الونسو يتوقع ان تتمكن ماكلارين من منافسة فيراري في نوربوغرينغ

تم نشره في الاثنين 16 تموز / يوليو 2007. 10:00 صباحاً

فورمولا 1

 

لندن - توقع سائق ماكلارين مرسيدس الاسباني فرناندو الونسو بطل العالم في العامين الماضيين ان يتمكن الفريق البريطاني-الالماني من منافسة نظيره الايطالي على حلبة نوربورغرينغ الالمانية التي تستضيف الاحد المقبل جائزة اوروبا الكبرى، المرحلة العاشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد.

فبعد فوز ماكلارين مرسيدس بثلاث سباقات على التوالي بين موناكو والولايات المتحدة، عادت فيراري وعبر سائقها الفنلندي كيمي رايكونن لفرض نفسها بقوة في المرحلتين الاخيرتين في فرنسا واسبانيا اللتين فاز بمركزهما "الرجل الجليدي".

ويبدو ان الونسو واثق من قدرة "ام بي 4-22" على التفوق على فيراري "اف 2007" في نوربورغرينغ، معتمدا بذلك على التجارب التي خاضها الفريق على حلبة سبا فرانكورشان البلجيكية خلال الاسبوع الحالي.

واضاف الونسو الذي يحتل المركز الثاني في الترتيب العام بفارق 12 نقطة عن زميله البريطاني لويس هاميلتون المتصدر، "لقد خضنا تجاربا ايجابية في سبا هذا الاسبوع وهناك تصميم كبير من جميع اعضاء الفريق. هذا الموسم تنافسي بشكل هائل وعلينا جميعا ان نعمل بجهد لايجاد الطريقة المثلى لاستخراج الاداء الافضل من جميع اجزاء السيارة خصوصا من اجل نوربورغرينغ".

وواصل الاسباني "انها ليست من الحلبات التي تعتمد فيها على جزء معين من السيارة وبالتالي من الصعب جدا ان تحصل هنا على اقصى اداء ممكن. ان تصميم الحلبة والمنعطفات التي تتميز بها يتطلبان ثبات وتوازن على مختلف السرعات، وبالتالي سيكون هناك الكثير من العمل الشاق مع مهندسي الفريق من اجل الحصول على التوازن المناسب".

وتابع "هناك على هذه الحلبة بعض المطبات، كما هي الحال في سيلفرستون، فعليك ان تحذر منها كما انه يجب عليك الدخول في المنعطفات باندفاع قوي لكي تكون سريعا".

واعرب الونسو عن سعادته للتعديلات التي ادخلت على الحلبة ما يسمح بالتجاوز، مضيفا "بامكانك ان تتجاوز هنا. ان التعديلات التي ادخلت على الحلبة منذ عامين اعطت فرصة للتجاوز عند الكبح في منطقة "مرسيدس ارينا" عند المنعطف الاول".

واكد الونسو على اهمية ان يحقق الفريق نتيجة جيدة في نوربورغرينغ، لان المانيا اصبحت تستضيف مرحلة وحيدة، عوضا عن مرحلتين في السابق، وبالتالي يحمل الفوز على هذه الحلبة اهمية كبرى لمرسيدس، مضيفا "ستكون هذه المرة الاولى التي تتسابق فيها ماكلارين مرسيدس امام جميع موظفي مرسيدس-بنز في شتوتغارت، وامل ان نتمكن من منحهم سباقا جيدا. لقد خضت في العامين الماضيين سباقات جيدة هنا وامل ان اتمكن من مواصلة ذلك خلال سباق نهاية الاسبوع المقبل".

تجدر الاشارة الى حلبة نوربورغرينغ ستتناوب مع حلبة هوكنهايم لاستضافة هذا الحدث، بحيث تحتضن الاخيرة سباقي 2008 و2010 فيما تستضيف نوربورغرينغ سباقي 2007 و2009.

وحرمت المانيا هذا الموسم من سباق بقرار من الاتحاد الدولي للسيارات، بعد ان كانت تستضيف جائزة اوروبا الكبرى على حلبة نوربورغرينغ وجائزة المانيا الكبرى في هوكنهايم.

وتعاني حلبة هوكنهايم من تراكم الديون التي بلغت 29 مليون يورو، علما ان كلفة تحديثها وصلت الى 66 مليون يورو عام 2002، كما ان وضع نوربورغرينغ المالي لا يختلف كثيرا من حيث المديونية، خصوصا ان الحضور الجماهيري يتضأل من عام الى اخر، اذ استقبلت الاولى 200 الف متفرج خلال سباق موسم 2006 مقابل 270 الف خلال 2002، فيما انخفض الحضور في الثانية من 350 الف متفرج عام 2002 الى 290 الف العام الماضي.

التعليق