الخلفيتين. ويساهم النظام في تحقيق اقتصاد ممتاز باستهلاك الوقود إذ إنه يعمل عندما يتطلب الأمر ذلك، مما يقلل إلى أدنى حد من الاحتكاك الذي يستهلك الطاقة ومن القصور الذاتي.

ولتنشيط وضعية الإغلاق لنظام فريدوم درايف1 المجهزة به سيارة جيب باتريوت، يقوم السائق بسحب مقبض T الكرومي. وتضمن وضعية الإغلاق هذه أن يرسل نظام (ECC) أقصى كمية من العزم إلى المحور الخلفي (بما يصل إلى 50%) لتحسين معدل السحب.

 

وتستجيب باتريوت بسرعة لاختناق الوقود وتحقق أداءً أفضل بالسحب يتيح لها مناورات على الطرق الوعرة بصورة أفضل من الوضعية العادية. وفي سرعات تقل عن 16 كلم/ساعة يتم إرسال أكبر كمية عزم إلى المحور الخلفي، الذي يقوم بفعالية بإغلاق المحاور الأمامية والخلفية معاً بانفصال عزم يبلغ 50/50 لتحقيق أفضل معدل سحب. وعند سرعات تقل عن 40 كلم/ساعة، يكون التعيير لنظام (ECC) أكثر قوة. وعند سرعات تزيد على 40 كلم/ساعة يزود نظام الكبالن نفس كمية العزم إلى المحور الخلفي كما هو الحال في الوضعية العادية.

تمنح جيب باتريوت الجديدة كلياً العملاء أعلى مستوى من السلامة توفره شريحة السيارات الرياضية الصغيرة متعددة الاستعمالات. وتشتمل تقنيات السلامة المتوفرة في باتريوت على وسائد هواء أمامية للسائق والراكب، وسائد هواء ستارية جانبية تكميلية، وسائد هواء اختيارية جانبية تكميلية موضوعة فوق المقعد الأمامي، نظام ESP ونظام التحكم في سحب الفرامل نظام مساعدة الفرامل، نظام ERM ونظام ABS مع نظام استشعار للطرق الوعرة.

كما تقدم جيب باتريوت مستوى عالياً من الأمان يتضمن ضوءاً كشافاً بالمقصورة قابل للإزالة وإعادة الشحن ونظام Sentry Key لشل حركة المحرك.

بدأ إنتاج جيب باتريوت الجديدة كلياً في الربع الرابع من عام 2006 بمصنع تجميع بليفيدير  المجدد في إلينوي بالولايات المتحدة الأميركية.

مع بداية وصولها لأسواقنا، ستتوفر سيارة جيب باتريوت بموديل سبورت الرياضي،

يشتمل الموديل الرياضي من جيب باتريوت على محرك قياسي وورلد إينجين World Engine سعة 2,4 لتر مجهز بمحور تبادلي يدوي من خمس سرعات ونظام دفع رباعي فريدوم درايف 1. وتشتمل التجهيزات القياسية الأخرى على وسائد هواء ستارية جانبية، ESP، نظام للتحكم بسحب الفرامل، ERM، ABS، نظام إعاقة السرقة Sentry Key، مقاعد من القماش، نظام يدوي لتعديل ارتفاع المقعد (مقعد السائق)، مقاعد خلفية تطوى بنسبة 60/40، أرضية من مادة الفينيل التي تعمر طويلاً ويمكن إزالتها وغسلها، راديو AM/FM مع مشغل اسطوانات CD مع إمكانية تشغيل ملفات MP3، عرض لدرجة الحرارة بالخارج، مذيب للضباب بالخلف، مساحات تعمل بتوقيت متقطع ومتفاوت، منفذ للكهرباء 12 فولت، منفضة سجائر قابلة للإزالة، ولاعة سجائر، نوافذ كهربائية مع خاصية فتح نافذة السائق بلمسة واحدة، مرايا كهربائية تطوى ومدفأة، الدخول بالريموت كونترول بدون مفتاح، أقفال كهربائية مستشعرة للسرعة، عجلة قيادة قابلة للميلان، مصابيح أمامية للقراءة، مصباح خلفي يمكن إزالته ويعاد شحنه، مركز معلومات إليكتروني للمركبة، غطاء خفيف للأمتعة، مذيب للضباب بالنافذة الخلفية، ومسند للذراع منزلق بكونسول الوسط يتحرك للأمام مسافة 76 ملليمتراً ليتناسب مع أطوال مختلفة للسائقين. ويشتمل مسند الذراع على جيب قلاب فريد يصلح لوضع هاتف متحرك أو مشغل MP3.

ومن الخارج، تشتمل سيارة جيب باتريوت سبورت على واجهة قياسية بلون الهيكل، مقابض أبواب سوداء اللون، قضبان جانبية سوداء على السقف، عجلات ألمنيوم قياس 17 بوصة وإطارات ممتازة الأداء خلال ثلاثة فصول.

وتشتمل المواصفات الاختيارية لسيارة جيب باتريوت سبورت على إطار احتياطي بالحجم العادي، وسائد هواء ستارية جانبية قياسية، مقاعد ذات جيوب منخفضة في الظهر، وقماش المقاعد من نسيج YES Essentials الممتاز، تكييف هواء، راديو AM/FM مع مشغل اسطوانات CD مع مبدل ست اسطوانات وإمكانية تشغيل ملفات MP3، ونظام Sound Group بقوة 458 وات وبتسعة مكبرات للصوت (والذي يشتمل على ستة مكبرات للصوت علامة بوسطن مع صبووفر ومضخم للصوت ومكبرين للصوت معلقين على الباب الخلفي). وتشتمل الخيارات الإضافية على قضبان على السقف ومرآة للرؤية الخلفية ذات إعتام أوتوماتيكي.

أما موديل جيب باتريوت ليمتد فمن المتوقع أن يتوفر في وقت لاحق، وسيكون في شكل موديل 2008.

التعليق