انطلاق مؤتمر الأطفال العرب السابع والعشرين مساء غد

تم نشره في الثلاثاء 10 تموز / يوليو 2007. 10:00 صباحاً
  • انطلاق مؤتمر الأطفال العرب السابع والعشرين مساء غد

كوكب حناحنة

عمان- تبدأ مساء غد فعاليات مؤتمر الأطفال العرب السابع والعشرين الذي يعقد برعاية جلالة الملكة نور الحسين في الفترة ما بين 11-18 تموز(يوليو) تحت شعار "الأمن والتنمية".

وقد بدأت الوفود المشاركة بالوصول إلى الاردن للمشاركة في هذه التظاهرة الثقافية التي بدأت قبل 27 عاما بمبادرة من جلالة الملكة نور الحسين المعظمة، اثر مؤتمر القمة الذي عقد في عمان عام 1980.

وتبدأ نشاطات المؤتمر في المركز الثقافي الملكي باطلاع المشاركين على شعار المؤتمر وورشات العمل في الدراما والموسيقى والرسم والحرف والغناء وتصوير الافلام القصيرة.

وستعقد جلسة حوارية مفتوحة مع الفنانة الأردنية مكادي نحاس ضيفة شرف المؤتمر مع الأطفال المشاركين حور شعار المؤتمر "الأمن والتنمية" و محاوره الأربعة الأمن البيئي، الأمن أساس الاستقرار والتنمية، الأمن الاجتماعي وأثر الحروب والعنف على الأطفال والشباب والنساء.

ويعقب ذلك عقد محاضرة حول بنك الإسكان للتجارة والتمويل الداعم الرئيسي للمؤتمر، حيث سيتم تقديم نبذة عن الأطفال المشاركين في برنامج حساب مستقبلي أول فرع للأطفال في الأردن والوطن العربي.

ويقام حفل الافتتاح الرسمي للدورة الساعة الثامنة والنصف من مساء غد الأربعاء على مسرح قصر الثقافة في مدينة الحسين للشباب.

ويتضمن حفل الافتتاح معزوفات لفرقة القرب والنحاسيات للقوات المسلحة الأردنية، واستعراض فني بعنوان "إعادة تركيب" من أداء فرقتي المسرح والرقص في المركز الوطني للثقافة والفنون الادائية/ مؤسسة الملك حسين من تصميم وتدريب الرقصات راندي عابدين، وتأليف وإخراج المشاهد المسرحية اشرف العوضي، وإشراف الفنانة رانية قمحاوي.

ويتخلل الحفل كلمة لضيفة الشرف الفنانة أصالة نصري و تقديم مجموعة من الأغاني لضيفة الشرف الأردنية الفنانة مكادي نحاس.

إلى جانب ذلك سيتم تقديم الوفود العربية والأجنبية على خشبة المسرح بمصاحبة عزف فرقة اوركسترا القوات المسلحة الأردنية.

وضمن برنامج دورة هذا العام ولأول مرة سيزور المشاركون مدينة العقبة وتصحبهم القوات المسلحة الأردنية بجولة في القوارب البحرية العسكرية، وستقام لهم ليلة سمر في ساحة الثورة العربية الكبرى، إلى جانب زيارة لمدينة البتراء.

ونظمت إدارة المؤتمر زيارات ثقافية للوفود المشاركة تشمل صرح الشهيد ومتحف الأطفال وبنك الإسكان للتجارة والتمويل فرع الأطفال.

ويحتضن المؤتمر مسيرة كرنفالية يرتدي فيها المشاركون والبالغ عددهم 150 طفلا أزياءهم الشعبية ويعزفون على آلات موسيقية مختلفة تدل عن تراث وفلكلور دولتهم.

وتتخلل المسيرة الاحتفالية نوبة المساء لفرقة موسيقات القوات المسلحة الأردنية واستعراض لخيول فرسان الأمن العام.

وسيقدم المركز الوطني للثقافة والفنون الأدائية للوفود المشاركة عرض مسرحية بعنوان "صحتك بالدنيا" إخراج مهند النوافلة في السادس عشر من تموز(يوليو) المقبل.

وتقدم "صحتك بالدنيا" للشباب النصح والمشورة في النواحي الصحية، وأهم الطرق الوقائية التي تحميهم من الأمراض في حياتهم مثل الرياضة والنظافة والغذاء السليم.

والمسرحية من تمثيل غاندي صابر، يسرى العوضي، رزان الكردي، فضل العوض، احمد سرور الممهد.

وضمن فعاليات المؤتمر ستقوم مجموعة من الأسر الأردنية داخل العاصمة عمان وضواحيها  باستضافة عدد من المشاركين بهدف الاطلاع على طبيعة المجتمع الأردني وعلاقاته الاجتماعية والتعرف على الأكلات الشعبية الأردنية.

ويختتم المؤتمر فعالياته في السابع عشر من تموز(يوليو) المقبل بعرض نتاج هذه الورشات من رسومات وحرف يدوية وعرض مسرحي، ونتاج ورشات الدراما والمسرح والموسيقى إلى جانب فيلم قصير.

ويذكر أن الدول المشاركة هذا العام هي: الإمارات، البحرين، تونس، العراق، عمان، سوريا، فلسطين، قطر، الكويت، لبنان، ليبيا، مصر،   اليمن، الأردن، الهند، هولندا، استراليا، ألمانيا، أميركا، وفرنسا.

ويوجه القائمون على هذه التظاهرة الدعوة للجمهور، ويمكن الحصول على البطاقات من المركز الوطني للثقافة والفنون الأدائية الكائن في عرجان.

التعليق