الشوكولاته السوداء تقلل ضغط الدم ولا تزيد الوزن

تم نشره في الخميس 5 تموز / يوليو 2007. 10:00 صباحاً
  • الشوكولاته السوداء تقلل ضغط الدم ولا تزيد الوزن

 

واشنطن - يكفي تناول مربعين صغيرين من الشوكولاته السوداء يوميا اي ما يعادل 30 سعرة حرارية لخفض ضغط الدم دون زيادة الوزن كما افادت دراسة المانية نشرت أول من أمس في الولايات المتحدة.

ومن المعروف بالفعل ان تناول مائة غرام من الشوكولاته كل يوم يمكن ان يخفض ضغط الدم الا ان الاطباء لم يكونوا يعرفون تأثير الكميات الصغيرة من الشوكولاته السوداء الغنية بمادة الكاكاو والتي لا تحتوي سوى على نسبة ضئيلة من السكر والمواد الدهنية كما يوضح الدكتور ديرك توبيرت الطبيب في مستشفى كولونيا الجامعي في ألمانيا والمعد الرئيسي لهذه الدراسة.

وشملت التجربة الكلينيكية 24 امرأة و20 رجلا تتراوح اعمارهم بين 56 و73 عاما خلال الفترة من كانون الثاني (يناير) 2005 الى كانون الاول (ديسمبر) 2000. ويعاني هؤلاء من ارتفاع ضغط الدم او لديهم استعداد للاصابة به.

وجرى تقسيم المشاركين الى مجموعتين الاولى تناولت يوميا ولمدة 8 اسابيع 6.3 غرامات من الشوكولاته السوداء التي تحتوي على 30 ملغ من مادة البوليفينول والثانية تناولت الكمية نفسها من الشوكولاته البيضاء الخالية من هذه المادة.

والبوليفينول مادة قوية مضادة للاكسدة توجد في العديد من النباتات والفاكهة مثل العنب ويبدو ان لها ايضا مفعولا موسعا للشرايين.

ولاحظ الباحثون في نهاية هذه الفترة ان الاشخاص الذين تناولوا الشوكولاته السوداء حدث لديهم خفض متوسط لضغط الدم دون ان زيادة في الوزن. في المقابل فان المجموعة التي تناولت الشوكولاته البيضاء الخالية من الكاكاو لم يطرأ اي تغيير على ضغط دم افرادها. والدراسة منشورة في نشرة "جورنال اوف امريكان مديكال اسوسييشن" بتاريخ 4 تموز (يوليو).

التعليق