مهرجان جرش يحتفي بيوبيله الفضي

تم نشره في الأحد 15 تموز / يوليو 2007. 10:00 صباحاً
  • مهرجان جرش يحتفي بيوبيله الفضي

تأجل العام الماضي بسبب العدوان الإسرائيلي على لبنان

 

عمّان -الغد- توقد في الخامس والعشرين من الشهر الحالي شعلة مهرجان جرش الذي يحتفي بيويبله الفضي رغم مرور ستة وعشرين عاماً على انطلاقته. وتأجل الاحتفال العام الماضي بمرور ربع قرن على بدء المهرجان بسبب العدوان الإسرائيلي على لبنان. وكان العدوان الإسرائيلي وراء توقف المهرجان للمرة الأولى في العام 1982 بسبب اجتياح بيروت.

ويبدو ما يجري في لبنان شديد الصلة بالمهرجان الذي يردد القائمون عليه أن الفرحة لا تكتمل ما دام لبنان غير معافى، وما دام فنانوه لا يزهون بإبداعاتهم بين أطلال المدينة الأثرية التي شيدها الرومان قبل زهاء ألفي عام.

وتحمل دورة اليوبيل الفضي الذي أعلن عن برنامجها أخيراً شعار "جرش بوابتك التاريخية على العالم الحديث". ويستمر المهرجان حتى السابع عشر من أب (أغسطس) المقبل.

وسيكون الافتتاح الرسمي على المدرج الجنوبي بليلة فرح غنائية نسائية تشدو بها المطربات: كارولين ماضي، سهير عودة، وسماح بسام (الاردنية المقيمة بالقاهرة). ويتهيأ المسرح الجنوبي في المدينة الأثرية التي تبعد زهاء (45) "كم شمالي العاصمة عمّان لاحتضان نجوم الغناء العرب والعالميين، إذ يقف على خشبته كاظم الساهر، هاني شاكر، لطيفة التونسية، حسين الجسمي، عاصي الحلاني، نجوى كرم، فضل شاكر، نانسي عجرم، فارس كرم، ماجد المهندس، بالإضافة إلى حفل للفنانين وديع الصافي والإسباني خوسيه فرنانديز.

ومن الفرق العالمية التي تطل من "الجنوبي" الفرقة الأميركية الشهيرة "أوزوماتلي"، الحائزة على جائزة جرامي في الغناء لثلاث مرات. كما سيحتضن "الجنوبي" فرقة نادي "الجيل الشركسي" وفرقة "ويناخ الشيشانية" والمطرب الأردني عمر العبداللات الذي سيكون مسك ختام المهرجان.

ويشهد المسرح الشمالي فعاليات لفرق كلاسيكية وفلكلورية عربية وعالمية أبرزها فرقة الحنونة، موسكو باليه- سندريللا، اوبرا ميستو بقيادة المايسترو العربي د.نبيل عزام، وتقدم فرقته اغنية خاصة بالاردن من كلمات الشاعر اللبناني هنري زغيب.

ومن فعاليات "الشمالي" عرض أزياء للمصمم باسم الشيخ جواد، فضلاً عن مشاركات لفرقة الرقص الافريقي الفلكلوري النيجيرية، واوبرا (جاسر) من هولندا التي تتناول معاناة عربي في بلاد الغربة. ويشارك بأمسية تنهل من الغناء الصوفي الفنان السوري بشار زرقان. كما تشارك بأمسية الفنانة اللبنانية نسرين حميدان.

ويقدم المنتدى العربي للموسيقى اغاني الأفلام للفنانة الراحلة ليلى مراد في أمسية تستعيد زمن الوصل الطربي العربي العريق.

وستخصص فعاليات مدرج أرتيمس في المدينة الأثرية للاحتفاء بالأسرة العربية والأطفال على وجه الخصوص، إذ سيتم تقديم مسرحيات للاطفال من الاردن ولبنان وغيرها من الدول العربية والأجنبية. ومن أبرز المسرحيات التي يستضيفها أرتيمس مسرحية "سيدي المأمور" و" دنيا مسعود" و" غناء مصر" و فرقة "الكنود الحربية" من سلطنة عمان وفرقة جامعة فيلادلفيا، ومسرحية القناع اضافة الى مسرحيات متنوعة موجهة للأطفال مثل "مسرح الدمى اللبناني، ومسرح الأطفال التفاعلي".

