سويسرا توافق على استخدام عقار "تاسيغنا" في علاج سرطان الدم

تم نشره في الخميس 26 تموز / يوليو 2007. 10:00 صباحاً

جنيف- أعلنت شركة نوفارتس العالمية ومقرها مدينة بازل أمس أن الحكومة السويسرية سمحت باستخدام عقار "تاسيغنا" الجديد في علاج المرضى المصابين بنوع قاتل من مرض سرطان الدم (لوكيميا).

وقالت الشركة في تقرير نشرته في موقعها على شبكة الانترنت، أن الحكومة السويسرية وافقت على استخدام العقار الجديد "نيلوتينيب" تحت الاسم التجاري "تاسيغنا" الذي يهدف الى علاج مرضى سرطان الدم من النوع القاتل وهو سرطان النخاع الشوكي المزمن.

وأضافت أن سرطان النخاع الشوكي المزمن يقاوم العلاج الرئيسي المستخدم حاليا وهو عقار "ايماتينيب" واسمه التجاري "غليفيك" الذي تنتجه الشركة.

وأوضحت أنه ينبغي أن يتناول المرضى دواء "تاسيغنا" مرتين يوميا ليتمكن من كبح الكروموسومات غير الطبيعية أو الشاذة من خلال استهداف بروتين (بي سي ار- ايه بي ال) والذي تنتجه خلايا تحتوي على كروموسوم "فيلادلفيا" الشاذ.

وأشارت الى ان العلماء يعتبرون كروموسوم "فيلادلفيا" الشاذ الدافع الرئيسي لزيادة انتاج خلايا الدم البيضاء المسببة للسرطان لدى المرضى الذين يعانون من سرطان النخاع الشوكي المزمن.

يذكر أن مرض سرطان النخاع الشوكي المزمن هو واحد من أربعة أنواع لسرطان الدم (لوكيميا) الأكثر شيوعا وتسبب بوفيات نحو 15 في المائة من المرضى الماصبين بسرطان الدم في العالم، وينجم عن زيادة كبيرة في انتاج خلايا الدم البيضاء غير مكتملة النمو.

وتعمل شركة نوفارتس في أكثر من 140 دولة في العالم، ومقرها الرئيسي في مدينة بازل السويسرية، وتطور وتصنع وتسوق مجموعة كبيرة من الأدوية والعقاقير الطبية.

التعليق