مؤتمر"الأسرة حصن القيم والهوية" يناقش مفهوم القيم وأثرها على المجتمعات

تم نشره في الاثنين 25 حزيران / يونيو 2007. 09:00 صباحاً

تنظمه جمعية العفاف الخيرية

 

كوكب حناحنة

عمان- تعقد جمعية العفاف الخيرية مؤتمرا متخصص تحت عنوان"الأسرة حصن القيم والهوية" يومي السبت والأحد من الأسبوع المقبل، وبمشاركة مجموعة من الباحثين وأهل الاختصاص.

ويهدف المؤتمر، بحسب مدير جمعية العفاف الخيرية ومنسق المؤتمر مفيد سرحان، إلى التعريف بمفهوم القيم ودورها في بناء الأمة وتحديد دور الأسرة في بناء القيم، والوقوف على واقع الأسرة وما يهددها من قيم دخيلة.

ويضيف "ويبرز المؤتمر إسهامات مؤسسات المجتمع الرسمية والأهلية في بناء القيم والمحافظة عليها، والعمل على إعداد مشروع إسلامي عالمي لإحياء القيم والعمل على إعداد خطة عمل لتعزيز القيم في المجتمعات".

ويضم المؤتمر ثلاثة محاور، يتناول الأول القيم ودورها في بناء الأمة وحفظ الهوية حيث يقدم د. فتحي الملكاوي بحثا بعنوان "التأصيل الشرعي لمفهوم القيم" في حين تتحدث بيان الطنطاوي في بحثها عن أهمية القيم وأثرها على المجتمع.

وفي المحور الثاني الذي يتناول دور الأسرة في بناء القيم والمحافظة عليها وإسهامات مؤسسات المجتمع في بناء القيم تناقش ورقة مقدمة من د. نماء البنا حول الأسرة باعتبارها منبتا للقيم، كما تقدم د. سعاد غيث بحثا حول التغيرات التي طرأت على الأسرة وتأثرها بالقيم الدخيلة.

وحول دور المؤسسات في الموازية في بناء القيم يقدم د. محمود الرشدان رؤية حول دور بعض هذه المؤسسات كالمسجد والأصدقاء والمدرسة وغيرها.

ويناقش المؤتمر عدد من إسهامات مجموعة من المؤسسات ودورها في بناء القيم ومنها وزارة التربية والتعليم ودور المناهج يقدمها محمد ربابعة ويحيى الأقطش، ويتناول د. إبراهيم أبوعرقوب دور الإعلام وأثره في بناء القيم.

ولأهمية دور الشباب في هذا المجال يقدم د. أمجد قورشة ورقة بعنوان "الشباب والقيم" كما يقدم منذر الزميلي ورقة حول دور المؤسسات الشبابية قي بناء القيم.

في حين يناقش النائب نضال العبادي دور النواب والتشريعات في تعزيز القيم والمحافظة عليها، ويقدم د. اشرف العمري بحثا حول دائرة قاضي القضاه والقضاء الشرعي.

وباعتبار المجلس الوطني لشؤون الأسرة إحدى المؤسسات المهتمة بالقيم يقدم حسين أبو فراش بحثا حول دور المجلس كما تعرض هيفاء كمال لتجربة جمعية العفاف الخيرية في هذا المجال. ويقدم بحث من ميسون دراوشة حول المؤتمرات الدولية الخاصة بالأسرة وأثرها على القيم.

ويقدم د. عصام البشير ود. إسحاق الفرحان رؤية لمشروع حضاري إسلامي لإحياء القيم ويعتبر هذا المحور الأساسي لعقد المؤتمر.

التعليق