وتعد الساحة الرئيسية الممتدة نحو شارع الأعمدة الرئة الأساسية للمهرجان وهي مفتوحة بالمجان للجمهور، وستشهد مشاركات لفرق موسيقات القوات المسلحة وفرقة بلدية جرش، وفرقة المجد النصراوية وفرقة وون شو الصينية، وفرقة العودة الناصرية وفرقة الأصايل، بالإضافة إلى فرق فولكلورية أخرى.

وفي إطار فعاليات المهرجان التي ستجري في عمّان يقدم الفنان عادل إمام مسرحية "البودي غارد" على مسرح الارينا بجامعة عمّان الأهلية على مدار ثلاثة أيام. كما تعرض على مسارح عمّان مسرحية "بيت برنانردا ألبا" اخراج حسين نافع، اوركسترا البحرين الموسيقية بقيادة د.أحمد الجميري في المركز الثقافي الملكي ومسرحية" الدومري" لفرقة جلنار السورية.

وسينظم المهرجان ندوة عن واقع الاغنية العربية في المركز الثقافي الملكي.

مهرجان الشعر

ويفتتح مهرجان في "جرش" بأمسية للشاعر التشيلي لويس أرياس مانثو مؤسس حركة شعراء العالم، والشاعر اللبناني محمد شمس الدين، يديرها الشاعر جريس سماوي. ويضم برنامج الشعر الشعراء الأجانب: لاس سود يربيرغ

( السويد) و انجيلا غارسيا  ( كولمبيا) وزلهاد كلوتشنين  (البوسنة) ، فضلاً عن أمسية شعرية موسيقية من اليابان كييلكو كومو على المسرح الشمالي في جرش.

ومن الشعراء العرب المتوقع مشاركتهم: هدى أبلان (اليمن) و آمال موسى (تونس)  والياس لحود  (لبنان)  ومحمد ابو دومة  (مصر)  ورشا عمران  (سورية)  ويوسف رزوقة  (تونس) توفيق محمد (سورية)  وعادل القرشولي (سورية)  واحمد الشهاوي (مصر)  وغسان زقطان  (فلسطين)  واحمد العجمي  (البحرين)  ريم قيس كبة (العراق) وحسن نجمي (المغرب)  وحسن اللوزيم  (اليمن) وفاطمة ناعوت (مصر ) وسيف الرحبي  (عمان)  وعبد الله باشراحيل  (السعودية) وميسون صقر(الامارات)  وسهام شعشاع  (سورية).

 ويشارك من الاردن: أحمد الخطيب، محمود فضيل التل، مي صايغ، محمد لافي، احمد كناني، حبيب الزيودي، عبد الله رضوان، موسى حوامدة، راشد عيسى، محمد عبيد الله، يوسف عبد العزيز، محمد مقدادي، حاكم عقرباوي، نوال العلي، عيسى القنصل، جريس سماوي، حكمت النوايسة، حسين جلعاد، عمار الجنيدي، عبد الكريم ابو الشيح،سناء الجريري، نضال برقان، وعلي النوباني.

ويعقد هذا العام في اطار مهرجان جرش ملتقى آلة الناي، باشراف الفنانين صخر حتر وحسن الفقير، بمشاركة ابرز العازفين من البلاد العربية منهم: ماركوس سكوليوس (اليونان) وسمير سبليني( لبنان)  ورسل باكرد(اميركا)  ومسلم رحال(سورية)  وصلاح الدين المانع(تونس)  وحسين عمومي(ايران) ومحمد فودة(مصر)  ونبيل شوره(مصر)  وياسر الشافعي، ايلي كسرواني(لبنان)  ويوسف الحل (لبنان)، ومن الأردن يشارك د.عبد الحميد حمام وحسن الفقير، وليث الظاهر.كما يحتفي المهرجان بيوم العود.

التعليق