جهاز يكشف عن فترات الخصوبة عند المرأة عن طريق فحص اللعاب

تم نشره في السبت 30 حزيران / يونيو 2007. 10:00 صباحاً
  • جهاز يكشف عن فترات الخصوبة عند المرأة عن طريق فحص اللعاب

 

الدكتور جهاد سمور

عمان- جهاز جديد يكشف عن فترات الخصوبة عند المرأة، من خلال فحص عينة من لعابها. يتألف هذا الجهاز من عدسة في إحدى نهايتيه ومفتاح على شكل كبسة صغيرة في نهايته يتم الضغط عليها لمعرفة النتيجة وبشكل بسيط وفي فترة لا تتجاوز 5-10 ثوان.

ويتمثل عمل الجهاز في وضع عينة قليلة من اللعاب على جانبي العدسة، وتركها لتجف، ثم إعادة وضعها مرة أخرى في العلبة الدائرية وبالضغط على مفتاح الضوء نستطيع رؤية لوحة مكبرة وبثلاثة احتمالات فمن المؤكد حصول الحمل عند حدوث جماع في هذه اللحظة. حتى أن بإمكان السيدات أن يقررن وقت اللقاء حسب رؤية الشريحة.

خصائص هذا الجهاز

-ان هذا الجهاز فريد من نوعه، ويساعد الأزواج في إحداث الحمل أو تأخيره، بحسب الرغبة.

-إظهار التغيرات الهرمونية، التي تحدث في الجسم خلال وبعد عملية التبييض، لذا يمكن تحليله للكشف عن انخفاض أو زيادة الخصوبة عند السيدات.

- ان الجهاز الجديد قد يغني عن الطرق التقليدية في الكشف عن خصوبة المرأة، التي يتوجب عليها الذهاب إلى المستشفى لإجراء فحوصات هرمونية ومسحات لعنق الرحم لتحديد درجة خصوبتها، ويساعد في برنامج تنظيم الأسرة، سواء بمنع الحمل، ام تشجيعه، كما ان التكلفة المرتفعة لهذه التحاليل تمنع كثيرا من السيدات من إجرائها ولان التكلفة مع الجهاز تكون قليلة جدا بالمقارنة من المختبرات مرتفعة الإثمان.( هو اقتصادي من حيث الكلفة) ومتوفر في أماكن عديدة.

- كما انه ينبئ عن بعض الأمراض النسائية الخاصة بكثير من السيدات ويعجل في علاجها والحد من تفاقمها وخصوصا تلك الأمراض الخاصة بالمبيض والرحم والاضطرابات الهرمونية.

لماذا يتم اخذ العينة من اللعاب

-لان التغيرات الهرمونية المركزية المرسلة من الغدة الام (الغدة النخامية) ترسل الإشارة الأولى لهذا المكان أي اللعاب والذي به أقنية حساسة تستطيع تحديد ما اذا كانت الخصوبة في اقوى مراحلها او تفيد الكثير من السيدات بقدرة عمل المبيضين.

جهاز فحص الإباضة Tester lady

هو من الأجهزة الأخرى التي تساعد المرأة في تحديد إن كانت في مرحلة الإباضة أم لا. ويعتمد هذا الجهاز على قياس السائل الهبلي وليس اللعاب. ويستخدم في الأحوال التالية:

-لمنع الحمل ولمعرفة فترة الاباضة ( الحمل ).

-احتياطات حدوث الحمل خلال فترة الرضاعة الطبيعية.

-لمراقبة ضعف هرمون الاستروجين( اقتراب انقطاع الدورة) ما يسمى بسن الاياس وذلك من خلال إجراء الفحص المتكرر.

-يساعد عدم استخدام موانع الحمل ذات التأثير السلبي مثل اللولب او بعض موانع الحمل مثل العقاقير المسببة للاضطرابات الجنسية والعصبية لحوالي 67% من السيدات.

- عدم استخدام البرامج الأخرى مثل عد الأيام الفردية او البرنامج الصيني والهندي او حتى طريقة تغير درجة الحموضة للمهبل او حتى الطرق المملة مثل الحساب والعزل.

-يجنب القياس الحراري واليومي لمعرفة الخصوبة من خلال قياس حرارة المهبل

-يستخدم لمعرفة قدرة المبيض على انتاج نوعية جيدة من البيضات الشهرية والتقليل قدر الإمكان من استخدام المنشطات الخاصة بالعقم بدلا من الإكثار منها دون جدوى والعمل على مساعدة السيدات بذات السياق.

وخلاصة الحديث هذا الجهاز يمثل نقلة نوعية فهو سهل الاستعمال وسهل الاقتناء(تستطيع السيدة ان تضعه بحقيبتها دوما) وهو أيضا سهل التنظيف، ويتميز بالسعر المناسب.

اختصاصي أمراض وجراحة النسائية والتوليد والعقم 

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »هل متوفر الجهاز (مصطفى محمد)

    السبت 30 حزيران / يونيو 2007.
    وثمن الجهاز