خبراء: وفيات التدخين ستصل إلى 8ر3 مليون بحلول 2030

تم نشره في الأربعاء 4 تموز / يوليو 2007. 10:00 صباحاً
  • خبراء: وفيات التدخين ستصل إلى 8ر3 مليون بحلول 2030

 

بانكوك - حذر خبراء صحة دوليون أول من أمس من أن معدلات الوفاة الناجمة عن التدخين ستصل إلى 3ر8 مليون شخص بينهم80 % في آسيا بحلول عام2030 إذا لم تتخذ مزيد من الإجراءات لتشديد القيود على عمليات الاتجار عبر الحدود. وقال منسق اتفاقية مكافحة التبغ والتدخين بمنظمة الصحة العالمية دوجلاس بتشر: "الوباءان الوحيدان اللذان يواجهان زيادة كبيرة خلال العشرين عاما المقبلة هما التدخين ونقص المناعة المكتسب (إيدز)".

وقال بتشر إن تقديرات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن نحو4ر5 مليون شخص يموتون سنويا جراء الأمراض الناجمة عن التدخين بينهم50 % في آسيا وسيصل هذا العدد إلى 3ر8 مليون شخص سنويا بحلول عام 2030 لاسيما في ظل استهداف شركات التبغ متعددة الجنسيات للسوق الضخمة بالمنطقة واستغلال عصابات الجريمة المنظمة فرص التهريب إليها.

وقال بتشر إن منظمة الصحة العالمية تعتقد بأن تشديد قوانين صناعة التبغ قد تنقذ 200 مليون شخص بحلول عام 2050. وكان بتشر واحدا من عديد من خبراء صناعة التبغ يشاركون في مؤتمر دولي تستضيفه الحكومة التايلاندية خلال الأسبوع الجاري لإلقاء الضوء على ضرورة تعزيز تفعيل اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية لمكافحة التبغ وسن تشريع جديد لتشديد السيطرة على عمليات الاتجار عبر الحدود.

ويبحث المؤتمر توقيع بروتوكول جديد يتعلق بالتجارة غير الشرعية ويدعو لتعقب عمليات التهريب لمنتجات التبغ التي حرمت الحكومات خسائر من عائدات ضرائب تراوحت بين 40 و50 مليون دولار. كما شكلت المنتجات المهربة نحو 7ر10 % من إجمالي حجم تجارة التبغ العالمية أي ما يعادل600 مليار من إجمالي 5767 مليار سيجارة بيعت عام2006.

وسيشمل البروتوكول الذي ستستغرق مناقشته والتصديق عليه أكثر من ثلاث سنوات بعض البنود الأخرى مثل إنشاء نظام عالمي للملاحقة والتعقب لكل منتجات التبغ لتحديد المسؤولين عن عمليات التهريب وتقليد المنتجات. وقال المستشار السياسي لتحالف الاتفاقية الإطارية، لوك جوسينز، الذي يضم 300 منظمة تمثل أكثر من مئة دولة حول العالم إن "السجائر المهربة والمقلدة تباع بأسعار أرخص من المنتجات القانونية ما يسهم في زيادة الاستهلاك وارتفاع معدلات الأمراض والوفاة الناجمة عن التدخين".

وأنشئ التحالف بهدف دعم والترويج لعملية التصديق على الاتفاقية الإطارية لمنظمة الصحة العالمية وتنفيذها. كما سيبحث اجتماع بانكوك الاقتراح الذي تقدمت به تايلاند والذي يدعو لسن مشروع قانون دولي جديد يحظر كل أنواع الدعاية لمنتجات التبغ عبر الحدود.

التعليق