تعديل موعد انعقاد الدورة الـ 23 لمهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي

تم نشره في الأربعاء 4 تموز / يوليو 2007. 10:00 صباحاً
  • تعديل موعد انعقاد الدورة الـ 23 لمهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي

 

القاهرة - أعلن مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي تعديل موعد انعقاد دورته الـ23 لتقام في الفترة من7 إلى 11 أيلول(سبتمبر) المقبل بدلا من الموعد المعلن سابقا وهو من4 إلى 10 من نفس الشهر. وأفاد بيان رسمي صدر عن المهرجان أمس بأن الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما المنظمة للمهرجان برئاسة السيناريست ممدوح الليثي قررت في اجتماعها الأخير تعديل الموعد وإهداء الدورة إلى اسم كاتب السيناريو المصري الراحل عبد الحي أديب تقديرا لعطائه السينمائي الذي امتد من خمسينيات القرن الماضي حتى رحيله مؤخرا.

وأضاف البيان أن إدارة المهرجان قررت مد موعد تلقي أفلام مسابقة الديجيتال حتى10 تموز(يوليو) الجاري مشيرا إلى أن المسابقة تقتصر على الأفلام القصيرة التي لا تزيد مدتها على30 دقيقة في مجالات السينما الروائية والتسجيلية والتجريبية والتحريك من إنتاج 2006/2007 على أن توزع الجوائز على الفائزين في تلك المسابقة في حفل افتتاح المهرجان.

وأوضحت إدارة المهرجان ان اختيار الراحل عبد الحي أديبا لاهداء الدورة إليه يرجع لكونه أحد مؤسسي جمعية كتاب ونقاد السينما التي قامت في منتصف السبعينيات برئاسة كمال الملاخ بتنظيم أول مهرجان سينمائي دولي في مصر هو مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وأعقبته بتأسيس مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي الذي تناوب على رئاسته عدد من المؤسسين بينهم عبد الحي أديب نفسه.

وذكر البيان أن أديب كان يحرص على المشاركة في فعاليات المهرجان طوال حياته خاصة في تكريم الكومبارس وفناني الظل الذين يعملون خلف الكاميرا وهو التقليد الذي انفرد به مهرجان الاسكندرية في السنوات الأربع الأخيرة وكان الراحل من أكثر المتحمسين لهذا التقليد باعتبار أن صناعة السينما تقوم على أكتاف نجوم يقفون خلف الكاميرات.

وقرر المهرجان الذي ترأسته الناقدة ايريس نظمي سابقا تكريم النجمة ليلى علوي عن مجمل أعمالها واختيار الناقد أحمد الحضري رئيسا شرفيا للمهرجان ومشرفا على المكتب الفني ولجنة المشاهدة.

التعليق